وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 الحفاظ على جسمك خلال الحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
23092011
مُساهمةالحفاظ على جسمك خلال الحمل


الحفاظ على جسمك خلال الحمل
الحمل ليس عذرا لتقليل إهتمامك بنفسك, أو ظهورك بشكل غير جذاب و هو أيضا ليس تذكرة مجانية لأكل ما تريدين.
سواء نسيان المكياج, تصفيف الشعر, أو,وضع الأهتمام بالأناقة ضمن فئة التاريخ. كل هذه و أكثر أخطاء تقع فيها العديد من النساء.
الحمل شيء جميل و أنت أيضا شيء جميل و يجب المحافظة عليه, بل يجب أن تزيدي من إهتمامك بنفسك و جسدك خلال الحمل, لتجدي نفسك أكثر جمالا و أناقة.

في هذه المقالة سوف نذكر كيفية المحافظة على جسمك خلال الحمل و بعده.

لا مفر من زيادة الوزن

مهما كان وزنك قبل الحمل لا مفر من الزيادة فوقه, هنالك طفل ينمو في داخلك فبالطبع سوف يزيد وزنك.تشمل الزيادة وزن الطفل,السائل الذي يحيط الجنين, زيادة حجم الرحم, سوائل أنسجة الأم, و زيادة الدهون اللازمة للطاقة خلال الحمل و بعده.

تختلف نسبة الزيادة من إمراة لأخرى حسب عوامل عديدة :

* الوزن قبل الحمل: كلما كان الوزن أثقل قبل الحمل قلت الزيادة خلاله, و العكس كلما كنت أخف زادت نسبة الزيادة في الوزن.
* عمليات الأيض : النساء ذوات عمليات أيض سريعة نكون زيادتهم قليلة و العكس للنساء ذوات عمليات أيض بطيئة.
* العديد من العوامل الأخرى تؤثر في كمية الوزن الزائد مثل عادات الأكل , درجة النشاط, الجينات و طبيعة الجسم.

المعدل الطبيعي للزيادة في الوزن خلال الحمل يكون من 10-15 كغم.

يجب عدم التركيز على هذا الرقم , يجب التركيز على نوعية الغذاء المتناول, أذا كنت تتناولين غذاء صحي متوازن فسوف تكون أي زيادة جيدة لك و لطفلك و سوف يكون من السهل التخلص من أي وزن زائد بعد الحمل.و لكن أن كنت تأكلين العديد من الأغذية الغير صحية فسوق تكون الزيادة معظمها دهون و سوف يكون من الصعب التخلص منها بعد الحمل.

كيف تحافظين على جسمك خلال و بعد الحمل ؟

الجواب للسؤال بسيط جدأ : التغذية الصحية و التدريب
لا تختلف الإجابة عن الشخص العادي, و لكن هنالك بعض التغيرات للمرأة الحامل التي سوف نناقشها خلال المقالة.
في هذه المقالة سوف نناقش التغذية الصحيحة أثناء الحمل و بعده, و في الجزء الثاني سوف نناقش كيفية ممارسة التدريب أثناء الحمل و بعده.

التغذية أثناء و بعد الحمل

كقاعدة عامة يجب التركيز على الأغذية ذات عالية البروتين, الفواكه و الخضروات, الحبوب الكاملة, مشتقات الحليب, و الدهون الصحية طول فترة الحمل و بعده. يجب أن تكون هذه المصادر أساس نظامك الغذائي. و يجب الإبتعاد عن الأغذية الغير صحية, الوجبات السريعة, الأغذية المصنعة, الدهون المهدلاجة, الكافيين, الكحول, و الأدوية بشكل عام. بالإضافة الى تجنب المأكولات التي ممكن أن تسبب تسمم و مشاكل كالسوشي, و المأكولات التى تحتوي على بيض نيء.
لا تنسي أهمية شرب الماء خلال الحمل لتحافظي على توازن السوائل في جسمك, و زيادة هذه الكمية عند ممارسة التدريب. فالماء من أهم مكونات أي نظام غذائي.

الثلث الأول:
خلال الثلث الأول من الحمل يبدأ طفلك بالتكون و النمو ,رئتيه,دماغه و سائر الأعضاء تبدأ بالتكون, لذا الأكل الصحي ضروري جدا. و لكن في هذه المرحلة معظم النساء سوف تعاني من غثيان الصباح, و الذي سوف يجعل الحصول على كمية كافية من الغذاء الصحي صعب.لذا يجب أن تبحثي عن مصدر غذائي صحي يمكنك تحمله,الألبان,الكورن فليكس, و الفواكه هي أفضل الخيارات. و بامكانك أيضا استعمال العلاجات المنزلية كالزنجبيل و الليمون لتخفيف من غثيان الصباح.

الثلث الثاني:
مع بداية الثلث الثاني تبدأ الأمور بالتحسن لك, فعند معظم النساء تذهب أعراض الشعور بغثيان الصباح و ترجع لهم شهيتهم. و لكن حضري نفسك لمفاجئة أخرى الا و هي التوحم.
قد يكون التوحم وسيلة طبيعية لجسمك لطلب ما ينقصه و لكن يجب أن تكون حذرة في شغف الأطعمة الغير صحية أو الخطرة مثل السوشي و المأكولات التي تحتوي على البيض النيئ. و لكن أذا اشتهيت مأكولات صحية أو حتى بوظة و شوكلاتة فلا تحرمي نفسك منها و تمتعي بها.
خلال الثلث الثاني يجب يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الأقل 70 غرام من البروتين الجيد يوميا , لدعم نمو طفلك, و التركيز أيضا على الفواكه خاصة الغنية بفيتامين c و الخضار الورقية خاصة.

الثلث الثالث:
الثلث الثالث مهم جدا لطفلك, خاصة لنمو الدماغ و اكمال نمو الأعضاء ليصبح طفلك جاهزا للخروج لهذا العالم.
يجب المحافظة على تناول الأغذية الصحية بشكل مستمر, و لكن قد تجدين بعض الصعوبة في هذا الثلث, حيث زيادة حجم الطفل و الرحم قد تضغط على المعدة مما يجعل الأكل صعب.يفضل تقسيم الوجبات الى وجبات أصغر و أخذها خلال اليوم لتسهيل تناولها. يجب التركيز على البروتين, الفواكه و الخضار. و بما أن الدماغ يكتمل نموه في هذه المرحلة بشكل كامل, يجب زيادة كمية الدهون الصحية لدعم نموه, لذا يجب ان يحتوي غذائك على الأغذية الغنية بالدهون الصحية, مثل السمك و البندق, و يفضل اخذ مكملات Omega 3. خلال هذا الثلث, يجب زيادة 300 سعر حراري على نظامك الغذائي من المأكولات الصحية, و نعم سوف يساعد ذلك على زيادة وزن, و لكن من المهم جدا أخذ هذه الزيادة لدعم النمو لطفلك, اعطائك طاقة لعملية وضع الولادة و استرداد صحتك بعدها.

المكملات الغذائية خلال الحمل

على الرغم من أنك تتناولين طعام صحي و تحصلين على معظم ما تحتاجينه منه, الا أن هذه المرحلة مهمة جدا في حياتك, يجب التأكد من انك تحصلين على كل شيء تماما, فأي نقص سوف يؤثر عليك و على طفلك. هنالك العديد من العناصر الغذائية الأساسية والمهمة التي يجب أن تكوني متأكد من تناولها , لذا إضافة المكملات الغذائية لنظامك الغذائي تعد فكرة جيدة لك و لطفلك , و لكن يجب مشاورة طبيبك قبل أخذ أي مكمل.

المكملات التي يجب التركيز عليها خلال الحمل :

* فيتاميتنات و معادن متعددة Multi Vitamins-Minerals: هنالك أنواع خاصة من الفيتامينات و المعادن للنساء الحوامل, يجب تناول على الأقل حبةيوميا, تأكدي من حصولك على نوع جيد, واسألي الصيدلي أو طبيبك عند الإستخدام.
* فيتامين A: يستعمل فيتامين A في تكوين الغشاء المخاطي, الخلايا و الجلد لطفلك, تحتاجين يوميا الى 4000-5000 وحدة دولية.
* الفوليك أسيد Folic Acid: عنصر أساسي مهم جدا خلال الحمل, حيث يدعم تكوين أعصاب الطفل, و النقص فيه ممكن أن يؤدي الى شلل الحبل الشوكي Spina Bifida, و عدم اكتمال نمو الدماغ لطفلك. تعتبير الأسابيع الأولى للحمل هي أهم فترة لتناول الفوليك أسيد, تأكدي من حصولك على 800-1000 ميكروغرام يوميا.
* فيتامين B12: العديد من الأشخاص لديهم نقص في فيتامين B12 و لكن انت كأمرأة حامل, لا يجب أن تجازفي بهذا, فيتامين B12 يعمل مع الفوليك أسيد لتكوين الجهاز العصبي لطفلك, و النفص فيه ممكن أن يؤدي الى شلل الحبل الشوكي.تأكدي من حصولك على 2.2 ميكروغرام يوميا.
* فيتامين B6: فيتامين آخر مهم لتكوين الجهاو العصبي مع الفوليك أسيد, كما انه له دور في تكوين العضلات, العظام و الدماغ.تأكدي من حصولك على 1,5 ملغم يوميا.
* الحديد Ferrous Sulfate: يزيد حجم الدم بشكل كبير أثناء الحمل, لذا تناول الحديد مهم جدا لمنع فقر الدم, يخفف أيضا من أخطار النزيف الشديد أثناء الولادة, الذي يؤدي الى الوفاة في بعض الأحيان.تأكدي من تناولك ما لا يقل عن 30 ملغم من الحديد يوميا.
* الكالسيوم Calcium: ليس من المفاجىء أنك تحتاجين الى زيادة تناولك من الكالسيوم خلال الحمل, عظام,عضلات و اسنان طفلك تنمو و تحتاج الى كالسيوم لدعم نموها, أذا كان لديك نقص في الكالسيوم سيضر الجسم الى استعمال الكالسيوم من عضامك, مما قد يؤدي الى هشاشة العظام في المستقبل. الكالسيوم له فوائد أخرى أثناء الحمل كدعم النوم, يساعد في استقرار ضغط الدم و في تخفيف التشنجات العضلية خلال الحمل, خاصة مع المغنيسيوم. تأكدي من زيادة تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم أثناء الحمل , مثل الحليب و مشتقاته.يجب تناول 1500 ملغم من الكالسيوم على الأقل يوميا.
* فيتامين C: مهم للمحافظة على الصحة بشكل عام, و يساعد الجسم على امتصاص الحديد, الكالسيوم و الفسفور.تأكدي من حصولك على 500 ملغم على الأقل يوميا.
* أوميغا 3 : مهم لتكوين الدماغ و عيون الطفل, و له عديد من الفوائد الأخرسى للمرأة الحامل, الدراسات تظهر أن النساء الحوامل الذين يأخذون مكملات اوميغا 3 ينخفض لديهم خطر الأصابة بالولادة المبكرة. لذا تأكدي من أكل المأكولات الغنية بالدهون المفيدة مثل السمك, الجوز و بذور الكتان.
هذه أهم العناصر الغذائية خلال الحمل .

النظام الغذائي بعد الحمل

مبروك, أنت الآن أم و لقد انتهيت من حمل طفلك في داخلك.
قد تبدو فكرة بداية نظام غذائي قاص لخسارة الوزن الذي كسبته فكرة مغرية , و لكن يجب الأستمرار بنف النظام الغذائي لعدة أسابيع بعد الوضع, ما زلت بحاجة الى السعرات الحرارية الأضافية من أجل الرضاعة و لاعطاء جسمك طاقة لاسترداد عافيته بعد الوضع. لذا تأكدي من ابقاء تناولك 300 سعر حراري اضافي في هذه الفترة , من مصادر أغذية صحية.لا تقلقي من من الوزن الذي زدته , فبعد بضعة أسابيع سوف تبدأين بتقليل السعرات الحرارية و بدء التدريب.




بعض النقاط المهمة خلال الحمل و بعده :

* النظام الغذائي بعد الحمليجب شرب الكثير من المياه يوميا ، واحدة من أكثر الأمور أهمية أثناء الحمل أن تبقي توازن السوائل في جسمك, فهو يقي من جفاف الجلد, الإجهاض, الولاة المبكرة و العديد من المخاطر الأخرى. تأكدي من شرب 1.5 - 2 لتر من الماء يوميا.
* تناولي 4-6 وجبات يوميا, وجبات صغيرة و خفيفة كثيرة خلال اليوم أفضل من تناول وجبات كبيرة بعدد قليل, جسمك يمد العناصر الغذائية لطفلك طوال اليوم لدعم نموه, فلا يجب أن تستمري أكثر من 10 ساعات متولصلة بدون أكل.
* الأكل الصحي هو أفضل ما يمكن تقدميه لطفلك و لنفسك.
* المرأة الحامل تحتاج الى 300 سعر حراري أضافي خلال اليوم, كلها من مصادر غذائية صحية.
* المكملات تعتبر مهمة جدا خلال الحمل, فلا تستطعين أن تضمني حصولك على كل ما تحتاجين من الغذاء لوحده.
* يجب تجنب المأكولات الغير صحية, حبوب تخفيف الوزن, حبوب زيادة الوزن, الكافيين, الكحول, التدخين, و الأدوية خلال الحمل و الرضاعة.
* تجنبي الأغذية التي ممكن أن تؤدي الى الأمراض و التسمم: مثل لحوم الأعضاء, السوشي, الأغذية التى تحتوي على بيض نيء, المشروبات الغير مبسترة.
* الرضاعة هي طريقة جيدة لخسارة الوزن المكتسب من الحمل, فهي تنقل الدهون الزائدة لطفلك لتدعم نموه.

مشاركة الزوج

نعلم أن الطفل ليس موجود بداخلك لكن ذلك لا يعني أن زوجتك يجب تمر عبر مراحل الحمل وحدها، يجب أن تشارك بقدر ما تستطيع في هذه التجربة, تزيد من أهتماك بزوجتك وإظهار المزيد من الحب والمودة لها, قد تواجه بعض الصعوبة في التعامل معها في بعض الأحيان نتيجة عدم التوازن الهرموني. و لكن ذلك لا يجب أن يشكل أي عائق, يجب أن تتفهم أن من مسؤلياك كزوج أن ترعى زوجتك و تجعلها سعيدة البال خاصة في هذه المرحلة.
هي الآن ليست فقط زوجتك با عائلتك, فهي تجمل طفلكما في أحشائها, و يجب أن تكون مساندا لها في جميع مراحل الحمل و بعده.
أشياء بسيطة كتحضير الفطور لها و هي في الفراش, عمل مساج لقدميها و ظهرها و الذي سوف نناقشه في الجزء الثاني من هذه المقالة, تذكيرها بأنك تحبها, و كم هي جميلة وعزيزة عليك, مشاركتها في نظامها الغذائي, و في كل صعوبات تواجهها خلال الحمل, كل ذلك سوف يعزز العلاقة بينكما و يحعل عملية الحمل يسيرة لكلاكما. لا تنسى أن تزيد صلتك مع طفلك الذي لم يولد بعد, الإحساس بحركته في بطن زوجتك, تقبيله, و مكالمته.
الدراسات تظهر أن مشاركة الزوج الفعال في الحمل تسهل عملية الحمل لزوجتك و تحافظ على صحتها و صحة طفلك, و تقوي روابط العائلة.


منقول
كاتب الموضوع : roaa2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الحفاظ على جسمك خلال الحمل :: تعاليق

رد: الحفاظ على جسمك خلال الحمل
مُساهمة في 23.09.11 16:22 من طرف كليوباترا
موضوع تحفه وكلنا محتاجينه بارك الله فيك يا رونه
رد: الحفاظ على جسمك خلال الحمل
مُساهمة في 26.09.11 0:00 من طرف roaa2010
مرسي يا ملكه
;)
 

الحفاظ على جسمك خلال الحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: