وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 تهويه المنزل واهميتها موضوع مهم جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
25012012
مُساهمةتهويه المنزل واهميتها موضوع مهم جدا


كيفية تهوية المنزل








يجب أن نحاول الحصول على هواء ذو جودة أفضل خاصة داخل المنزل. هذه النصائح ستساعدكم في تعزيز الاكسجين الجيد داخل المنزل.

توقف عن التدخين وهذا طلب طبيعي ويجب عدم التغاضي عنه.

إفتحي النوافذ وحاولي إبقاء نوافذك مفتوحة لتحسين التهوية الداخلية.

إهتمى بالسجادة ولا تتركي سجادتك رطبة العفن إذا تلوثت السجادة فيجب أن تقوم بتنظيفها بشكل محترف وتتأكد من جفافها بالكامل.

قومي بتركيب كاشفات رادون وأول أكسيد الكربون.

زيني بيتك بالنباتات وهناك نباتات منزلية أفضل من غيرها. الصبار، الخيزران، السرخس، اللبلاب الإنجليزي غيربيرا، زنبق السلام، النبات المطاطي، ونباتات العنكبوت. بالأضافة إلى تحسين نوعية الهواء الداخلي، يمكن أن تبقيك النباتات الجميلة على إتصال بالطبيعة خصوصا في المكتب.

راقبي أنظمة التدفئة والتبريد بانتظام للتتأكد من أنها تعمل بشكل جيد ولا تسرب الطاقة أو تستنزفها بسبب خلل ما.

أهمية التهوية في فصل الشتاء ...

أهمية التهوية في فصل الشتاء



جريدة الرأي : د. أيّوب أبو ديّة - ينتج الإنسان كميات كبيرة من بخار الماء داخل منزله من خلال عمليات التنفس والتعرق والطبخ والاغتسال واستخدام المدافئ التي تعمل على مشتقات النفط؛ وتتبدد هذه الأبخرة في فصل الصيف نتيجة الجفاف وانخفاض الرطوبة النسبية في الجو.

أما في فصل الشتاء، وعندما ترتفع نسبة الهواء في الجو الخارجي البارد وتتدنى درجة الحرارة، تكون ألواح الزجاج والجدران الخارجية والسقوف المعرضة للجو الخارجي البارد مناطق باردة مقارنة بأسطح أخرى داخل المنزل، لذلك يتكاثف عليها بخار الماء وينمو العفن فيصبح المكان مزعجاً لقاطنيه كما يصبح غير صحي للسكن بفعل الأمراض والقلق النفسي الذي يصاحبه.

وهذه الحالة شبيهة بما يحدث أثناء فصل الشتاء عندما تدخل إلى مركبتك لفترة من الوقت، فإنك تجد أن بخار الماء قد بدأ يتكاثف على زجاج النافذة الأمامية أولاً ثم يأخذ في الامتداد إلى النوافذ الأخرى، فلماذا يحصل ذلك؟ السبب هو أنت، لأنك عندما تتنفس تطلق بخار الماء الذي يصطدم بالزجاج الأقرب إليك فيتكاثف، فأنت وحدك مصدر بخار الماء في داخل المركبة. ولا يمكن أن تكون المياه آتية من الخارج، أو أن تكون ناجمة عن مصدر آخر غير عملية التنفس الطبيعية.

ولا بد أنك قد لاحظت أن فتح النافذة قليلاً يؤدي إلى إزالة البخار المتكاثف على الزجاج بشكل تدرجي، بدءَاً من المناطق القريبة من فتحة التهوية. وهذا دليل على أن تهوية المركبة ضرورية للتخلص من الرطوبة الداخلية. وهي حالة مشابهة تماماً لما يحدث داخل الأبنية في فصل الشتاء، فإن بخار الماء الناتج من عملية تنفس الإنسان، ونشاطاته المختلفة الأخرى، يتكاثف على سطح الزجاج البارد ويحجب الرؤية.

وإذا فتحنا نافذة السيارة (أي إذا مارسنا التهوية الطبيعية)، أو إذا قمنا بتشغيل نظام التهوية الميكانيكية، فإن البخار يزول. وأيضاً إذا قمنا بتشغيل الهواء الدافئ في المركبة فإن البخار يزول بدءَاً من المناطق الأقرب إلى الفتحة التي يخرج منها الهواء الحار.

وهذا ما يحدث في داخل المنازل على نحو مطابق تماماً. وعليه، فإن الحل المؤقت لمشكلة بخار الماء الداخلي هو إما تشغيل نظام التهوية لطرد بخار الماء، أو فتح النوافذ والأبواب قليلاً أو تدفئة الزجاج والأسطح الداخلية.

والحل الأخير، المتمثل في رفع درجة حرارة الأسطح الداخلية ودرجة حرارة الهواء الداخلي، لا يمكن أن يتم إلا عبر استخدام العزل الحراري، لأن رفع درجة حرارة الهواء الداخلي في بيت غير معزول حرارياً يتطلب طاقة كبيرة هي أصلاً سيتم فقدانها بسرعة ولن تستطيع الجدران المحافظة عليها بفعل الانتقالية الحرارية المرتفعة للجدران غير المعزولة حرارياً.

إن الحل الدائم لهذه المشكلة هو عزل البناء حرارياً بمواد عازلة للحرارة كالصوف الصخري والبولسترين وغيرهما، لأن العزل الحراري يرفع من درجة حرارة الجدران الخارجية فيصبح تكاثف بخار الماء عليها أكثر صعوبة؛ كذلك ينخفض معدل فقدان الطاقة من خلال الجدران الخارجية والسقوف إلى الخارج في فصل الشتاء كما ينخفض معدل اكتساب حرارة الصيف الشديدة إلى الداخل في فصل الصيف.

أما بالنسبة للزجاج، فإن استخدام طبقتين من الزجاج في النوافذ يحسن من الوضع الحراري للنوافذ. كذلك فإنه عند استخدام النوافذ الخشبية الإطار، أو تلك الأطر المصنوعة من البلاستيك المقوى، يكون حالها أفضل لأنها تقلل من فقدان الحرارة إلى الخارج في فصل الشتاء.

ولكن التهوية تظل مسألة أساسية في فصل الشتاء، وبخاصة إذا تزامنت مع مراعاة خفض كميات المياه التي ينتجها سكان البناء. إذ لا تقتصر فائدة التهوية على التخلص من بخار الماء فحسب بل تجعل الإنسان يرتاح أكثر في داخل بيته بوجود كمية بخار ماء أقل في الهواء الداخلي؛ كذلك يتوقف نمو العفن بانخفاض رطوبة الهواء الداخلي الذي يؤدي إلى تشوهات في شكل البناء من الداخل وإلى ضرر بالأقمشة والمصنوعات الخشبية وإلى أمراض رئوية وتنفسية، وبخاصة عند الأطفال وكبار السن.

هل تعلم ان تهويه المنزل مهمه ....؟ وذلك لأن مادة البنزين المسرطنة تدخل المنزل وتتجمع في السجاد ومشمع الأرضية وعلى أسطح الخشب ( ولكنها لا تتجمع في القرميد والرخام والحائط ) فإنه يجب تهوية المنازل الموجودة في المدن فى المساء عندما تقل الكثافة المرورية.

ومن الجدير بالذكر أن مستوى مادة البنزين الموجودة في البيئة لا يعتبر مؤشراً دقيقا لمستوى تعرفي الأشخاص لهذه المادة، وذلك لأن هناك بعض المواد الموجودة في المنزل تستطيع أن تحبس وتجمع هذه المادة .
‏وعادة ما يكون تعرض الأشخاص لهذه المادة أعلى في الأماكن المغلقة عنها في الأماكن المفتوحة، وبما أن مستوى البنزين في الهواء الخارجي يصل إلى أعلى مستوى خلال النهار فإنه ينصح بتهوية المنازل في المساء عندما يكون مستواه ‏أقل من النهار .

كانت تهوية المنزل فى الماضى لا تمثل مشكلة لأنه حتى عندما كانت النوافذ محكمة الإغلاق كان هناك تغييرا مستمرا للهواء من عبر الحوائط الخارجية غير المحكمة العزل والمفاصل والشقوق.

كانت هذه التهوية غير المتحكم فيها تبدد قدرا كبيرا من الطاقة وتجعل سكان البيت يلجأون لأجهزة التدفئة. وقد عملت ألمانيا فى السنوات الأخيرة توفيرا للطاقة على تزويد المبانى بأنظمة أفضل للعزل الحرارى والنوافذ الحديثة المحكمة.

لكن النوافذ الجديدة محكمة الإغلاق المغطاة بمواد عازلة للحرارة لها جانب سلبي. يقول ديرك بيترسن الذى يعمل لدى مركز إرشاد المستهلك فى هامبورج "ما لم تتغير طرق التهوية فان الهواء المشبع بالرطوبة الناجمة عن الاستحمام والطهى والغسيل لن يخرج من حجرات المعيشة والمطابخ والحمامات".

واستطرد قائلا إن الرطوبة النسبية العالية الناجمة عن ذلك يمكن أن تؤدى لتكثيف الأسطح الداخلية لمكونات المبانى الخارجية الباردة ولاسيما فى المبانى القديمة سيئة العزل الأمر الذى يزيد من نمو العفن الفطري.

وليس هذا هو السبب الوحيد فى أن التهوية السليمة أساسية لصحة سكان البيت. فإذا كانت الحجرات المغلقة سيئة التهوية فإنها تخلق درجة عالية من التركيز لغاز ثانى أكسيد الكربون وهو غاز خانق.

كما أن التهوية السليمة ضرورية لتنقية هواء الحجرة من المواد الضارة مثل دخان السجائر أو الأبخرة السامة الناشئة عن عمليات طلاء المبانى أو الأثاث.

وكلما ازداد غلق النوافذ بإحكام ازدادت أهمية عملية التهوية بشكل منتظم. وينصح بيترسن قائلا " إذا قمت بعملية التهوية التقليدية- بفتح النوافذ- فانه يتعين عليك ان تفتح هذه النوافذ بشكل كامل عدة مرات فى اليوم وعلى مدار العام العام.

مجمع يا اميرات من مواقع كتير لاهميه الموضوع
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تهويه المنزل واهميتها موضوع مهم جدا :: تعاليق

رد: تهويه المنزل واهميتها موضوع مهم جدا
مُساهمة في 25.01.12 15:31 من طرف فتاة الاحزان
تسلم ايديكى
عدم التهويه غير صحي فعلا

رد: تهويه المنزل واهميتها موضوع مهم جدا
مُساهمة في 02.02.12 20:58 من طرف دمعة غرام
جزاكى الله خيرا
 

تهويه المنزل واهميتها موضوع مهم جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: الديكور والاثاث Decoration and Furnishing :: تدبير منزلى |تنظيم-تنظيف المنزل-تجارب -حلول-
انتقل الى: