وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف كامل للشهور الاولي من الحمل من الالف للياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
08122011
مُساهمةملف كامل للشهور الاولي من الحمل من الالف للياء


ملف كامل للشهور الاولي من الحمل من الالف للياء
اجابه لكل سؤال في خيالك وتصحيحه في شهورك الاولي في الحمل

هجمع كل ما يخطر في بال الحامل في الشهور الاولي يا اميرات يارب اقدر اوفي كل الاسئله واي سؤال يا ريت تضيفوه يا اميرات وانا هرد عليه او ندور علي الاجابه سووي
واحد
الجماع فى الشهور الاولى من الحمل مهم

ظهرت ضوابط مختلفة للعلاقات الجنسية في أثناء الحمل. فبعض الأطباء كان ينصح بتجنب الجماع خلال الموعدين اللذين كان ينتظر فيهما حدوث الحيضين المنقطعين :

الثاني والثالث إذ أن ذلك يعرض الحامل للاجهاض. وهناك رأي آخر يرى ضرورة تجنب الجماع في الشهر الأخير من الحمل حتى لا تتعرض الزوجة لخطر العدوى وهي على وشك الولادة ويفضل البعض تجنبه في الأشهر الثلاثة الأولى خاصة إذا كانت الزوجة قد سبق لها حدوث الإجهاض.

أما المتفق عليه في الوقت الحالي أنه لا ضرر على الإطلاق من حدوث الاتصال الجنسي في أثناء الحمل سواء في بدايته أو في منتصفه أو في أواخره. فلم يثبت للأطباء صحة الأضرار السابقة.

لكن يجب أن يتوقف الجماع في حالة تعرض الحامل لبعض المتاعب مثل وجود ألم أو نزيف مهبلي أو في حالة تسرب مفرزات غزيرة للخارج.

ويشعر بعض الرجال بقلة الرغبة الجنسية تجاه زوجته الحامل نظراً للعديد من الأسباب النفسية كالخوف من التسبب في ضرر الأم أو الجنين، وكذلك يستقبح البعض ممارسة الجنس مع امرأة حامل. ونظراً لحدوث تغيرات في الصفات الجسمانية مثل كلف الحمل والسمنة وتورم الساقين، قد لا يشعر الزوج بأي انجذاب نحو زوجته. وعلى العكس من ذلك تماماً، يشعر بعض الأزواج برغبة جنسية شديدة تجاه زوجته الحامل.

وللأمانة المجردة، ودون الرغبة في إثارة المخاوف، تكون فترة الحمل بالنسبة للمرأة فترة معانات حقيقية. فالمرأة في الثلث الأول من الحمل تعاني من الغثيان و القيء واحتمالات نزول دم يهدد الحمل وقد يمنعها من الحركة طيلة الأشهر التسعة للحمل.

ويكون الجماع في أغلب الأحيان غير ممتع للمرأة حيث يزداد احتقان الثدي - خاصة الحلمة – ويكون ذلك الاحتقان أكثر عند من تحمل للمرة الأولى كما تقل إفرازات المهبل مما يجعل الإيلاج مؤلماً مع احتمال تقلص عضلات المهبل لخوف المرأة من أن يصيب قضيب الزوج جنينها بسوء. ويؤدي عدم الوصول بالشهوة إلى الذروة إلى حدوث احتقان بالحوض تنتج عنه آلام شديدة.

أما حدوث جماع في الثلث الأخير من الحمل، فيعني عند الوصول إلى الذروة حدوث انقباضات في الرحم قد تؤدي إلى خروج الجنين من رحم أمه قبل اكتمال نموه في السيدات اللائي يعانين من ضعف عنق الرحم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن السائل المنوي به مادة تفرزها البروستات والحويصلة المنوية تسمى البروستاجلاندين Prostaglandin والتي تسبب بطبيعتها انقباضاً في الرحم.

ولذلك ننصح الأزواج بالرفق بزوجاتهم أثناء فترة الحمل، وأن يتركوا لهن الحرية التامة بل وحق المبادأة في طلب متعة الفراش، نظراً لما يتعرضن له من ضغوط جسمانية بسبب الحمل ومن ضغوط نفسية بسبب حرصهن على إرضاء أزواجهن وعدم حرمانهم من هذه المتعة ولو على حساب أنفسهن.

وضعيات الجماع أثناء الحمل فيمكن ترتيبها بحسب مناسبتها للمرأة الحامل كما يلي:

1- الوضعية الخلفية الجانبية؛ أي باستلقاء الزوجين على جانبيهما غير متقابلين، ولكن يأتي الرجل زوجته من الخلف، ويتم الإدخال من الخلف للأمام أي للمهبل، وهي ليست وضعية صعبة، لكن تتطلب فقط مساعدة المرأة لزوجها ليتمكن من الإيلاج.

2- الوضعية الخلفية الاستلقائية بحيث تستلقي المرأة على بطنها، لكن ترفعه عن الفراش ليتمكن الزوج من الإدخال؛ وكي لا يحصل ضغط كبير على الجنين.

3- الوضعية الخلفية العمودية بحيث تجثو المرأة على ركبتيها، ونصفها الأعلى موازٍ للفراش وعمودي على الساقين، ويداها عموديتان على الفراش، وكفاها مستندتان إليه، بينما يكون الرجل جاثيا أي جالسا بشكل قائم على ركبتيه، ويتم الإدخال من الخلف للأمام.

4- الوضعية الأمامية العمودية بحيث تكون المرأة مستلقية على ظهرها فقط بينما نصفها الأسفل مرتفع، ويشكل زاوية قائمة أو منفرجة قليلا مع نصفها الأعلى، ويجلس الرجل جاثيا، وقد تكون هذه الوضعية صعبة على الحامل إذا لم تكن معتادة عليها




بعض النساء الحوامل يسألن هل بأمكانهم ممارسه الجنس اثناء الحمل دون مخاوف ؟؟


الحمد لله ان العلاقة الزوجية أثناء الحمل هى من الأمور الطبيعية ولا تمثل خطورة على الأم أو الجنين. وتتأثر تلك العلاقة أثناء الحمل باختلاف شهور الحمل، الحالة الصحية والمزاجية للأم، وأيضاً ما إذا كان هناك مضاعفات أو خوف من حدوث مضاعفات أثناء الحمل.


ففى الشهور الثلاث الأولى للحمل، تعانى الأم من الغثيان والخمول والإعياء وغالباً ما تكون عازفة عن تلك العلاقة الحميمة مع الزوج.


فى بعض الأحيان يكون الحمل عُرضة للإجهاض فى الشهور الأولى سواء لوجود تاريخ مرضى سابق مماثل أو لحدوث بعض الأمراض المنذرة للإجهاض فى الحمل الحالى، ففى هذه الحالة لا ينصح مطلقاً بالعلاقة الحميمة بين الزوجين حتى تمر الشهور الأولى بسلام. كذلك فى حالة حدوث انقباضات فى الرحم أو نزيف بسيط فى الشهور الأولى من الحمل، لا ينصح بأى علاقة حميمة مع الزوج مطلقاً أثناء هذا الحمل.

بعد مرور الشهور الثلاث الأولى للحمل وانتهاء فترة الوحام والغثيان تتحسن حالة الأم الطبية والمزاجية، ومع ارتفاع هرمونات الحمل فى الدم يصبح المهبل أكثر احتقاناً ولزوجة مما يزيد عند الأم الرغبة فى العلاقة الحميمة. ولذا تكون تلك العلاقة أكثر سهولة أثناء الشهور الثلاث الثانية من الحمل.

أما فى الشهور الثلاث الأخيرة من الحمل فإذا كان هناك تاريخ طبى لولادة مبكرة سابقة، فيمنع الجماع نهائياً، فيما عادا هذا يصح الجماع بعد الأخذ ببعض الأحتياطات اللازمة:


* يفضل استعمال العازل الطبى:
حيث أن السائل المنوى يحتوى على مواد من شأنها حث الرحم على الانقباض وعنق الرحم على التمدد.
* يفضل الجماع فى الوضع الجانبى أو الخلفى وتجنب الوضع الأمامى للتقليل من الضغط على البطن.
* يجب أن يكون الجماع بلطف وبدون إيلاج العضو الذكرى بتعمق

اثنين
الغذاء للحامل في الشهور الاولي
أهم شيء الفطور وابعدي عن الأشياء الحاره والي تسبب أجهاض
الحامل والغذاء :


الغذاء المناسب للحامل هو الذي يحتوي على البروتينات والمعادن والفيتامينات والألياف مع التقليل من النشويات وخاصة السكريات والتركيز على شرب كمية جيدة من السوائل وخاصة الحليب فهو من الضروريات لاحتوائه على كمية جيدة من الكالسيوم . والاهتمام بالأسنان في فترة الحمل ضروري للحامل حيث يجب مراجعة طبيب الأسنان مرة أو مرتين على الأقل خلال فترة الحمل.
ومن أهم الإرشادات للحامل هي تجنب استعمال أي أدوية أو مستحضرات شعبية بدون استشارة الطبيب المعالج ، مع الحرص على تجنب التعرض للأشعة وخاصة خلال الشهر الأول من الحمل .
* أكثري من السوائل والماء على أن تشربي من 8 - 10 أكواب يوميا.
* عززي مصادر حامض الفوليك عبر تناول البرتقال والبطيخ الأصفر والخضروات ذات الأوراق الخضراء.
* أكثري من الأطعمة الغنية بالحديد مثل البقول والفاصولياء الجافة والعنب والمكسرات.
* حافظي على مستوى السكر في الدم عالياً عبر تناول أطعمة مركزة بالبروتينات والكربوهيدارت مثل الخبز والأرز والبطاطا والجبن.
الغذاء الأفضل للحامل هو: الحليب والخضار والفواكه
لاتتبدل الحاجات الفزيولوجية كثيرا عند المرأة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، ولكنها قد تحتاج في الفصل الثاني من حملها إلى بعض الكماليات الغذائية الخاصة. وهذا لا يعني الإقبال على الطعام بشراهة، بل يجب تنظيم الغذاء كي يصبح صحيا ومعتدلا لتبقى الحامل نشطة وتقاوم التعب والإرهاق. يجب أن تعطي أهمية الكبرى للحليب ومشتقاته (مورد الكالسيوم والبروتين) وللخضار والفواكه الطازجة (الغنية بالفيتامينات والمعادن) وتعطي الأفضلية للأغذية التالية:
· حليب نصف لتر يوميا.
· جبنة قطعتان من 60- 80 غرام يوميا.
· لحوم وأسماك وبيض 150 غرام يوميا.
· خضار وفواكه طازجة مع كل وجبة.
يجب الاهتمام بوجبة الإفطار وتكون غنية بالمواد الغذائية بعدما ينمو الجنين ويأخذ مكانا أكبر. وفي نهاية الحمل تستبدل الوجبات الثلاث الرئيسية بأربع أو خمس وجبات خفيفة يوميا.


- تناولي الطعام بقدر شهيتك دون زيادة ولا تأكلي أي نوع من الاطعمة التي لا تحبينها
- تناولي نفس الاطعمة التي اعتدتي على تناولها قبل الحمل، ولكن حاولي أن تكون مصادر الطعام متنوعة وكثيرة وتحتوي على الالياف والكربوهيدرات والفواكه الطازجة والخضروات بقدر الامكان
- لا تتناولي أي نوع من انواع الفيتامينات إلا ما وصفته لك الطبيبة
- حاولي تجنب المأكولات الحارة
- حاولي عدم الاكثار من تناول الشاي والقهوة لإحتوائهما على مادة الكافيين
الفيتامينات هامة جدآ اثناء الحمل لكل من الام والجنين حيث توفر للجنين التغذية السليمة وبنية الجسم الصحيحة، كما أنها تساعد الام على تعويض ما يمتصه منها الجنين من الفيتامينات والغذاء اثناء فترة الحمل، وهي لا تقف عند هذا الحد فقط، فمهمة الام لا تنتهي بإنتها ءالحمل، حيث إن هناك مهمة أخرى بإنتظارها وهي الرضاعة التي تتطلب أن تكون الان ذات بنية صحيحة وسليمة، وهذا لن يتوفر إلا بتناول الغذاء السليم والفيتامينات اثناء وبعد الحمل

سبب اصابة الحامل بالامساك وما هو علاج الامساك ؟

سبب الامساك ناتج عن التغيرات العديدة التي تحدث في الجسم في فترة الحمل حيث يزداد افراز الهرمونات التي تعمل على ارخاء العضلات الموجودة في الاعضاء الداخلية للجسم، كما تعمل على ابطاء حركة الامعاء والتي بالتالي تتسبب في اعادة امتصاص جميع السوائل الموجودة في الامعاء مما يجعل المواد الزائدة التي تخرج على هيئة فضلات قاسية نسبيآ مما يؤدي إلى الامساك، هذا بالاضافة إلى ضغط الرحم على المستقيم خاصة في الاشهر الاخيرة من الحمل مما يسبب صعوبة التبرز

ولحل هذه المشكلة ننصح بإتباع الارشادات التالية

- حاولي الاكثار من السوائل
- تعودي أن تشربي كوب أو كوبين من الماء الدافيء عند الاستيقاظ من النوم في الصابح الباكر وكوب آخر عد الخلود إلى النوم في المساء، وإذا كان بإمكانك شرب الماء الدافيء بين الوجبات فهذا أفضل ويحل كثيرآ من مشكلة الامساك
- حاولي الاكثار من الفواكه والخضروات الطازجة والاطعمة الغنية بالالياف
- تجنبي بقدر الامكان الاغذية القاسية التي تساعد على حدوث الامساك أو تتسبب فيه
- تناولي كوب من الحليب الدافيء مع ملعقة من العسل الطبيعي على الريق ومثلها قبل النوم
- يمكنك تناول كوب من عصير البرتقال الطازج على الريق بشرط أن لا تصفيه من الالياف
- إذهبي بإنتظام إلى دورة المياه خاصة عند الاستيقاظ من النوم حتى وإن لم تكن لديك الرغبة في ذلك، فهذه العملية ستؤثر على جهازك العصبي وستجعله يعطي إشارات معينة في ذلك الوقت لتسهيل عملية التبرز، وبذبك تتخلصي من الإمساك تدريجيآ
وما هى طرق التغذية المثالية في الحمل؟

يحتاج الجنين لكمية اضافية من السعرات الحرارية و الغذاء المتكامل من الأم حتى ينمو جيدا. ويكون معدل زيادة الوزن الطبيعي في الحمل من 12 – 15 كيلو جراما يحدث معظمها في النصف الثاني مع الحمل . ثم يعود الوزن تدريجيا الى طبيعته في الستة شهور الأولى بعد الولادة باستثناء حوالى 5-7 كيلو جرام تحتاج الأم لنظام غذائي و تمارين رياضية لإنقاصهم. و عموما لا ينصح بعمل نظام غذائي قاسي (رجيم ) أثناء الحمل حيث أن ذلك يؤثر على نمو الجنين.



و بالنسبة للغذاء فإن السيدة الحامل تحتاج الى 30 سعرة حرارية لكل كيلو جرام من وزنها عند بداية الحمل. و ينصح بتقسيم الوجبات على كميات صغيرة و فترات متقاربة لتفادي عسر الهضم بعد الأكل من ناحية و تفادي احساس الحموضة عند الصيام الطويل من ناحية أخرى.

كما يفضل أن يحتوي الغذاء على نسبة عالية من البروتين مثل اللحوم و الأسماك و الألبان و كذلك على نسبة متوسطة من الألياف مثل الخضروات و الفاكهة و المخبوزات و على نسبة أقل من الدهون مثل الجبن و اللبن كامل الدسم أو السكريات البسيطة مثل الفاكهة و السكر.

و يجب أن تحافظ الأم على أن يشمل غذائها على وجبة أسبوعية من الأسماك أو التونة حتى يحصل الجنين على كمية كافية من اليود الطبيعي الذى يحتاجه المخ. و أن تحافظ على تناول الخضروات و السلطات و الفواكه الطازجة لتوفير الفيتامينات الضرورية التي قد تفقد مفعولها في الطعام المطبوخ.

كما يجب محاولة الالتزام بغسيل الطعام جيدا قبل الأكل و غسيل الأيدي بالصابون بعد تحضير أى طعام لتفادى نقل المكروبات التي قد تضر الجنين. و كذلك تجنب الأطعمة المحفوظة أو الجاهزة أو اللحوم و الجبن الغير كامل النضوج على النار.
قبلاتى قبلاتى قبلاتى قبلاتى


وماذا بالنسبة للفيتامينات و المقويات أثناء الحمل؟

يفضل استشارة الطبيب أولا حيث أن بعض المقويات قد لا تناسب السيدة الحامل . و عموما ينصح بإستعمال فيتامينات حمض الفوليك في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل حيث أنه ثبت علميا أن هذه المادة تساعد على منع بعض التشوهات الحلقية في الجهاز العصبى للجنين . و قد لا تحتاج الأم إلى فيتامينات أخرى أثناء الحمل إلا اذا كانت تعاني من نقص في نسبة الحديد أو الكالسيوم.
قبلاتى قبلاتى قبلاتى



الخطوة الغذائية الأولى نحو الأمومة



العديد من السيدات تتأخر معرفتهن بالحمل وخاصة خلال الأسابيع الأولى وحتى الشهر الأول! لذا تكون أنماط تغذيتهن كما كانت عليه في السابق.ولكن يجب أن نراعي بعض الأمور التي تتضمن غذاء صحي ومتوازن يضمن صحة جيدة للأم والجنين خلال الأشهر القادمة ومرحلة الرضاعة.

هل أتوقع زيادة في وزني خلال هذا الشهر؟

في هذا الشهر لا يتوقع من المرأة الحامل أي زيادة في الوزن، بحيث يكون معدل الزيادة خلال الثلاث أشهر الأولى ما بين (0.4-1.7 كغم) فقط.

اللعيان والتقيؤ:


عادة ما تبدأ حالة اللعيان والتقيؤ في هذه المرحلة (الثلث الأول من الحمل). إذا كنت تعانين من اللعيان، اتبعي التوصيات التالية:


1. وزعي وجباتك الثلاث إلى 6 وجبات خفيفة على معدتك خلال النهار.

2. تناولي أطعمة سهلة الهضم كالنشويات: المعكرونة، البطاطا، خبز التوست، الكعك، والفواكه ... وأطعمة غنية بالبروتين وقليلة الدهون كاللحم قليل الدهن، الدجاج والسمك، الحليب ومشتقاته القليلة الدسم.

3. يجب أن تأكلي طعاماً غنياً بالنشويات قبل النهوض من السرير بحوالي 15-20 دقيقة، مثلاً: كعك، البسكويت، خبز التوست أو رقائق الفطور.

4. تناولي السوائل بين الوجبات وليس معها.

5. إبتعدي عن الأطعمة الدسمة، المقلية، المعجنات والبهارات.

سؤال للطبيب:

هل أبدأ بتناول حبوب الفيتامينات والمعادن؟

بعد استشارة طبيبك، فقد ينصحك بتناول حبوب "حمض الفوليك" خلال شهرك الأول أو حتى قبل الحمل حيث أنه مهم جداً لنمو الجنين الطبيعي.

هناك الكثير من المصادر الطبيعية لحمض الفوليك الذي ينصح بتناولها وهي:

• الخضار ذات الأوراق الخضراء (السبانخ، البقدونس، الجرجير،...)

• خبز القمح الكامل

• البقوليات بأنواعها (العدس، الفاصوليا،الحمص، الفول)

خير نصيحة:
المأكولات الممنوعة خلال الحمل: اللحوم النيئة أو النصف مطبوخة لاحتوائها على بكتيريا التي قد تضر صحة الجنين مثل: الكبد،الطحالات،النخاع،اللحوم المدخنة والنيئة...

*****

الشهر الثاني: تحضري غذائياً لتكوني أماً




عادة ما يكون قد تم كشف الحمل في هذه المرحلة، لذا تبدأ التحضيرات له والإستعدادات النفسية لما تتطلبه هذه المرحلة.



على الحامل في هذا الشهر التركيز على نوعية الأكل الذي تتناوله أكثر من السابق وذلك لإمداد جسمها بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.



تستمر حالة اللعيان والتقيؤ في هذه المرحلة عند بعض الحوامل، لذلك يجب التركيز على الأمور التالية:




1. تناول وجبات خفيفة على المعدة خلال النهار، حتى لا تبقي المعدة فارغة لوقت طويل.

2. الابتعاد عن الأطعمة المقلية أو الغنية بالدهون.

3. تناول الأطعمة الغنية بالنشويات مثل: البسكوت المالح أو الحلو، الكعك، خبز التوست، المعكرونة، البطاطا...

4. شرب السوائل بين الوجبات وليس مع الوجبات.

5. تناول وجبة خفيفة قبل الخلود الى النوم، مثلاً كوب من الحليب قليل الدسم مع رقائق الفطور أو قطعة توست مع لبنة أو جبنة قليلة الدسم.



خير نصيحة:


أكثري من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لأنه مهم جداً لنمو الجنين الطبيعي، وهو موجود في الخضار ذات الأوراق الخضراء (السبانخ)، البقوليات (الفاصوليا والعدس) وخبز القمحة الكاملة.



لا تنسي!


أن تدخلي في نظامك الغذائي 3-4 أكواب من الحليب أو ما يعادله من أجبان وألبان لأن للكالسيوم أهمية كبيرة في مرحلة الحمل.



خير حوار

سؤال لأخصائية التغذية:

يقال أن يجب أن آكل عن شخصين، هل هذا صحيح؟

هذا غير صحيح، إذ أن معدل زيادة السعرات الحرارية خلال الحمل لا يتعدى 300 وحدة حرارية وهذا بعد الشهر الثالث، لذلك انتبهي على نوعية طعامك أن تكون صحية ومغذية من دون زيادة كبيرة في كمية الطعام المتناول.
قبلاتى قبلاتى قبلاتى قبلاتى
موضوع اخر

ادرجى هذه الاغذيه فى نظامك الغذائى خلال فترة الحمل
اهم 5 أغذيه للحامل ومصادر الحصول عليها

الكالسيوم
الكميه اللازمه اليوميه للحامل من الكالسيوم 1000 مليجرام


المصادر الطبيعيه الحصول عليه
منتجات الالبان-الخضروات الورقيه الداكنه - حليب الصويا المدعم بالكالسيوم- الحبوب والعصائر المدعمه بالكالسيوم

الفولات (الفوليك اسيد -حمض الفوليك)
الكميه اليوميه اللازمه للحامل 600 ميكروجرام

مصادر الاغذيه للحصول على حمض الفوليك

البقوليات المجففه - البسله - العدس -عصير البرتقال -البرتقال - الخضروات الورقيه الداكنه - مكسرات الصويا -الافوكادو- البروكولى- الهليون


الحديد

الكميه اللازمه اليوميه لجسم الحامل من الحديد 27 مليجرام
مصادر الحديد
الشوفان - جنين القمح-البقوليات المجفه- عصير الخوخ المجفف - الاسماك والاكلات البحريه- الحبوب -الكبده -اللحم

البروتينات

الكميه اللازمه يوميا 70 جرام
مصادر الحصول عليها
اللحم - الدواجن(الفراخ-البيض)-منتجات الالبان - المكسرات -البقوليات - الحبوب

فيتامين سى Vitamin C
الكميه اللازمه يوميا 85 مليجرام
مصادره : الفواكه والعضائر الحمضيه - الفلفل الرومى - الطماطم -الفراوله- البروكولى -الخضروات الورقيه الداكنه



قبلاتى قبلاتى قبلاتى قبلاتى



أغذية مفيدة للحامل
تتلقى الحامل عدد نصائح وخاصة في الشهور الأولى من الحمل
ومن أكثر النصائح هي تناولها الأغذية المفيدة
ومن أهم هذه الأغذية:

أوميغا 3
يعتبر هذا الحمض الدهني ضرورياُ لتطور الدماغ والجهاز العصبي المركزي لدى الجنين ويتوفر هذا الحمض في سمك السلون والأنشوفة وبذور الكتان والمنتجات الغذائية المعززة به

الكولين
وهومركب لفيتامين B يلعب دوراُ هاما في تطور الدماغ لدى الجنين وربما يساعد في تجنب عيون العمود الفقري ومن أفضل مصادره اللحم الأحمر باستثناء كبد البقر الذي ينبغي للحامل
تجنبه
كما يتوفر في كبد الدجاج وفي البيض وفول الصويا وفي القمح

الألياف
تساعد على تجنيب الحامل الامساك والبواسير وتثبت كمية السكر في الدم
وتتوفر الألياف في الخبز والمعجنات والخضروات والفواكه

الكالسيوم
وهو ضروري لصحة العظام يؤدي نقصه لإصابة المرأة بارتفاع ضغط الدم ويتوفر الكالسيوم في الحليب القليل الدسم والجبنة القاسية واللبن والمنتجات الغذائية المعززة بالكالسيوم.

موضوع اخر
كثيراً ما نسمع هذه العبارة أنت حامل فيجب أن تأكلي عن اثنين وهي مقولات خاطئة فالحامل تحتاج إلى التغذية وذلك يعني الكيفية وليست الكمية حيث أن الحامل يجب أن تتبع نظاماً غذائياً متوازناًيوفر لها احتياجاتها من السعرات الحرارية والبروتين والكالسيوم والفيتامينات مع الحرص دائماً على أن تتناسب كمية الطاقة المأخوذة مع الطاقة المصروفة من الحامل حتى لا تفاجأ بعد الولادة بزيادة وزن كبيرة
وهذه بعض النصائح التي تحتاجها المرأة الحامل
حمض الفوليك وهو مهم جدً للحامل ويجب تناوله قبل بدء الحمل بأشهر ويستمر تناوله بعد حصول الحمل لثلاث أشهر حيث يقلل من احتمال ولادة طفل مصاب بتشوهات في العمود الفقري
ويوجد حمض الفوليك في السبانخ وعصير البرتقال الطازج والفول والعدس كما أنه يؤخذ على شكل حبوب
2: الكالسيوم يزداد احتياج الحامل للكالسيوم بنسبة كبيرة جداًويعد الحليب ومنتجات الألبان أفضل غذاء فالحليب هو غذاء متكامل سهل الهضم ويحتوي على كل العناصر الغذائية اللازمة للحامل كما أن الكالسيوم يوجد في الجبن والبيض واللبن والسردين والجرجير والسبانخ والمكسرات
3:الحديد تحتاج الحامل لكمية كبيرة من الحديد لتلائم كمية الدم وتعتبر اللحوم الحمراء هي أفضل المصادر للحديد وكذلك الدجاج والتونة والمشمش والبيض والسبانخ والحبوب
ويزداد احتياج الحامل للحديد أكثر من الموادالأخرى نتيجة احتياجها للهموغلبين (خضاب الدم )الذي ينقل الأوكسجين للجنين
4: الفيتامينات ضرورية لنمو الجنين وخاصة ( (a.b.c.d.kفهي مهمة للعمليات الحيوية وتجديد الأنسجة
5: البروتينات موجودة في اللحوم الحمراء والأسماك والدجاج والجبنة والبيض المسلوق والمكسرات والحبوب
6: النشويات يجب ألا تكثر منها الحامل لأنها تسبب السمنة كالخبز والمعكرونة والرز والبطاطا
7: الماء يجب أن تتناول المرأة الحامل أكثر من 8 أكواب من الماء لمنع الجفاف في الجسم ومنع حدوث الالتهابات البولية والمهبلية
وعلى الحامل تجنب تناول البيض النيى والحليب غير المغلي فقد يحتوي على بكتيريا ضارة كما عليها أن تخفف من تناول الكيك والبسكويت والنشويات وأن تقلل من تناول القهوة والشاي والابتعاد تماماً عن التدخين وعدم تناول إي دواء بدون استشارة الطبيب
موضوع اخر
تناول الاغذية النباتية فقط اثناء الحمل قد يؤدي الى عيوب خلقية في الاطفال المولودين
لقد اظهرت دراسة حديثة ان الامهات اللاتي يتناولن اغذية نباتية فقط اثناء فترة الحمل يكن معرضات للخطر اكثر بمقدار خمس مراتلأن يلدن اطفال مصابين بمرض hypospadia ، وهو عبارة عن تشوه خلقي للعضو التناسلي للذكر.

ويقترح فريق البحث ان مركبات شبيهة بالهرمونات موجودة في الصويا قد يكون لها علاقة بهذا الموضوع.

ومن المثير للدهشة ان الباحثين وجدوا ان الامهات اللاتي يتناولن اقراص الحديد والامهات اللاتي يصبن بالانفلونزا في الثلاثة اشهر الاولى يكن اكثر عرضة ليلدن اطفال مصابين بمرض hypospadia ايضا.

ويقترح الباحثون اجراء المزيد من الدراسات للتأكد من صحة هذه العلاقة. ومع ذلك، هناك دلائل بيولوجية عديدة تشير الى ان الأشخاص النباتيين اكثر عرضة لأثر المواد الشبيهة بالهرمونات (phytoestrogen ) مما يرجح صحة العلاقة الموجودة في هذه الدراسة كما يقول الباحثون.

ان مرض hypospadia هو عبارة عن تشوه خلقي يصيب العضو التناسلي للذكر، وفي هذه الحالة تظهر الفتحة الموجودة في اعلى القضيب في غير مكانها الطبيعي. ويعتبر هذا المرض من امراض التشوه الخلقي المنتشرة حيث انه من كل 300 طفل مولود يوجد طفل مصاب بهذا التشوه الخلقي. علاج هذه الحالة يستدعي التدخل الجراحي، وابقاء الحالة كما هي دون علاج سيؤدي الى مشاكل في التبول وكذلك في الاتصال الجنسي.
موضوع اخر
الأغذية المهمة للحامل
الحامل يجب أن تزيد من كمية غذائها المعتاد بمقدار السدس، ويجب أن تكون الزيادة متوازنة وأن تكون جميع المجموعات ممثلة بها مع مراعاة هذه الزيادة في النصف الثاني من الحمل بشكل خاص، وينصح بتجنب كثرة الأكل من الأطعمة شديدة الملوحة والمخزنة مثل المش، المخلل، السردين، المملح، والفسيخ.

وإليك هذه النقاط الهامة بالغذاء الصحي للحامل:


أولا: يجب الاهتمام بالبروتينات في الغذاء، وهو موجودة في اللحوم، الطيور، الأسماك، الحليب، البيض، الجبن، مع مراعاة تقليل نسبة الدسم بها قدر المستطاع.

ثانيا: الاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة الطازجة، مثل السلطة، الخس، البرتقال، التفاح والكمثرى.

ثالثا:
الاهتمام بتناول المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، لأنه من المعروف أن الحامل أكثر عرضة من غيرها للأنيميا، وذلك لزيادة نسبة البلازما بدمها أكثر من نسبة كرات الدم الحمراء، وهذه المواد توجد في التفاح، الباذنجان، السبانخ والعسل الأسود.

رابعا:الإقلال بقدر الإمكان من المواد الدهنية، فمن المستحب أن تلجأ الحامل إلى الطهي بزيت الذرة، والامتناع عن السمن والزبد.

وكذلك الإقلال من السكريات والمياه الغازية، لأن المواد الدهنية المشبعة تعطي سعرات حرارية كثيرة فتسبب زيادة وزن الحامل وتراكم الدهون لديها، مما يصعب عليها إنقاص وزنها بعد الولادة.

اغذيه تضر الحامل والجنين



الجنين يصله غذائه من الأم عبر الحبل السري ولذلك فان الغذاء مهم له فإذا كانت الأم لديها نقص في أي فيتامين أو مواد غذائية أساسيه فان طفلها سوف يتأثر بذلك . إذا كانت الأم تعاني من فرط السمنة أو النقص الشديد في الوزن قبل الحمل فعليها أن تضع لنفسها نظاماً غذائياً صحياً بمساعده طبيبها


تناول الاغذية النباتية فقط اثناء الحمل قد يؤدي الى عيوب خلقية في الاطفال المولودين..
لقد اظهرت دراسة حديثة ان الامهات اللاتي يتناولن اغذية نباتية فقط اثناء فترة الحمل يكن معرضات للخطر اكثر بمقدار خمس مراتلأن يلدن اطفال مصابين بمرض hypospadia ، وهو عبارة عن تشوه خلقي للعضو التناسلي للذكر.

ويقترح فريق البحث ان مركبات شبيهة بالهرمونات موجودة في الصويا قد يكون لها علاقة بهذا الموضوع.

ويقترح الباحثون اجراء المزيد من الدراسات للتأكد من صحة هذه العلاقة. ومع ذلك، هناك دلائل بيولوجية عديدة تشير الى ان الأشخاص النباتيين اكثر عرضة لأثر المواد الشبيهة بالهرمونات (phytoestrogen ) مما يرجح صحة العلاقة الموجودة في هذه الدراسة كما يقول الباحثون.

ان مرض hypospadia هو عبارة عن تشوه خلقي يصيب العضو التناسلي للذكر، وفي هذه الحالة تظهر الفتحة الموجودة في اعلى القضيب في غير مكانها الطبيعي. ويعتبر هذا المرض من امراض التشوه الخلقي المنتشرة حيث انه من كل 300 طفل مولود يوجد طفل مصاب بهذا التشوه الخلقي. علاج هذه الحالة يستدعي التدخل الجراحي، وابقاء الحالة كما هي دون علاج سيؤدي الى مشاكل في التبول وكذلك في الاتصال الجنسي.


عادة ما يصيب الارتباك الأمهات الحوامل في ما يتعلق بأصناف الطعام المناسبة لهن ولأجنتهن، فيحترن في ما هو سليم وغير سليم من اصناف الطعام. وقد نجم عن ذلك ان عددا كبيرا من الحوامل اخذن يتجنبن اصنافا ذات فائدة وقيمة غذائية عالية لأطفالهن.
لقد كشف بحث جديد الكثير من الاخطاء التي ترتكبها السيدات الحوامل في خيارات الغذاء، وظهر ان نسبة عالية منهن تستهلك انواعا من الطعام ينصح خبراء الصحة ان يصرفن النظر عن تناولها ان كن يتوقعن الحمل او كن فيه.


هذه الدراسة شملت 500 سيدة حامل، واوصت بتحديد تناول بعض اصناف السمك مثل التونا Tuna وأبو سيف Sword Fish ذلك لأنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق الذي يمكن ان ينتقل الى الجنين فيؤذي انسجته في مراحل التخلق. وظهر ان ثلثي السيدات (%65) فشلن في ادراك الخطر الكامن في تناول هذه الاصناف.


من جانب آخر ظهر ان اكثر من نصف السيدات (%54) يعتقدن ان زيت كبد الحوت آمن العواقب اذا ما تناولنه خلال فترة الحمل. ولكن رأي المختصين يختلف، اذ ينصحون بتجنبه لأن تناوله بكميات كبيرة يعني تعرض الجنين لمقادير كبيرة من الفيتامين أ (A) الامر الذي يسبب التشوه، وهذا ما يحصل ايضا في حالة الافراط في تناول الكبد، فهو غني جدا بالفيتامين أ (A)، وقد كشف البحث ان %26 من السيدات لا يعرفن هذه الحقيقة المهمة جدا.


وفي ما يتعلق بالجبن ومنتجات الالبان فإن %72 من السيدات ذكرن ان تناول الجبن الفرنسي المعروف باسم كاميمبرت Camembert غير آمن اثناء الحمل، وهذا صحيح ويرجع الى المستويات العالية التي يمكن ان يحتويها هذا الجبن المفضل في فرنسا من البكتيريا الضارة المعروفة بـ «لستيريا». وهذه البكتيريا يمكن ان تسبب الاجهاض او ولادة الطفل ميتا، وقد تصيب الجنين بوعكات مرضية قد تورث عيوبا تشريحية. اما الجبن الابيض القليل الدسم (الكاتج) Cottage Cheese فهو غذاء آمن ومصدر جيد للبروتين المنخفض الدسم. ومع ذلك فإن نسبة %60 من السيدات اعتقدن خطأ انه ضار.

على ضوء ما تقدم ينصح الاطباء السيدات الحوامل بضرورة اخذ الاستشارة الغذائية خلال الحمل من المختصين بشؤون التغذية، وعدم الاعتماد على الاقاويل الشائعة.

ايضا هناك بعض الاعشاب والاغذية مضرة للحامل او الجنين او للرضيع :


الميرامية : لاينصح باستخدام الميرامية اثناء الحمل
القهوة فهي من المنبهات وغنية بمادة (الكافين)، والإكثار منها لا يناسب الحامل.
القرفة لها أثر في زيادة الانقباضات الرحمية عند بداية الطلق قبل الولادة. فإن كانت الحامل في بداية الحمل ولها تاريخ إسقاط متكرر بسبب الانقباضات الرحمية.. عليها ألا تكثر منها.
الكرفس يقلل حليب المرضع وقد يضر الرضيع
الصبر أو المُرّ يضر الحامل والجنين
الشاي كثرته تضر الجنين وايضا الرضيع ومن الممكن ان يسبب لهم إدمان للكافيين
وكثرة الشاي تؤدي الى تقليل الخصوبة للمرأة
السنامكي يضر الحامل والرضيع
الزعفران يفضل ان لاتكثر منه الحامل خاصة في الشهور الاولى
الخروع يضر الجنين في الشهور الاولى
الجرجير من الممكن ان يؤدي كثرة تناوله في الشهور الاولى للحامل الى حدوث نزيف
الزنجبيل لايعطى للحامل في الشهور الاولى لانه من الممكن ان يسبب لها نزف او اسقاط .
بارب يكون الملف فادكم مجمع من اماكن كتير لاجابه اغلب الاسئله التى توجد في راس الحامل يارب يقوم كل حامل بالف سلامه
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف كامل للشهور الاولي من الحمل من الالف للياء :: تعاليق

يسلبمو يا احلي كليوباترا ف الدنيا

يسلم ايدك وافكارك

بس انا عندي سؤال
انا كنت بحس بحجات غريبة برضة زي الي انت قولتي عليها زي اني بحس ان فم معدتي ديما تعبني بحس ان عايزة ارجع
بس مش برجع خالص
وكان اكلي بسيط جدا
بس رجعت مرة وحدة بس قمت من النوم رجعت
بس
وباكل عااااااادي اي حاجة مفيش مشكلة
والحمد لله مافيش ترجيع
وباكل كتير كمان دة يبقي طبيعي ف الشهر الاول
ولا اية دة انا مش فاهمة
بارك الله فيك يا كوكى يارب


بجد رائع جدا جدا

ملف شامل ومفيد

 

ملف كامل للشهور الاولي من الحمل من الالف للياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: