منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
نفرتيتي
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 2
عدد المساهمات : 18504
الاوسمه :
13012012
طرق لتفادى و علاج تشققات الجلد


كلنا نلاحظ ظهور تشققات الجلد في مختلف مناطق أجسامنا في مراحل معينة من حياتنا. هل كنت تتسائلين كيف تتخلصين منها أو تمنعيها من الظهور منذ البداية؟ تتوفر بعض المواد الغذائية التي قد تساهم في تجنّب هذه التشققات، منها الفيتامينات c, a, e ، زنك وسيلينيوم.



لعلّك تساءلتي عن تلك التشققات المزعجة التي تظهر في مختلف مناطق الجسم، خاصةً بعد خسارة سريعة في الوزن أو اكتسابه بسرعة. تكثرهذه التشققات في مرحلة الحمل خاصةً في منطقة البطن إبتداءً من الشهر السادس عندما يبدأ البطن بالإمتداد السريع تلبيةً لنموّ الجنين. خلال الحمل، الهرمونات تسبب تليين أربطة كولاجين الحوض ممّا يساعد الأنسجة أن تمتدّ بسهولة خلال الولادة. للأسف، يلين معها كولاجين الجلد مسبّباً ظهور تلك التشققات.



كوني على يقين أنّك لست الوحيدة لأخذ نصيبك من هذه التشققات في جسمك، بل حتى الرجال، حاملي الأثقال، الرياضيين والمراهقين في ذروة نموّهم هم عرضة لتلك العلامات.


ما هي تشققات الجلد؟
صغيرة، حمراء، زهريّة، بنفسجية أو بنيّة اللون، علامات منخفضة في الجلد، يختلف عرضها من شخص لآخر. تظهر في مناطق مختلفة من الجسم كالأرداف، الأوراك، أعلى اليدين، أسفل الظهر أو الثدي. يظهر سطح البشرة طبيعياً ولكن الكولاجين والإيلاستين الموجودين في الطبقة السفلى من الجلد، والتي تعطي الجلد صلابته وقدرته على الإمتداد، ترقّ مسبّبةً تلك التشققات.


ما هي الأسباب التي تكمن وراء تشققات الجلد؟
العوامل الجينيّة: تعتمد على نوع البشرة، وإذا تعرّضت والدتك أو أختك لها في فترة الحمل، فأنت أكثر عرضة لها.


العوامل الغذائية: إنّ نقصاً في النظام الغذائي من الفيتامينات والمعادن قد يؤثّر على البشرة. يساهم النظام المتوازن الغنيّ بالمواد المضادة للتأكسد ( مثل الفيتامين c و e) في الحفاظ على صحة البشرة وقدرة الجلد على الإمتداد.


حالة البشرة: تكون البشرة الجافة أقلّ امتداداً وأكثر عرضة لتشققات الجلد.


كميّة الوزن الزائد وسرعة كسبه: كلّما تراكمت كيلوغرامات أكثر، وكانت الزيادة في الوزن أسرع، كلّما زاد انتشار تشققات الجلد. فالإمتداد يحصل على فترة قصيرة مسبّباً كسر في طبقة الكولاجين وبالتالي ظهور العلامات بسهولة.


هل بالإمكان تجنّب تشققات الجلد؟
• تحكّمي بنسبة الوزن الزائد وسرعة كسبه وخسارته.
• نوّعي في تناول الفاكهة والخضار الورقية والأطعمة الغنيّة بالفيتامين c ،e والزنك، فهي تساعد البشرة على الإمتداد.


• إشربي الماء باستمرار لترطيب البشرة
• رطّبي بشرتك بدءاً من الفصل الأوّل من الحمل واستخدمي الزيوت والكريمات المرطبة للبشرة والتي تحتوي على الفيتامين e،a، .دة الكاكاو، زيت حبة القمح، ولانولين التي تحسّن امتداد وشدّ البشرة.


• تناولي الأغذية الغنية بالمواد المضادة للتأكسد مثل الفيتامينات a، e، c والسيلينيوم التي تساعد خلايا الجسم على مكافحة العوامل البيئية، الضغط النفسي والشيخوخة.


خير نصيحة:
إجعلي غذاءك غنيّاً بالفاكهة الحمضية! فقد أثبت أن الفيتامين c هو المادة المضادة للتأكسد الوحيدة الفعالة في تركيب الكولاجين الذي يلعب دوراً أساسيّاً في المحافظة على صحة البشرة.


خبر جيد:
لا تقلقي! فقد تبيّن أنّ تشققات الجلد تخفّ تدريجياً حتى يشحّ لونها مع الوقت.


تنبيه !
لم تثبت فعاليّة الكريمات المحتوية على الكولاجين في تحسين مظهر تشققات الجلد. فإنّ الكولاجين والإيلاستين المستخدمة على الجلد لا تخترق الطبقة السفلى من الجلد.

منقول
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى