منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 69840
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
20072010
نصائح هامه لتهيئه ابنك للمدرسه

اصعب يوم على كل يوم عليها وعليه والقلق والتوتر ساعديه ليتخطى وتتخطى معه هذه المرحله
معركة صباحية وحوار شاق غير شيق قد يجري بينك وبين طفلك في صباح اليوم الأول للمدرسة..



انهض لترتدي ثيابك.. عليك الذهاب إلى المدرسة.
لا أريد أن أذهب.
يجب أن تذهب.
لا.. أريد أن أنام.
المدرسة جميلة، ستتمتع هناك.
أحب البيت أكثر وهنا أنا مستمتع.




وغالباً ما ينتهي الأمر بإرغام الطفل بالقوة والتهديد على الذهاب إلى المدرسة مع ما يصاحبه من بكاء مستمر، منذ لحظة استيقاظه وربما حتى عودته من المدرسة، خصوصاً إذا كانت هذه المرة الأولى التي يذهب بها الطفل إلى المدرسة، وهذا أمر طبيعي أولاً؛ لأن الطفل في هذه السن الصغيرة غالباً ما يكون شديد الالتصاق بوالديه، ويشكل البيت بكل ما فيه الحياة والأمان والسعادة والراحة، وثانياً لأن الأطفال عادة ما يترددون ويخافون من الأماكن الجديدة والناس الجدد الذين لم يقابلوهم سابقاً خاصة إذا كانت فرصة تعرضهم للعالم الخارجي قليلة.


وفيما يلي نقدم لك بعض الطرق المفيدة لإعداد طفلك لليوم الأول من المدرسة:

1. قومي بالتمهيد لطفلك قبل بدء الدراسة بالمرحلة الجديدة التي هو مقبل عليها وتحدثي معه عن المدرسة بشكل عام ومبسط، مثل: لماذا أنشأت وماذا تقدم لروادها، أخبريه عن ذكرياتك في المدرسة والأيام الحلوة التي مررت بها وأنك تمنين العودة إليها، اجعليه يشعر أن هذه الفترة من عمره جميلة وأنها إن ذهبت لن تعود أبداً وأنه سيتمنى عندما يكبر ويصبح في مثل سنك أن يعود إلى المدرسة.

2. أخبري طفلك عن نظام المدرسة التي سينتسب إليها؛ في أي وقت عليه الاستيقاظ، ومتى تفتح المدرسة أبوابها وما هو جدوله أو كيف سيقضي وقته فيها وفي أي وقت يمكنه العودة إلى البيت.

3. اسألي طفلك عن المشاعر والأحاسيس التي تنتابه حيال الذهاب إلى المدرسة، إذ غالباً ما تكون هذه المشاعر ممزوجة بين الإثارة والخوف، ناقشيه فيما يشعر، ولا تسخري من مشاعره أو تسخفيها، بل أخبريه أنها مشاعر طبيعية وأن كل الأطفال متوترون تقريباً لكن هذه المشاعر سرعان ما تزول باندماجه واندماجهم بالمدرسة.

4. تحاوري معه حول الجوانب الإيجابيّة لذهابه إلى المدرسة؛ بأنها ستشغل وقته بما هو مفيد، وستبعث في نفسه المرح والتجديد، ويمكنه أن يتعرف من خلالها على أصدقاء جدد يلعب معهم ويستمتع بالتحدث إليهم، كما يمكنه الانضمام إلى الأنشطة المتعددة التي تقيمها المدرسة.

5. اصحبيه معك إلى السوق، ودعيه يختار من المكتبة الأقلام والألوان والدفاتر الجذابة، والحقيبة المدرسية التي يريد وأخبريه أن هذه الأشياء مستلزمات المدرسة وأنه سيستمتع باستخدامها هناك.

6. اصطحبي طفلك إلى المدرسة لرؤية فصله الجديد ومقابلة مدرّسته والتعرف عليها، إذ من الضروري إيجاد روابط بين بيئة المنزل والمدرسة.

7. اتركي بطاقة جميلة لطفلك في صندوق طعامه، فذلك سيشعره بأنّك تفكّرين به وأن شيئاً منك معه في المدرسة وأنه لم ينفصل عنك نهائياً.

8. طمئني طفلك أنه إذا ما تعرض لأي مشكلة في المدرسة، فإن هناك من هو كفيل بحلها، المدرس أو المدرسة سيكونان بمثابة الأب والأم وسيوفران له الأمان والراحة والسعادة التي من خلالها يمكن للطفل أن ينمو ويتعلم، وأخبريه أنك مستعدة للذهاب إلى المدرسة في أي وقت يحتاجك فيه، وأنك ستساهمين في حل المشاكل التي سيتعرض لها.

9. حاولي أن تجدي له صديقاً أو قريباً يشاركه الذهاب إلى المدرسة ذاتها، واجمعيهما ببعض في البيت قبل مدة من بدء الدراسة، فإن هذا سيشجعه على الذهاب إلى المدرسة.
10. من الممتع للطفل أن يجد من يرافقه الطريق أثناء ذهابه إلى المدرسة أو عودته منها.
منقول
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى