وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 الرضاعه اثناء الحمل بالتفصيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
05122011
مُساهمةالرضاعه اثناء الحمل بالتفصيل


السؤال أنا مرضع وحامل، فإلى متى أستطيع إرضاع طفلتي رضاعة طبيعية؟

بنت عمرها 11شهرا، وأنا حامل بالشهر الثاني، إلى متى أستطيع إرضاعها رضاعة طبيعية؟ وهل الرضاعة تضر بها أو بالجنين أو بي؟

وهي تتعبني بالأكل معتمدة على الرضاعة كثيرا، لا تأكل إلا سيريلك (الحليب الصناعي) مرة باليوم، وهل السيريلك (الحليب الصناعي) مضر؟ وماذا تنصحوني بأي نوع حليب أقدم لها؟

وهي تعرضت لأشعة بمرور4 شهور أشعة مقطعية (طبقي محوري) ما مدى أضرارها عليها؟

أنا قرأت عن أضرارها على النت، وخفت كثيرا، فأتمنى أن تطمئنوني.

أعتذر عن الإطالة.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نور حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

يمكن الاستمرار فى الرضاعة الطبيعية مع الحمل حتى الشهر الخامس من الحمل، وبعد ذلك يجب التوقف واستبدال الحليب الطبيعى بالحليب الصناعى، وبالطبع يجب البدء فى هذا التحول بالتدريج بقدر الإمكان حتى يعتاد الطفل على الرضاعة الصناعية.

الحليب الصناعى ما بعد السنة يحمل رقم ثلاثة، وكل الأنواع تتساوى، فهناك (Bebelac3, progress 3, NAN3) أو أي نوع آخر.

السيريلاك ليس مضراً، ولكن يجب أن نحاول إطعام الطفلة أصنافاً أخرى متنوعة.

الأشعة المقطعية هى عبارة عن أشعة إكس العادية ولكن جرعة الأشعة تكون أعلى من الأشعة العادية لتعرض الشخص للأشعة مدة أطول، وبالطبع إذا تم عمل الأشعة مرة واحدة فلا ضرر إن شاء الله، ولكن الأشعة لا يتسحسن تكراراها فى مدة أقل من ستة أشهر، وإذا كان هناك بديل عنه، فيستحسن اللجوء إليه مثل أشعة الرنين المغناطيسى، والتى تختلف عن الأشعة المقطعية ولا ضرر منها.

هذا وبالله التوفيق.
منقول من موقع استشارات اسلام ويب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي العزيزات
انا حامل في الشهر التاني وعندي ابني عمره سنه و5شهور وكنت مش قادره افطومه ابدا وكتير قرأت ممكن نرضع لشهر الرابع بس انا عملت بحث في جوجل ولاقيت الموضوع ده وحبيت افيدكم به لاني اول ما قرأته على طول قررت افطم ابني والحمد لله بدأت من اليوم





في دراسة أجراها الدكتور محمد المليجي - أستاذ ورئيس أقسام النساء والتوليد بطب القاهرة - لتبين الحكمة من الحديث الصحيح لرسول الله صلى الله عليه وسلم - عن أسماء بنت يزيد بن السكن قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تقتلوا أولادكم سرا، فإن الغيل يدرك الفارس قيد عثرة عن فرسه". (أخرجه أبو داود وابن ماجه في سننهما).



والحديث صحيح بلفظ آخر؛ وهنا يقسم فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " لا تقتلوا أولادكم سرا فوالذي نفسي بيده إن الغيل ليدرك الفارس على ظهر فرسه حتى يصرعه". (أخرجه ابن حبهان في صحيحه والبيهقي في سننه والإمام أحمد في مسنده).



والغيل هنا (بالفتح) هو لبن ام المرضع إذا حدث لها الحمل في أثناء الرضاعة وسمي بالغيل لشدة ضرره فكأنما يغتال الطفل ويفتك به.



وكلمة "سرا" هنا - في قتل الطفل - غاية في الإعجاز اللغوي والعلمي، وذلك لثلاثة أسباب:



أولها: أن الحامل التي ترضع وليدها لا يلحظ أحد أنها حامل؛



واللبن الفاسد الذي ترضعه لوليدها قد فسد سرا، فلا يعلم بفساده وخطورته على الرضيع إلا الله سبحانه وتعالى، حتى الأم نفسها لا تدري أن اللبن قد فسد؛




كذلك يظل تأثير هذا اللبن الفاسد بحيث يؤثر في الرضيع مدى الحياة فيضعفه نفسيا وعقليا وصحيا، إلى درجة أنه قد يودي بحياته على المدى البعيد، فأيضا لن يدرك أحد – بل لن يتخيل أحد بعد سنوات طويلة – أن اللبن الفاسد هذا هو سبب هلاكه إلا المولى عز وجل فأصبح أيضا ذلك سرا لا يدرك..


وفي الدراسة التي أجراها د/ محمد المليجي والتي شملت ستين سيدة.. بعضهن مرضعات حوامل والأخريات مرضعات لسن بحوامل، قام بتحليل لبن الثدي لهن لمعرفة إلى أي مدى يحدث تغير في مكونات لبن الأم المرضع نتيجة للحمل، وقد فوجئ بأن نسبة اللاكتوز (سكر اللبن) والدهون قد انخفضتا، وبصورة إحصائية ملحوظة في لبن الأم الحامل، ولهذين المكونين أثر بالغ وأهمية قصوى لنمو المخ والجهاز العصبي، بل وسائر أنسجة الطفل الأخرى

مقال اخر عن نفس الموضوع

الحمل أثناء فترة الرضاعة يجفف حليب الأم



يحافظ الثديان في اليومين الأول والثاني من النفاس على حالتهما اثناء الحمل وذلك من حيث افراز كمية قليلة من اللباء وتتزايد تدريجياً إلى ان تنقلب إلى لبن ناضج خلال 4 - 5 أيام.



ويحتوي اللباء بالمقارنة مع اللبن الناضج على كميات أكبر من البروتين معظمها من الغلوبولين والمعادن والاضداد المناعية i9a ( الذي يهب الرضيع مناعة ضد العدوى الالتهابية للامعاء) وهو أفقر منه بالسكر والشحوم لذلك ننصح بالبدء بالرضاعة في الأيام الأولى على الرغم من قلة الحليب وذلك للاستفادة من الفوائد العظيمة للباء التي وهبها الله للأم لاعطاء الرضيع.



يفرز اللبن من قبل الخلايا البطانية لغدد الثدي وهو يحتوي على بروتين ولاكتوز وماء ودهون.


يتألف بروتين اللبن بصورة رئيسية من الالبومين اللبني الفا والغلوبولين بيتا ومادة الكزبيين (الجبينين) وتتشكل جميعها في خلايا الاسناخ الغدية ومعظم بروتينات اللبن نوعية لا توجد في مكان آخر .


ومن التغيرات الرئيسية الحادثة بعد الولادة بـ30 - 40 ساعة هو زيادة اللاكتوز المفاجئة وتضعه خلايا الاسناخ الغدية من الجلوكوز وهو ينفد جزئياً إلى دوران الأم ليطرح مع بولها حيث يمكن كشفه كما تضع الأحماض الدهنية في الاسناح ايضاً مع الجلوكوز لتفرز مع اللبن على شكل قطيرات يحتوي لبن الأم على جميع أنواع الفيتامينات ما عدا فيتامين (ك) بمقادير مختلفة وتتوقف هذه المقادير على دعم غداء الأم بها. وعلى الرغم من أن لبن الأم يحتوي على مقادير قليلة من الحديد إلا انه أكثر قابلية للامتصاص من الحديد الموجود في لبن البقر ويبدو ان مدخرات الأم من الحديد لا تلعب دوراً في كثافته في لبنها كما يكثف الثديان اليود ليظهر في اللبن ايضاً.


لا تلتقي الأجسام الضدية ومن بينها الاضداد (d) الموجودة في اللباء واللبن جيداً في امعاء الرضيع. إلا ان الأجسام الضدية السائدة في اللبن وهي من نوع (i9a) تخدمه بتأثيرها الموضع في الطرق المعوية والمعدة فتحميه بإذن الله من عدوى العصيات الكولونية لذلك يكون رضيع لبن الأم أقل عرضة للالتهابات المعوية من وضع الزجاجة ويعتقد ان ذلك يتم من خلال الحيلولة دون التصاق الجراثيم على سطوح الخلايا البطانية وغزوها للنسيج.


ومن المعلوم ان لبن الأم يحتوي ايضاً على خلايا كريات الدم البيضاء البلغمية (الليمفوسايت) من نوع t وb وقد بينت الدراسات على ان البلغميات الحية قادرة على الانتقال من الأم إلى الرضيع عن طريق لبنها ويبدو ان العوامل المناعية الموجودة في لبن الأم أغزر عند الشابات منها عند المسنات.


والظاهر ان آلية افراز اللبن الخلطية والعصبية معقدة . إذ يسهم الاستروجين والبروجسترون واللاكتوجين المشيمي والبرولاكتين والكورتيزول والانسولين في نمو وتطور الجهاز المفرز للبن في غدد الثدي بتناسق منظم .


يؤدي انقداف المشيمة إلى هبوط مفاجئ وشديد في مستوى الاستروجين والبروجسترون في جسم النفساء مما يسبب در اللبن والمرجح ان فرز اللبن لا يحدث اثناء الحمل بسبب معاكسة هذين الهرمونين لتأثير البرولاكتين والستيروئيدات القشرية المدر للبن علماً بأن البرولاكتين لابد منه للألبان . إذ ان المصابات بمتلازمة شيهان يكن محرومات من هذه الوظيفة .


يخضع استمرار در اللبن كماً ومده إلى منعكس المص والارضاع إذ يؤدي منعكس المص إلى تحرير مفرز فص الغدة النخامية الخلفي الاوكسوتوسين الذي يحرض بدوره على تقلص الألياف العضلية المحيطة بالغدد اللبنية وقنواتها ومنه در اللبن .


هذا ويزيد من شدة هذا المنعكس بكاء الطفل ويثبطه الذعر والشدة . إذا حدث التبويض اثناء فترة الإرضاع يطرأ على تركيب لبن الثدي تغيرات مفاجئة تستمر لمدة (5 - 6) أيام قبلها و6 - 7 أيام بعدها، وتتناول هذه التبدلات زيادة كثافة كل من الصوديوم والكلور مع نقص كثافة كل من البوتاسيوم واللاكتوز والجلوكوز .


أما إذا تم الحمل اثناء فترة الرضاعة فإن التغيرات المذكورة الطارئة على اللبن تؤدي إلى نقص تدريجي في فعالية الثدي الافرازية والاستقلامية وصفوة القول ان أفضل غذاء للوليد هو لبن الأم وبالرغم من ان در اللبن يبدأ ضعيفاً نوعاً ما إلا ان استمرار الإرضاع يؤدي إلى زيادة اللبن اضافة إى تسريع انطمار الرحم وعودة الرحم والأعضاء الأخرى إلى حجمها الطبيعي وذلك بفعل هرمون الاوكسوتوسين المفرز انعكاسياً اثناء عملية مص الحلمة.


تفرز معظم الأدوية التي تتناولها المرضع مع لبنها ويؤثر على افرازها عوامل عديدة منها كثافة الدواء من مصل الدم ومقدار ما يتمسك منه بالبروتين وph اللبن والبلاسما ودرجة تشرده وانحلال الدهون وأخيراً وزنه الذري. ولا تفوق مقادير الأدوية في اللبن بصورة عامة ما هي عليه في مصل المرضع. لذلك فكميات العلاج التي يهضمها الرضيع مع اللبن قليلة عادة.


على أن بعض الأدوية ينصح بعدم استعمالها من قبل المرضعات خشية تأثيرها على الرضيع وهي الامينوبترين والبروموكريبتين والسيمتديق والسايكوفوصا مايد وأملاح الدهب والثيوراسيل .


يصبح الثديان محتقنين ومؤلمين قرابة اليوم 2 - 4 من النفاس ويرافق ذلك شعور النفساء بالتعب والصداع ومن ثم ظهور اللبن بكمية وافرة وقد ثبت خطأ الاعتقاد السائد بأن ظهور اللبن الغزير يترافق بارتفاع الحرارة لأن ارتفاع الحرارة في هذه الفترة دليل على حدوث التهاب



وده راي معاكس تماما والله اعلم

لا مانع من إرضاع طفلك أثناء الحمل



تعتبر الرضاعة الطبيعية هى افضل هدية تعطيها الام لوليدها حتى تكسبه مناعة طبيعية وتساعده على النمو بصورة صحيحة، ولكن هناك بعض الأمهات يقلقن من الرضاعة إذا ما اكتشفن أنهن حوامل ويتوقفن عن إرضاع أطفالهن فوراً، والسبب فى ذلك هو خشية الأم من عدم تليبة حاجات الجنين الذى تحمله.

وفى هذا الموضوع يقول د. وائل لطفى مدرس طب الأطفال بجامعة عين شمس أن هذا الاعتقاد غير صحيح فالدراسات أثبتت انه لا خطورة على الأم او الجنين من إرضاعها لطفلها، بل من المستحسن إكمال الرضاعة وعدم فطام الطفل لأن هذا الأمر له تأثيراً مباشراً على نموه بصورة طبيعية، وسوف يعانى الطفل فى حالة فطامه من انخفاض شديد فى معدل النمو، ويجب على الأم التوجه لإلى الطبيب إذا لاحظت أن معدل اللبن لديها فى انخفاض خاصة بعد الشهر الرابع وقتها ينصح بفطام الطفل بعد الشهر السابع من الحمل بالتدريج لكى لا يحدث له أية اضرار صحية ونفسية.


الحمل.. لا يعني وقف الرضاعة لطفلك
هناك اعتقاد شائع بأنه يجب فطام الطفل في حالة وجود حمل إلا أن هذا الاعتقاد خاطيء حيث قال د‏.‏ وائل لطفي مدرس طب الأطفال بجامعة القاهرة‏،‏ إن الدراسات الحديثة أثبتت أن استمرار إرضاع الطفل في حالة الحمل غير مؤذ لأحد،‏ بل يفضل استمرار الرضاعة مع الحمل الجديد.

وأضاف، حسب صحيفة الاهرام المصرية، أن هناك عدة احتياطات لابد من اتخاذها،‏ مثل عدم إغفال المتابعة الدورية لدى الطبيب للأم والطفل والتوجه للطبيب إذا ما لاحظت الأم أن كمية الحليب لديها قد بدأت تنقص‏،‏ أما إذا كان الحمل غير مستقر ينصح بفطام الطفل تدريجيا بعد مرور سبعة أشهر من الحمل.

هذا ومن جانب آخر، أعلنت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال أن الأطفال الرضع الذين يعتمدون في تغذيتهم على حليب الأم فقط يجب أن يتلقوا جرعات من فيتامين D لمنع إصابتهم بمرض (الكساح) الذي يتسبب في ضعف العظام.

وأوضحت الأكاديمية في بيان يحدد سياستها الجديدة أن هؤلاء الأطفال يجب أن يتلقوا جرعات الفيتامين اعتبارا من عمر شهرين، وتستمر تلك الجرعات حتى يتمكن الأطفال من تناول الحليب المضاف إليه الفيتامين بكميات تبلغ 17 أوقية يوميا على الأقل.

وتنصح الأكاديمية بأن تكون الجرعة المقدمة للأطفال عبارة عن 200 وحدة دولية من الفيتامينات المتعددة على هيئة شراب أو أقراص باعتبار أن جرعات مكثفة من فيتامين D فقط قد تكون غير آمنة.

وترى الأكاديمية أن تناول جرعات الفيتامين ضروري أيضا للأطفال الذين تعدوا مرحلة الرضاعة، ولكنهم لا يتناولون 17 أوقية من الحليب يوميا على الأقل.

هذا وأكدت دراسات مختلفة سابقة أن الرضاعة الطبيعية تشكل وقاية وحماية للطفل أو الرضيع، ومانعا من تعرضه للعديد من الأمراض التي يمكن أن تصيبه، بسبب ضعف الجهاز المناعي لدى الأطفال بشكل عام، إلا أن حليب ألام يقي الطفل من الإصابة بها.

ويقتصر غذاء طفلك منذ لحظة الولادة حتى الشهر الرابع على الحليب سواء كان طبيعياً أو جافاً محلولاً بالماء. لكن تذكري أن لحليب الثدي محاسن عديدة أهمها قدرته على منع حدوث الحساسية وتقوية النظام المناعي لدى الطفل ورفع معدّل ذكائه.

أما إذا وقع اختيارك على الإرضاع الاصطناعي (بالقنينة) فينصحك الأطباء باعتماد نوع الحليب المجفف الغنيّ بالحديد.

ويؤكد الأطباء أن هناك حليب مستخرج من الصويا مناسب للرضع الذين لا تتحمّل معدتهم الحليب البقري.

وعندما ترضعين طفلك يحتاج إلى وجبة إرضاع كل ساعتين أو ثلاث ساعات تستغرق كل منها بين 10 دقائق ونصف ساعة، وخلال أول أسبوعين أيقظي طفلك ليرضع إذا كان نومه يمتد أكثر من 3 ساعات ثم بعد ذلك أرضعيه بحسب طلبه.

وحول الكيفية التي تستطيعين من خلالها التعرف على ما إذا كان يكتفي بالكميّة التي يرضعها فتكون بأن يبلل ستة حفاظات يومياً بما يعني أنه مكتفٍ. وعندما ترضعينه الحليب المجفف ليكن ذلك أيضاً بحسب طلبه. لكن هضم هذا الحليب يستغرق وقتاً أطول من الحليب الطبيعي لذا سيطلب الطفل الطعام بين 4 و 6 مرّات يومياً لا أكثر.

وتقدم بعض الأمهات على إضافة خلاصات الحبوب إلى الحليب ظناً منهن أن ذلك يُشبع الطفل ويساعده في النوم. لكن هذا خطأ إذ يؤدي تناول الطفل لهذه الحبوب قبل الشهر الرابع إلى إصابته أحياناً بالحساسية ومشاكل زيادة الوزن.

يبقي استشاره الطبيب افضل حاجه

جمعته ليكم من كذا موقع مجمع ومنقول
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الرضاعه اثناء الحمل بالتفصيل :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الرضاعه اثناء الحمل بالتفصيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: