وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 اهتمي جيدا بوجبة الافطار و لا تتنازلى عنها أبدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
26122011
مُساهمةاهتمي جيدا بوجبة الافطار و لا تتنازلى عنها أبدا


اهتمي جيدا بوجبة الافطار و لا تتنازلى عنها أبدا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وجبة الإفطار من الوجبات التي تغفل كثير من الأمهات أهميتها ، ولا يتسع الوقت صباحاً لتقديمها للطفل قبل الذهاب إلى المدرسة ،مما يؤثر على صحته وتحصيله الدراسي.

وأثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أن التلاميذ الذين يتناولون وجبة فطور يتميزون بأداء مدرسي ممتاز وقدرة عالية على الاستيعاب وشعور دائم بالنشاط والحيوية طوال النهار مما يؤدي إلى عدم تعرضهم للمرض بشكل دائم الأمر الذي يؤدي بدوره إلى غياب قليل عند المدرسة في حين يعاني التلاميذ الذين لا يتناولون فطورهم إعياء شديدا وعدم قدرة على التركيز والاستيعاب وشعورا بالتعب بعد مرور ساعات قليلة وأوجاعاً في المعدة تسبب لهم غيابا متواصلا يؤدي بدوره إلى أداء مدرسي ضعيف ولا تقتصر مشكلة الغذاء غير الصحي على الأداء المدرسي .

ويؤكد الخبراء أن الطفل يحتاج إلى ضعفي كمية الغذاء التي يحتاجها البالغ لان الطفل في طور نمو ويستهلك كميات كبيرة من السعرات الحرارية شرط أن يتبع نظاما غذائيا متوازنا وينصح بأن تتبع الأم نظاما غذائيا متوازنا للأولاد منذ الصغر لكي تجنبهم المشكلات الصحية التي قد يتعرض إليها في سن المراهقة والبلوغ، فمعظم المراهقين الذين يعانون أمراض السمنة والكولسترول والسكري اعتادوا في صغرهم نظاما غذائيا فوضويا إذا صح التعبير كتناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون وعدم تناول الوجبات الثلاث الرئيسية وغيرها من المفاهيم الخاطئة عن النظام الصحي لذا على الأم أن تولي غذاء أولادها كل اهتمام خلال العام الدراسي لكي ينمو بشكل صحيح وسليم.

تقول اختصاصية التغذية الدكتورة خيرية موسى أن وجبة الفطور هي أول وجبة تستقبلها المعدة طوال اليوم حيث تنتقل المواد الغذائية المهضومة إلى الكبد وتتحول إلى دم يسرى في العروق ومنها إلى جميع خلايا الجسم ومن هنا يجب الاهتمام بوجبة الفطور لإمداد الجسم باحتياجاته لتجنيبه ما قد يصيبه من متاعب.

وتشير الدكتورة خيرية الى أن ضرورة تناول الفطور تكمن في أنها تهيئ الجسم لتقبل النشاط اليومي في العمل أو التعلم كونه يمنح الجسم القدرة على الحركة والإنتاج كما أنه ينبه الذهن ويساعد على التركيز خلال فترة العمل من خلال إمداد الفرد بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة لذلك.

وقالت أن إهمال وجبة الفطور المتوازنة بالمنزل يزيد فرص تناول الأطفال للمأكولات المصنعة والمعلبة مثل المشروبات الغازية والحلويات أثناء تواجدهم في المدرسة كوجبة فطور مشيرة الى أهمية الامتناع عن تناول تلك الأطعمة وذلك لاحتوائها على كميات عالية جدا من الدهون والسعرات الحرارية العالية مما يؤدي الى الإصابة بالسمنة وكذلك زيادة فرص التعرض لأمراض القلب نتيجة لاستهلاك كميات عالية جدا من الدهون وارتفاع كولسترول الدم.

وأكدت الدكتورة خيرية أن تناول أطعمة تحوى القمح صباحا يعد مفيدا جدا لاحتواء تلك الأطعمة على الألياف الغذائية فقد أثبتت الدراسات العلمية أهمية الألياف لجسم الإنسان حيث تقيه من الأمراض السرطانية خاصة سرطان القولون وسرطان الثدي كذلك فإنها تنظم مستوى السكر في الدم في معدله الطبيعي لذا ينصح مرضى السكر بتناول الألياف بكميات عالية لتخفيض مستوى السكر في الدم كما أن القمح غني أيضا بفيتامينات "ب" المركبة.

وأضافت أنه لا مانع من شرب الماء بمجرد الاستيقاظ بحيث لا يكون ذلك على حساب تناول المواد الغذائية المهمة للجسم مثل الحليب موضحة أنه ينبغي أن يكون الماء فاترا لان الماء البارد يمكن أن يسبب تقلصا في جدار المعدة مما يؤدي الى الشعور بالالم.

وتؤكد د. خيريه ان وجبة الفطور تمثل ثلث الاحتياجات اليومية من الطاقة والعناصر الغذائية ولذلك فلابد أن تكون وجبة متوازنة صحية ومحتوية على جميع العناصر الغذائية من بروتين ونشويات وقليل من الدهون وخاصة الدهون المشبعة بالاضافة الى الفيتامينات الموجودة في الخضر والفاكهة والمعادن وأهمها الكالسيوم الموجود في الحليب ومشتقاته من الاجبان والتي تساعد على نمو وتقوية العظام.

وللحصول على وجبة غذائية كاملة في بداية اليوم تنصح بأن يشتمل الفطور على كوب من الحليب مع قليل من السكر اضافة الى شريحة من الخبز مع الجبن أو البيض وتشدد على أن الحليب يجب أن يرافق وجبة الفطور في جميع مراحل حياة الانسان من الطفولة المبكرة وحتى الشيخوخة.

وقد أظهرت نتائج العديد من الدراسات في أنحاء العالم أن تناول الافطار يرتبط بتحسن القدرة على التحمل في بداية النهار والقدرة على الاستيعاب الدراسي والقيام بواجبات العمل حيث يساعد الافطار على سد النقص في مستويات جلوكوز الدم صباحا وهذا أمر هام حيث أن الدماغ ذاته ليس لديه احتياطات من الجلوكوز ولا بد من تعويض النقص الحاصل من الجلوكوز فيه بصورة مستمرة.

وتؤكد الدكتورة "هدي عبدالوهاب" أخصائية الأطفال أن وجبه الإفطار يجب أن تحتوي علي عصير من الفاكهة الطازجة خاصة الأناناس والبرتقال والتوت والمانجو الغنية بالبوتاسيوم الذي يقلل من ضغط الدم ويقوي العضلات ويسرع من مهام الإنزيمات المسئولة عن رفع مستويات الطاقة والنشاط في الجسم‏.‏

ومن الأغذية الضرورية أيضا في وجبة الإفطار البيض؛ لأنه يحتوي علي البروتين خاصة في الصفار وهو ضروري لتقوية عضلات القلب والوقاية من أمراض السرطان و معادن مثل الكالسيوم الذي يعمل علي تقوية العظام ومهم لصحة الأسنان‏,‏ والحديد الذي يساعد علي تحسين الذاكرة والتركيز‏,‏ والماغنسيوم الذي يحسن مستوي السكر في الدم، والفسفور الذي يرفع مستوي الطاقة في الجسم‏.‏

كاتب الموضوع : نفرتيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اهتمي جيدا بوجبة الافطار و لا تتنازلى عنها أبدا :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

اهتمي جيدا بوجبة الافطار و لا تتنازلى عنها أبدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: الطب البديل والاعشاب والاكل الصحي-
انتقل الى: