منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
نفرتيتي
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 2
عدد المساهمات : 18504
الاوسمه :
22012012
طرق لتعلمى طفلك حفظ أسرار منزلك

غالبًا ما تسبّب عفوية الأطفال مشاكل لذويهم، فكم من مرّة أفشى ابنك مشاعرك تجاه من تزورينه أو ذكر تفاصيل حادثة حصلت في المنزل من دون أن يدرك أنها أمر خاصّ لا يجب إطلاع الآخرين عليه؟ كذلك، فإن بعض العلاقات مرشحة للإنهيار بسبب تفوّه الصغير بكل ما يسمعه من أحاديث.
في التالي نصائح لبعض القواعد لتساعدك في التخلّص من هذه العادة لدى طفلك.
يلجأ الطفل إلى إفشاء أسرار المنزل عن غير قصد لأسباب مختلفة، لعلّ أبرزها شعوره بالنقص أو رغبته في أن يكون محط انتباه وإعجاب أو ليحصل على أكبر قدر من العطف والرعاية. وعادةً، يتخلّص الطفل من هذه العادة عندما يصل عقله إلى مستوى يميّز فيه بين الحقيقة والخيال.
في المقابل، يأبى بعض الأطفال التفوّه بأي كلمة عن تفاصيل حياتهم في المنزل أمام الغرباء حتى عندما يسألونهم عنها، وهذه إشارة إلى ضرورة عدم الاستهانة بذكاء الطفل، إذ ان ما ينقصه في هذه الحالة هو حسن التوجيه

1 تعليم الطفل أن إفشاء أسرار المنزل من الأمور غير المستحبة والتي ينزعج منها الناس، وأن هناك أحاديث أخرى يمكن أن يجذب من خلالها الآخرين.
2 اشرحي لطفلك بهدوء مدى خصوصية ما يدور في المنزل، وأن هذه الأخيرة أمور خاصّة لا يجب أن يطلع عليها حتى الأقرباء والأصدقاء. ومع مرور الوقت، سيدرك معنى خصوصية المنزل ومفهومها.
3 ابحثي عن أسباب إفشاء طفلك للأسرار، وإذا كان يفعل ذلك للحصول على الثناء والانتباه، أعطيه المزيد من الثناء والتقدير لذاته ولما يقوم به. وإذا كان السبب هو حماية النفس، كوني أقل قسوة معه، وكافئيه إن التزم بعدم إفشاء الأسرار الخاصة بالمنزل.

ساعدي طفلك على تعلم الكتابة بخط اليد


يعتبر تعليم الكتابة مهمة معقدة تستلزم استخدام مهارات الطفل الحركية والفكرية. يبدأ الطفل مع مرور الوقت في تكوين كلماته الخاصة عن طريق الخربشة والتى تستلزم أن يمسك الطفل القلم ويثبّت الورقة ويضغط ضغطا كافيا ليحرك القلم ويكتب به على الورقة. وبمرور المزيد من الوقت، يفهم الطفل أن في إمكانه أن يكرر حركات معينة بالقلم ونمطا معينا على الورق.
ورغم أن الجيل الحالى أصبح يعتمد اعتماداً كبيراً على الكمبيوتر ولوحة المفاتيح، إلاّ أنّ تعليم الكتابة للطفل أمر أساسي فى غاية الأهمية. فالكتابة ليست مجرد وضع مجموعة من الحروف على الورق ولكنه جزء أساسي من تعلم الطفل القراءة وكيفية التواصل مع الآخرين. ويؤكد الكثيرون من الخبراء أنّ مهارات الكتابة تعزز من مهارات القراءة عند الطفل. فكي يتعلم الطفل القراءة يجب أن يدرك أن الحروف تعبر عن أصوات معينة يتم وضعها معا لتكون كلمات. عندما يبدأ الطفل قبل دخوله المدرسة فى تقليد الحروف التى يراها أمامه، يفهم العلاقة بين الصوت الذى يسمعه والكلمات التى يراها على الورقة. إن الكتابة تسمح للطفل بمشاركة تجاربه مع كل من حوله. وبمرور الوقت، يغدو الطفل أكثر قدرة على التحكم فى حركة يده بالإضافة إلى أنه يبدأ في استخدام مهاراته فى التواصل ليترجم أفكاره على الورق
أن يتعلم طفلك الكتابة بخط يده أمر مهم لأنه سيحتاجه عند دخوله المدرسة. وفى المقابل، إذا كان الطفل يواجه مشكلة فى الكتابة، فإنه بالتأكيد سيواجه مشكلة فى إنجاز فروضه المدرسية ما قد يؤثر على نظرته لنفسه وحبه للمدرسة وتقبله لها
لمجرد أن يكبر طفلك ويصبح واعيا بعض الشيء اعطيه بعض أقلام التلوين وورقة كبيرة واتركيه يكتب ما يريد. وبنمو الطفل وتقدمه فى العمر، يمكنك أن تخصصى له غرفة مليئة بالألوان والأقلام والأوراق وفرش الألوان. ومع الوقت ومزيد من التدريب، ينمي الطفل عضلاته ومهاراته وقدراته التنسيقية التى ستساعده على تكوين الكلمات وكتابة الحروف. يجب أن تشجعي طفلك على استخدام الكتابة فى المنزل والمدرسة عن طريق مثلا كتابة خطابات الشكر للعائلة والأصدقاء أو مساعدتك فى كتابة قائمة البقالة، ويمكنك أيضا أن تشترى له دفترا فارغا وتطلبي منه أن يمضى بعض الوقت في الكتابه؟؟





مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
تعاليق
avatar
في 22.01.12 22:59فتاة الاحزان
دا الطفل مهما تقوليلو اللى فيه فيه لازم يطلع يفضح الدنيا بالاسرار هههههههههه
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى