وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 تجنبي الوزن الزائد فى الشتاء بهذه النصائح البسيطه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
05022012
مُساهمةتجنبي الوزن الزائد فى الشتاء بهذه النصائح البسيطه


تجنبي الوزن الزائد فى الشتاء بهذه النصائح البسيطه




يرجع خبراء التغذية زيادة وزن الجسم في فصل الشتاء أكثر من أي وقت آخر في العام إلى آلية محافظة الجسم على ثبات درجة حرارته على حوالي 37 درجة مئوية تقريباً.



فمع حلول فصل الشتاء تقل درجة الحرارة الخارجية وتؤثر في الجسم، فتكون ردة فعله حرق كميات إضافية من السعرات الحرارية لتعويض الحرارة المفقودة وزيادة حرارة الجسم، ما يؤدي بدوره إلى الإحساس بالجوع، ويسبب تناول كميات إضافية من الأطعمة قد تبلغ عند البعض أضعاف ما قام الجسم بحرقه، وتكون الحصيلة النهائية زيادة في الوزن.

نظرا الى الإقبال على الأكل بكثرة في فصل الشتاء وبرودة الجو، إضافة إلى قلة الحركة، فمن الطبيعي ان يزداد الوزن وتتجمع كتل دهنية في منطقة البطن والأوراك. فمن عاداتنا الاجتماعية الالتقاء في الأماكن الدافئة وتناول المكسرات والحلويات أثناء تناول المشروبات الساخنة والدافئة، هذا غير انه ينتشر في هذا الموسم التجمع حول ولائم الشواء والباربيكيو وتناول الكستناء والبطاطا الحلوة واللحم المشوي. كما أن برودة الجو تدفعنا إلى التراخي عن القيام بالنشاطات البدنية الخارجية. لذا فإن الشتاء يجلب معه فرصا كثيرا لزيادة الوزن.

وعليه يقدم لك. خبراء التغذية نصائح لتتجنب زيادة الوزن في أيام البرد والخمول:

1 – أياً كان الجو، لا تهملي الخروج في الصباح أو الظهر للمشي نصف ساعة في الهواء الطلق على الأقل، فاستنشاق الهواء والأوكسجين العليل مع الإحساس بالبرد يحسنان المزاج، وينشطان الجسم ويفيدانه كثيراً.
2 – من المعروف ان العديد من خبراء التجميل والصحة، ينصحون بالتحول عند غسل الوجه أو الجسم من الحمام الساخن إلى البارد، لدور ذلك في شد الجلد وتحسين مظهره، بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة وتقليل تشنج العضلات. لذا ينصح بأن يتم تغيير المياه من الماء الدافئ إلى البارد لعدد من الثواني بحسب تحمل الشخص.

3- إضافة إلى الحركة، يحتاج الجسم في أشهر الشتاء لفترات أطول من الراحة، لذا فلا تنسي ان تنامي لثماني ساعات يوميا.

4- سدي رغبتك في تناول الحلويات والمكسرات باستبدالها بالأغذية المفيدة ومنخفضة القيمة الحرارية، مثل تناول الفواكه بدلاً من الكعك والكاتو.

تمتعي بأكل فاكهة الشتاء، فالكيوي والأناناس والبرتقال غنية بالفيتامينات وطعمها لذيذ جداً، وفي الوقت نفسه تقوي جهاز المناعة. ومن المفيد تناول حفنة يد من المكسرات يوميا، فهي تسهم في تحسين صحة الجسم، لكن يجب عدم زيادة كميتها لارتفاع سعراتها الحرارية.

5- أكثري من التوابل والبهارات في الغذاء لأنها تجلب الشعور بالمتعة دونما زيادة في الوزن. كما أن الفلفل يعتبر من الأغذية العالية بمضادات الأكسدة والرافعة للمناعة. وللتوابل فوائد جمة في تقوية المناعة ضد جراثيم نزلات البرد.

6- خذي كفايتك. من فيتامين د، فلا تنسي التعرض للشمس، وتناول الحليب الدافئ المدعم بفيتامين د.

7- تناولي السمك بكثرة خاصة الأنواع الدهنية. فالسلمون والرنجة والماكاريلا على وجه الخصوص تحتوي على ثلاثة أحماض دهنية وتمد بفيتامين د.

8- من المفيد جدا التعود على البطء الشديد في تناول وجبتك، فغالبا ما تشعرين بالشبع بعد حوالي عشرين دقيقة ودونما ملء معدتك بكثير من الأطعمة، وعلى العكس الأكل بسرعة يملأ المعدة بالكثير من الأطعمة من دون أن تصل إلى مرحلة الشبع.

9- تجنبي تناول الطعام أثناء الوقوف، بل تناوليه بهدوء واسترخاء. كما وجد ان قطع الطعام إلى قطع صغيرة وتناولها قطعة قطعة يسرع من الشبع. حيث ان الشبع يقترن بأكل عدد معين من القطع وليس بكمية معينة من الطعام.

10- استبدلي مشاهدة التلفاز وتناول الطعام بعمل أشياء ممتعة، مثل الاستمتاع بغمر نفسك في ماء البانيو الدافئ مع ضوء الشموع أو اخذ العائلة الى الحدائق للعب، فذلك أكثر متعة.

11- من المهم تأكيد أهمية الاستمرار في شرب ليترين من السوائل، خاصة الماء، أثناء فترة الشتاء. فمن الملاحظ ان الكثير يقلل من شرب المياه في هذا الفصل نظرا إلى عدم إحساسه بالعطش أو رغبة منه في تقليل عدد مرات ذهابه الى الحمام. وذلك ليس من باب الحفاظ على الوزن وملء المعدة فقط، بل انه في بعض الأحيان يكون الشعور بالجوع هو شعور بالعطش فقط، لذا فإن شرب الماء يقلل من تناول الطعام من دون داع.

كما من المعروف ان تخلص الجسم من السموم والنفايات يقتصر على خروجه في البول، فيما كان التعرق في الصيف يوفر طريقا آخر للتخلص منها. لذا فإن الإكثار من التبول يعد وقاية للجسم من تراكم السموم والجراثيم و السموم والنفايات.

12 – يلحظ هجر الخضار والفاكهة بشكل كبير خلال انخفاض درجة الحرارة والاعتماد على النشويات والمقليات. بيد أن الاعتماد على هذا النظام الغذائي تترتب عليه أضرار صحية كثيرة نتيجة انخفاض قيمتها الغذائية مع ارتفاع سعراتها الحرارية. لذا يجب الحرص على تناول الفاكهة والخضار دائما لحاجة الجسم إليها بما تمده من ألياف وفيتامينات.

احذروا الاستحمام بعد ممارسة الرياضة

حذرت الدراسات العلمية الحديثة من خطورة الاستحمام بالمنظفات بعد مزاولة الرياضة، لأن مسامات الجلد تتفتح أثناء الرياضة لتفرز العرق، وتبقى مفتوحة حوالي 30 دقيقة بعد التوقف. وعند الاستحمام بالصابون أو أي منظف آخر سيدخل إلى المسامات المفتوحة ويتراكم فيها.
وقد وجد العلماء أن معظم المنظفات تحتوي على مواد كيميائية قد تكون سامة، لذا يسبب دخولها إلى الجسم وترسبها على المدى الطويل الإصابة بسرطان الجلد مع السنين. وعليه يؤكد العلماء على الاستحمام بالماء فقط لتجنب دخول الصابون إلى داخل الجسم.
منقول
كاتب الموضوع : نفرتيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تجنبي الوزن الزائد فى الشتاء بهذه النصائح البسيطه :: تعاليق

موضوع ممتاز تسلم ايدك
;)
 

تجنبي الوزن الزائد فى الشتاء بهذه النصائح البسيطه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: علاج السمنه|ريجيمات - رياضه diet plans-diet-
انتقل الى: