وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 نصائح عامه وهامه قبل تناول لحم الضان كل عام وانتم بالف خير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
28102011
مُساهمةنصائح عامه وهامه قبل تناول لحم الضان كل عام وانتم بالف خير


نصائح عامه وهامه قبل تناول لحم الضان كل عام وانتم بالف خير
بمناسبة اقتراب عيد الاضحى ومن أجل الاستفادة أكثر من لحم الضأن في العيد نقدم لكِ أفضل طرق الطهي التي تحقق الاستفادة منها وتجنب أضرارها وقبل كل شىء اختى المسلمة لابد ان تتذكرى ان السنة في الأضحية أن تقسم أثلاثاً، يأكل ثلثاً، ويهدي ثلثاً، ويتصدق بثلث.


لأن الضأن طبق العيد الرئيسي وإن اختلفت طرق إعداده، ينادي دائماً خبراء التغذية بعدم الإكثار منه نظراً لارتفاع سعراته الحرارية والكوليسترول، إذ يشكل تناوله خطراً على الباحثات عن الرشاقة ومرضى الكوليسترول، حيث إن قطعة لحم الضأن التي وزنها‏80‏ جم تحتوي علي‏215‏ سعرا حراريا‏،‏ وحوالي‏20‏ جراما بروتين‏،‏ و‏20‏ جراما دهونا.

ولكن الرشاقة لن تمنعنا عن الاستفادة بالضأن وفيتاميناته خاصة مجموعة ب‏(B)،‏ فضلاً عن المعادن المتمثلة في الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم‏،‏ مما يجعل لحم الضأن مفيد في تنقية مكونات الدم وتقوية سعة الذاكرة لدى الإنسان .

صحي ومفيد
عزيزتي ربة المنزل، سواء كان أحد من أفراد أسرتك مصاب بالكوليسترول أم لا، تقدم لكِ الدكتورة مني راداميس اخصائية التخسيس والتغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة الطريقة السليمة لتناول اللحم الضأن، مؤكدة أن أفضل لحوم الضأن هي الرقبة أو الفخذ أو الظهر لأنها أقل مناطق الخروف في كمية الدهون التي تحتويها .

تشير الدكتورة منى، إلى أنه يمكنك الاستمتاع بتناول فتة العيد باستخدام طريقة الطهو الصحية والتي تتلخص في تحضير شوربة منزوعة الدسم واستخدام أرز مسلوق بدون إضافة زيت أو سمن ويضاف له الأعشاب والبهارات بالإضافة إلي استخدام عيش محمص.

كما تنصحكِ بتناول البقدونس مع الكباب والكفتة، حيث إنه يمنع امتصاص الكثير من الدهون الموجودة فيهما، وتنصحك أيضاً بعدم الإكثار من تناول الكبدة والقلب والكلاوي، لأنها أكثر أعضاء الخروف سبباً في زيادة نسبة الدهون في الدم.

لعشاق الفواكه
في الوقت نفسه إذا أسرتك تعشق فواكه الخروف ولا تكتفي بلحمه فقط، لا تحرميهم منها لأن فوائدها كثيرة، فالكبدة مثلاً أكثر الأعضاء غناءًا بالبروتين والحديد العضوي فضلاً احتوائها على فيتامين "أ" و"د"، قدميها لأولادك إما مشوية أو مطهوة بالبصل والخضروات .

أما المخ، يفضله الكثير من الأطفال، لأنه سهل الهضم بالنسبة لهم، فضلاً عن احتوائه كميات كبيرة من الفوسفور المفيد جداً للعظام، وبه نسبة جيدة من فيتامين (د).

الحلويات أو الأحشاء الداخلية للخروف، مثل: الأمعاء والطحال والرئتين وغيرها، غنية بالبروتين، ولكنها صعبة الهضم لذا ينصحكِ خبراء التغذية بتقطيعها قطعًا صغيرة وطهيها جيدًا.

الكوارع أو أرجل الخروف رغم أنها سهلة الهضم فإنها خالية من الأحماض العضوية البانية للجسم والمجددة لخلاياه، إلا أن قيمتها الغذائية ضعيفة، وتحتوي على بروتين غير كامل يسمى "جيلاتين".

المهم أن تحرصي على أن يكون البقدونس الأخضر ضيفاً دائماً على سفرتك طوال أيام العيد، لأن الأطباء يؤكدون انه مادة ماصة للدهون ويساعد على هضم لحم الضأن .

أفضل طرق الطهي
هل تعلمين أن طريقة الطهي الخاطئة للحوم تسبب عسر الهضم فضلاً عن أنها قد تفقد اللحوم قيمتها الغذائية؟ لذا ومن أجل استفادة أكثر من لحم الضأن في العيد تقدم لكِ شريفة أبو الفتحو متخصصة التغذية، أفضل طرق الطهي التي تحقق الاستفادة منها وتجنب أضرارها، فتنصحكِ قائلة :

-‏ في البداية يجب إنضاج اللحوم علي نار هادئة ولفترات زمنية معقولة أي غير طويلة‏،‏ وذلك لكي يسهل هضم البروتينات بنوعيها‏،‏ وحتي نتجنب تحلل الأحماض الأمينية فيها بفعل الحرارة الزائدة أو العالية‏.‏

-‏ يجب ملاحظة أن طهي اللحوم لفترات طويلة يزيد من صعوبة الهضم‏،‏ لذا ننصح بإضافة قطرات من الخل أو الليمون لتليين روابط الأحماض الأمينية‏،‏ مما يحولها إلي ملينات طبيعية صحية وذلك عن طريق تتبيل اللحوم بالخل أو الليمون قبل الإنضاج بساعة علي الأقل‏.‏

-‏ يجب في حالة شي اللحوم تجنب تساقط الدهون المذابة علي النار المنضجة للحم كالفحم أو الجريل‏،‏ وذلك لأن المواد التي تتكون من حرق هذه الدهون‏،‏ وأطراف قطع اللحم هي مواد مسرطنة وسمية وتسبب كثيرا جدا من أنواع السرطانات‏،‏ لذا ننصح بكشط وإزالة حبيبات أو قطع الدهن الأبيض قبل الشي أو الإنضاج‏.‏
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

نصائح عامه وهامه قبل تناول لحم الضان كل عام وانتم بالف خير :: تعاليق

 

نصائح عامه وهامه قبل تناول لحم الضان كل عام وانتم بالف خير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا :: كل ما يخص الصحه العامه-
انتقل الى: