وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف مهم عن الريجيم والتثبيت هام قبل البدا في الريجيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
20062010
مُساهمةملف مهم عن الريجيم والتثبيت هام قبل البدا في الريجيم


نتابع مع الرشاقة والنصائح التي تضمن لنا الرشاقة والحفاظ عليها
7
الرشاقة تعنى التمتع بالحياة بشكل جيد. تعيد للمرء حيويته ونشاطه بل وتفاؤله فى الحياة وآفاقها. لذا الاعتناء بالجسم أضحى من المتطلبات الأساسية لكل من يرغب مواكبة العصر والاحتفاظ بشبابه.
وأكثر الذين يتبعون الريجيم يتساءلون عما بعد برنامج الريجيم.. قسم يريد المحافظة على وزنه الجديد، وقسم آخر يريد تخفيض وزنه تخفيضاً إضافياً. وآخر يريد المحافظة على رشاقته.
لذلك من الأفضل ألا يعتمد على أى ريجيم أكثر من أسبوعين بغية المحافظة على الرشاقة.. أما تخفيض الوزن فإنه يتطلب أكثر من أسبوعين وربما أربعة أسابيع "شهر" حسب عدد الكيلوجرامات الواجب إنقاصها.
كما أنه من الضرورى اكتساب طريقة سليمة للأكل مدى الحياة.. لأنك بذلك تتعلم كيف تأكل وكيف تعيش.. لذا فإن إرشادات المحافظة على الرشاقة مهمة جداً.

إن هذه الإرشادات تتبنى المآكل المسموحة والمآكل الممنوعة، وتوصيات يجب الانتباه إليها لأن لها مفعولاً طويل المدى. شرط ألا تحمل المعدة فوق طاقتها. وامضغ الطعام بأسنانك جيداً قبل أن يصل إلى المعدة.. وهكذا تسهل على المعدة وتساعدها فى عملية الهضم وتتجنب الفائض الذى تحمله إلى جسمك.
نستطيع أن نقول إن رشاقة القوام يحددها اختيار الطعام.


تخلص من السموم

أكدت أحدث الدراسات العلمية أنه يجب التخلص من فضلات الجسم وسمومه بانتظام وأولاً بأول حيث ثبت أن تنظيم الغذاء وحده لا يكفى على الإطلاق للتخلص من البدانة والوزن الزائد بل يجب التركيز على إزالة المخلفات من الجسم وتخليصه من نفاياته ومواده السامة حيث يحدث بخلايا الجسم المختلفة عمليات حيوية ينتج عنها مخلفات لابد من إزالتها عن طريق الإخراج والعرق وهذه العمليات تتم بصورة طبيعية إلا فى حالة تناول أطعمة صعبة الهضم أو صعبة الامتصاص.
وهنا نشير إلى أنه لابد ألا يقع القارئ فى خطأ الخلط ما بين الأطعمة بطيئة الهضم والتى نوصى بها فى برامج التغذية الخاصة بإنقاص الوزن الزائد مثل البروتينات الجيدة والفواكه والخضراوات الغنية بالألياف وبين الأطعمة صعبة الهضم والامتصاص والتى نحذركم من تناولها على الإطلاق وهى تلك الأطعمة التى تحتوى على مواد مصنعة أو تلك التى تفقد قيمتها الغذائية بإطالة الطهى أو القلى.
لذلك يركز خبراء التغذية على أهمية تنظيف الجسم من مخلفاته وعدم السماح بتراكمها أثناء القيام بإنقاص الوزن الزائد باستخدام برامج إنقاص الوزن
ويجب الاعتماد بشكل مباشر فى كل برامج التغذية لإنقاص الوزن الزائد على الأطعمة الغنية بالماء لأنها تساعد على إنعاش الجسم وتنظيف أعضائه فى آن واحد


للمحافظة على الوزن:

إن أى ريجيم تتبعه بدقة تجده قليل الوحدات الحرارية إذ لا يجب أن تصل الوحدات فى اليوم أثناء الريجيم أكثر من 1000 وحدة حرارية وهو بالتالى ذو نسب ضئيلة بالمواد الدهنية والكربوهيدراتية وهذا مبدأ الأكل الأفضل والأصح.
وبعد انتهاء أى ريجيم ستميل طبيعياً إلى تجنب المآكل الغنية بالدسم وهذا سيساعدك فى اتباع إرشادات للمحافظة على الرشاقة والوزن وما ستجده هنا هو لائحة بالتوصيات وأخرى بالمسموحات وتليها لائحة بالممنوعات.


التوصيات:

1- يجب تناول الخضراوات والفاكهة التى تلائم الجسم والابتعاد عن السندوتشات والمطاعم الشعبية التى لا تعطى الأولوية إلى النظافة.
2- الابتعاد الكلى عن الفاكهة المستوردة من المناطق الحارة غير المراقبة طبياً وتناول المواد الطبيعية مثل العسل والعنب.
3- يوصى الأخصائيون بعدم تناول الجزر النيئ إلا بعد طهيه قليلا ويحذرون من تناول الخيار بكميات كبيرة لأنه يقضى على فيتامين "ج" الذى يخزنه الجسم للاستخدام عند الحاجة. أما اللفت فهو غنى بالكالسيوم ويسهل عملية الهضم التى تشكل هاجساً عند بعض الناس.
4- يفضل معظم الناس تناول لحم البفتيك كلما سنحت الفرصة إلا أن التجارب الأخيرة تشير إلى ضرورة الاكتفاء بتناول البفتيك مرة أو مرتين كل أسبوع.
5- يقول الأخصائيون السوفييت إن ملعقة صغيرة من السكر بعد الانتهاء من وجبة الغداء أو العشاء تحول كل ما تناوله الفم إلى سكر.. فحذار من السكر، والأفضل تعويضه بالعسل الطبيعى الذى تتوفر فيه فيتامينات "أ" و"ب" و"ج" ومادة الحديد.
6- لا تتناول الطعام إلا عند الشعور بالجوع ويفضل البدء بشرب الماء.
وإذا استمر الإحساس بالجوع ابدأ بطبق السلطة.
7- تناول طعامك ببطء شديد قدر الإمكان.
8- يجب مضغ الطعام جيدا ليكون سهل الهضم. واحذرى عدم التركيز أثناء الأكل للحد من تناول كميات كبيرة.
9- حاولى اتباع أسلوب التقليل التدريجى من كميات الطعام مع الاحتفاظ بالنوعية.
10- امشى ساعة يوميا على الأقل.. مع التنفس بعمق.
11- يراعى تناول وجبة العشاء قبل الذهاب إلى الفراش بساعتين على الأقل.
12- عند حضور الحفلات والبوفيهات المفتوحة لابد من الإرادة القوية.
13- يجب تناول الخميرة بيرة الطازجة يومياً لاحتوائها على فيتامين "ب".
14- يجب أن يحتوى الريجيم الغذائى على جميع العناصر الأساسية التى يحتاجها الجسم.
15- يجب أن تعرف أن السعرات الحرارية التى يحتاجها الإنسان تختلف من شخص لآخر حسب المجهود الذى يبذله.

الآكلات المسموحة:

- المآكل الغنية بالبروتين اللحوم شرط أن تكون خالية من الدهن والشحم تؤكل مشوية أو مسلوقة. يمكن إضافة الخل أو الحامض إليها. وكذلك البروتين الحيوانى البيض المسلوق "ثلاث مرات فى الأسبوع"، الحليب، اللبن الرائب. والقمح والمسلوق.
- السمك بأنواعه طازج أو مثلج "يطهى بدون زيت" يسلق أو يشوى.
- الدجاج والحبش والطيور يزال عنها الجلد. تسلق أو تشوى، أى تطهى بدون أى نوع من الزيت "الزيت أو السمن أو الزبد"، يمكن إضافة الخل أو الحامض إليها.
- فاكهة البحر مسموح بها شرط أن تكون طازجة. وكذلك الكركند والقريدس والبطلينوس.
- الجبن والألبان القليلة الدسم ويفضل أن تكون خالية الدسم أثناء الريجيم. يستعمل الجبن الأبيض أو البلدى أى "الجبن الأخضر" والخالى من الملح.
- الكونسوميه وجميع أنواع الحساء تؤخذ بدون إضافة أى مادة دسمة أو الحليب الكامل ممنوع أيضاً.
- الخضراوات بأنواعها على شكل سلطة ومسلوقة قليلاً. أو مطهوة على البخار أو فى الميكروويف. والماء الذى يسلق به الجزر يستعمل للشرب.
- الفاكهة بأنواعها مسموحة شرط عدم إضافة السكر إليها.
- عصير الفاكهة وعصير الخضار شرط عدم إضافة السكر أو أى مادة للتحلية.
- الجوز: مسموح به لكن باعتدال ويمنع عن تناوله فى المساء.
- الخبز: يستعمل الخبز الأسمر "الكامل بنخالته" أو خبز البروتين. قطعة واحدة او قطعتين فى اليوم.
- السلطات ذات الأوراق الخضراء بأنواعها.
- المربيات الخاصة بالريجيم والخالية من السكر.
- القهوة أو الشاى بدون سكر.
- التوابل تضاف حسب الرغبة إنما باعتدال.
- الكاتشب والخردل والكبيس والمايونيز يؤخذ ملعقة صغيرة من أحد الأنواع الأربعة وليس كلها.. وتؤكل مع بعض الأطعمة من وقت لآخر.
هذه اللائحة تحافظ على الوزن والرشاقة وأسلوب الطعام غير محدد أو محصور، يمكن التنويع حسب الرغبة كما ورد، مما يجنبك الحرمان وتعذيب النفس.
ولا تحرم نفسك من الأطعمة الطيبة التى تشتهيها.. وإذا اشتهت نفسك شيئاً من الحلوى.. تناول الفاكهة بدلا منها، ففى الفاكهة سكر طبيعى يلبى حاجة الجسد.


وبغية المحافظة على الرشاقة والوزن لمدى الحياة، اقترح النقاط التالية:

1- إذا أحسست بجوع بين الوجبات تناول ثمرة فاكهة أو كوب عصير غير محلى بالسكر.
2- إذا كنت تعانى من القرحة أو لا تستطيع تناول الحمضيات بدون سكر أضف ملعقة من العسل.
3- غالباً ما يكون الإحساس بالجوع فى الحقيقة هو إحساس بالعطش. لذلك اشرب الماء بكثرة لتلبى حاجة جسمك من السوائل مع العلم أن الماء جيد للصحة.


الآكلات الممنوعة:

- الحليب الكامل الدسم وكذلك اللبن الرائب الدسم. والجبن الدسمة ذات اللون الأصفر.
- الحلويات العربية والغربية والمربات.
- المكسرات ما عدا الجوز.
- السكر الأبيض - القطر.
- الكريمات بجميع أنواعها.
- البوظة والكريم كراميل والكاسترد والأرز بالحليب والمغلى والمفتقة.
- الشوكولا والملبس.
- الأفوكادو.
- المعجنات بجميع أنواعها.
- المقانق والسلامى واللحوم الدسمة والسجق.
- المايونيز وجميع الصلصات والتوابل التى تعتبر مشهيات.
- الزيت الدسم- السمنة- الزبدة.
- كريمة الفستق وزبدة الفستق "الفول السودانى".
- الخبز الأبيض- لا تأكل أكثر من قطعتين صغيرتين من الخبز فى اليوم.. سواء كان محمصاً أو غير محمص.
- المشروبات الغازية والكحول.
- التدخين ممنوع.
- الملح ممنوع أثناء الريجيم. أما بعد انتهاء مدة الريجيم يستعمل الملح النباتى بكميات قليلة.
وينصح الخبراء بإضافة الخل وعصير الليمون إلى السلطة الخضراء بدلا من الملح.
إن التقيد بهذه التوصيات والمسموحات والممنوعات الواردة هى للمحافظة على الوزن والرشاقة.. وتسمح لك بالتمتع بالحياة وبالمزيد من البهجة والصحة والرشاقة.. وإذا استمررت فى اختيار الأطعمة الصحية فإن وزنك لن يتأرجح مطلقاً وستحافظ عليه مدى الحياة، مما يعطيك حافزاً جديداً وقياً.. وتذكر أن العمر لا يقاس بالهيئة الخارجية مهما بلغت من العمر، بل بالصحة والعافية النابعين من الداخل "الجوهر".


نصائح لمتبع الريجيم

سهل مشروع الريجيم، صعب الاستمرار والتقيد به. لذلك يحتاج متبع الريجيم إلى نصائح وإرشادات تعينه لتثبت من عزيمته وتشجعه للاستمرار والمحافظة على الصحة واللياقة والأناقة، كل ذلك تكتسبه بفضل الريجيم.
1- اكتب رقم الوزن اللازم لك بحسب طولك.. وزن نفسك فى نهاية كل أسبوع من بدء الريجيم.. وركز على أهدافك.
2- تجنب الطعام الدسم والجوع ونوع فى الأطعمة.. وركز على نوعية ما تأكل وليس كمية ما تأكل.
3- تخلص من الأطعمة الغزيرة بالوحدات الحرارية.
4- اشرب ثمانية أكواب من الماء يومياً، فالماء لازم لجميع وظائف الجسم وخالٍ من السعرات الحرارية، وهو المشروب المثالى لمتبع الريجيم ويحافظ على صفاء البشرة ويمدها بالرطوبة.. على أن تحرص على شرب الماء بين الوجبات وقبل كل وجبة ونسيان وجوده أثناء الوجبة لأن الماء يخلط الطعام ويعرقل عملية الهضم.. اشرب الماء وأنت جالس على دفعات.
5- كن قوى الإرادة أمام إغراءات الطعام من أى نوع كان.. ولا تدع أحد يحببك بالطعام ولو للقمة قد تفسد ريجيمك.. ولا تقل: إن القليل من السكر والقليل من الشوكولا لن يزيد من الوزن، فالقليل من هذا وذاك يعنى الكثير ويساوى السمنة. اعرف أن مقاومة السكر قاعدة ذهبية وأساسية فى الريجيم.
6- أظهر الفرح ولا تتصرف كأن تمنعك عن الأكل سوف يقتلك، وتحل بالصبر.
7- اطبخ الطعام الذي ستأكله بنفسك، واحترم الوجبات الأساسية وهى ثلاث: الإفطار، الغداء، العشاء.
8- لا تأكل معظم الوحدات الحرارية فى وجبة واحدة لأنها أسوأ طريقة تفرضها على نفسك، وتمهل وأنت تأكل وامضغ الطعام جيداً.. كل ببطء واحتس شرابك ببطء، وتذكر أن وجبة معتدلة أفضل من تعبئة المعدة، وهى تستغرق 20 دقيقة من بدء الوجبة لتبث إلى الدماغ شعوراً بالشبع.
9- تبضع وأنت شبعان لأن تبضع الأغذية متى كنت جائعاً يغريك بالإكثار من الشراء، لذلك لا تذهب إلى التسوق وأنت جائع.
10- اعتمد على إحدى الطرق التالية فى تحضير طعامك: "الشى، السلق، البخار" وكل الخبز الكامل "الخبز الأسمر" اطهى طعامك دون إضافة الدهن والصلصة والدقيق والملح. وبذلك تحافظ على صحتك وعزيمتك.
11- اختر الأشربة القليلة السعرات الحرارية وإياك وشرب الكحول، ولا مانع من تناول الفاكهة أو عصيرها أو عصير الخضراوات فى الساعة الحادية عشرة ظهراً أو الرابعة أو الخامسة بعد الظهر لأنها تذهب التعب الذى قد تصاب به فى بعض ساعات النهار ولأنها تجنبك الجوع الذى يرميك فى أحضان الأطباق التى أمامك فتأكل بلا وعى ما يقع عليه نظرك ويدك من زبد ومخللات ومتبلات فتسقط فى فخ الممنوعات.
وكذلك يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية لاحتوائها على الكافيين وهى مادة مثيرة للأعصاب وتفتح الشهية ودورها مشابه لدورة القهوة والإكثار منها يحرض الدم على فرز مادة الأنسولين التى تفتح الشهية للطعام.
عصير الفاكهة لا ضرر منه ولكن الإكثار منه يزيد الوزن لأنه يحتوى على نسبة عالية من السكر ويفضل عصير الخضار كعصير الطماطم والجزر لغياب السكر فى عصير الخضار.
12- حدد وجبات طعامك وزن نفسك كل أسبوع لترى نتائج الريجيم وللتوقف عند الحد اللازم، مع الانتباه الشديد لطريقة طعامك فيما بعد الريجيم.
13- تذكر لحظة على الشفتين إلى الأبد على الوركين.
14- نجاح الريجيم يتحقق من تجاوز النظر إلى الطعام بقوة الإرادة والحرص على السلامة.
15- طعام العشاء يؤكل مبكراً قبل النوم بـأربع ساعات وقبل الساعة السادسة مساءً، ولا تتناول شيئاً بعد الساعة السابعة إلا الماء.
16- لا تأكل بدون حاجة للأكل وبدون أن تكون جائعاً ولا تملأ معدتك بالأطعمة.
17- لا تتناول الفاكهة أو الحلوى فى نهاية الوجبة، لأن السكر بعد الطعام مباشرة يرفع من نسبته فى الدم ويزيد من إفراز الأنسولين الذى يعمل على تحويل السكر إلى شحم فيما بعد.. ولا تنس أن لدى بعض الأشخاص يتركز الشحم فى القسم الأعلى من الجسم "المعدة،البطن" ولدى البعض الآخر فى الأرداف والسيقان.


طرق استعمال الميزان
من أهم الأدوات للبدء فى نظامكم وعمل ريجيم هو الميزان، فهو الجهاز الذى قد يساعد على رفع الروح المعنوية أو خفضها، فهو المؤشر على نجاح أو فشل الريجيم ولهذا ننصح بعدة أشياء لاستعمال الميزان للبدء فى الريجيم.
1- ضع المؤشر على الزيرو وابدأ بالوزن وتدوينه باليوم
2- عليك بمراعاة ارتداء ملابس خفيفة الوزن.
3- أن يكون نفس الميزان المستعمل وفى نفس المكان.
4- لا تقم بالحركة فوق الميزان واثبت تماماً.
5- لا تزن نفسك أكثر من مرة فى الأسبوع وحدد اليوم على النتيجة.
وبعد هذه الإرشادات عليك بالمواظبة مع الطبيب ليقوم بوزنك ومتابعة الريجيم معك.
ملحوظة:
قد تقوم بعمل الريجيم على الوجه الصحيح ومع هذا لا يتحرك مؤشر ميزانك بالانخفاض فلهذا أيضاً أسباب قد تكون نفسية، فقد أثبتت الأبحاث أن الحالة النفسية لها نسبة 45% من عمل الريجيم والعوامل الوراثية نسبة 10% وتقبل المواد الغذائية للجسم بنسبة 5% .. ومع مراعاة الأسباب والعوامل السابق ذكرها والالتزام بها ستأتى بالنتيجة المرجوة ونجاح المهمة.

15 نصيحة لنجاح نظامك الغذائى
1- لا تهمل تناول طعام الإفطار، لأنك لو فعلت ذلك ستأكل كمية أكبر من طعام الغداء، أو ستضطر غالباً فى فترة قبل الظهيرة لتناول بعض الأغذية الغنية بالدهون والسكريات كالبطاطس "الشيبسى" أو الحلويات.
واحرص على أن تختار لوجبة الإفطار المأكولات التى تملأ المعدة لتعطيك إحساساً بالشبع لفترة طويلة، أى المأكولات الغنية بالألياف مثل الفواكه كالتفاح أو رقائق الخبز مع اللبن "cereals"، أو الحبوب الكاملة مع اللبن مثل البليلة، أو البقول مثل فول التدميس.
2- اجعل تناول السلطة الخضراء شيئاً أساسياً فى نظامك الغذائى اليومى لأنها تملأ المعدة ولا تحتوى على سعرات حرارية كثيرة، واجعل تناولها دائماً قبل وجبة الطعام وليس بعدها لتعطيك إحساساً بالشبع وتقاوم إفراطك فى تناول الطعام.
3- لا تكافئ نفسك بالطعام، لأن هذه العادة ستجعلك تشعر زيفاً بأنك جائع كلما مررت بوقت عصيب.
4- حاول أن تستمتع بطعامك إلى أقصى درجة، لأن ذلك فى الحقيقة يزيدك شعوراً بالشبع، وحتى تحقق ذلك اجعل ذهنك منصرفاً لما تأكله، واستشعر اللذة فى كل قطعة أو ملعقة طعام.
5- احرص دائماً على الذهاب لشراء حاجتك من الأغذية بعد الأكل وليس قبله، لأنك إذا ذهبت للشراء وأنت جائع ستشترى غالباً كميات وأصناف كثيرة من الطعام.. أو احرص دائماً قبل أن تذهب للشراء على تحديد أصناف الطعام التى تريد شراءها.
6- تجنب إلى أقصى درجة استخدام السكر الأبيض فى التحلية أو تناول المشروبات أو المأكولات المحتوية عليه، لأن السكر الأبيض يؤدى إلى زيادة إفراز هرمون الأنسولين بالجسم وهذا يسبب إحساساً بالجوع وبدلاً من ذلك، خذ حاجتك من السكريات من السكر الطبيعى الموجود بالفواكه لأنه يعالج بطريقة مختلفة داخل الجسم، كما أنه لا يسبب أضراراً صحية مثلما يحدث فى الإفراط فى تناول السكر الأبيض "السكر المكرر" هذا علاوة على أن الفواكه تحتوى، بالإضافة إلى السكر، على نسبة مرتفعة من الألياف التى تملأ المعدة وتعطى إحساساً بالشبع.
7- املأ معدتك بالسوائل لأن بعض الناس يعتقدون أن كثرة تناول الماء تسبب زيادة وزن الجسم، وبناءًً على ذلك يفسرون زيادة وزن الجسم بسبب تناول المياه الغازية، وهذا غير صحيح تماماً، فتناول الماء لا يزيد وزن الجسم بدرجة تؤدى إلى البدانة لأن الماء لا يختزن بالجسم، كما تختزن الشحوم، إلا فى بعض الحالات المرضية، وبالتالى فإن الزائد منه على حاجة الجسم يخرج مع البول، كما أن الماء لا يحتوى على أية سعرات.. أما سبب ارتباط تناول المياه الغازية بالسمنة، فيرجع إلى احتوائها على سكريات وبالتالى على قدر مرتفع من السعرات الحرارية، والحقيقة أن تناول الماء والسوائل غير المحلاة عموماً، كالحساء، يمكن أن يحد من الشهية، وبالتالى يساعد على التخسيس، ولذا ينصح بتناول كوب ماء أو أكثر، أو طبق حساء قبل تناول الطعام للإحساس بالامتلاء، وكذلك فى معظم الأوقات التى تشعر فيها بالجوع، فتناول كوباً من الماء بدلاً من تناول أى طعام.
8- تأكد يومياً من أنك تأخذ قدراً كافياً من المأكولات الغنية بالألياف لتقلل من شهيتك للطعام مثل الفواكه والخضراوات والمخبوزات من الدقيق الأسمر والحبوب الكاملة.
9- أضف إلى غذائك اليومى قدراً وفيراً من الأغذية الغنية بالماء لتعطيك إحساساً بالشبع، مثل الخس ومعظم خضراوات السلطة والفواكه والموالح والبطيخ والكنتالوب.
10- لا تستخدم الطعام كمهدئ، كقول علماء النفس إن بعض الناس يجدون فى مضغ الطعام تخفيفاً لمتاعبهم النفسية، وأن هذه العادة تبدأ منذ فترة الطفولة، فإذا كنت واحداً من هؤلاء فحاول أن تتخلص من هذه العادة لتساعد نفسك على إنقاص الوزن، أو يمكنك عند الغضب مضغ بعض الأغذية منخفضة السعرات الحرارية، مثل الخس أو أعواد الجرجير أو البقدونس.
11- اجعل وقت تناول الطعام هو الوقت الوحيد الذى تفكر فيه فى الطعام.. وذلك بمعنى أن تتجنب التفكير، أو الحديث عن الطعام فيما بين الوجبات، أو تتجنب كذلك مشاهدة الإعلانات التليفزيونية عن الأطعمة، أو تتجنب عموماً كل ما يثير فيك الرغبة للأكل.
12- حاول أن تتعود على ممارسة رياضة المشى بعد وجبة الطعام الرئيسية لتساعد نفسك على استهلاك كمية من السعرات الحرارية التى اكتسبتها من الطعام.
13- احرص دائماً على جعل الطعام بعيداً عن الرؤية، فمثلاً ضعه فى الثلاجة ملفوفاً بالورق بدلاً من وضعه فى عبوات بلاستيكية شفافة.
14- حاول الالتزام بموعد ثابت ومكان محدد لتناول طعامك لأن ذلك يساعد على الالتزام بنظامك الغذائى.
15- حاول أن تكون بطيئاً فى تناول طعامك على المائدة مع الآخرين بحيث تنتهى من الأكل معهم أو بعدهم لأنك لو انتهيت قبلهم ستضطر غالباً لتناول المزيد لمشاركتهم فى الأكل أو لإغراء الطعام لك.

وفيما يلى مجموعة من الإرشادات التى تساعدك على الحصول على أكبر قدر من الألياف من الخضراوات والفواكه والحبوب:
- كل دائماً الغذاء فى صورته الطبيعية، لأن الأغذية المحفوظة أو المعلبة أو المحولة لعصائر تفقد جزءاً من الألياف كما تقل قيمتها الغذائية بوجه عام.
- تذكر أن أغلب ما نهمل تناوله من أجزاء الفاكهة أو الخضراوات التى يمكن أكلها تكون عادة أغنى الأجزاء بالألياف، وأحياناً بالفيتامينات والمعادن ومن أمثلة ذلك: "قشر التفاح، قشر البطاطس، قشر الجزر، الأغشية البيضاء للموالح كالبرتقال واليوسفى".. فلا تهمل تناول هذه الأجزاء لأنها غنية جداً بالألياف.
ولمحاولة الاستفادة بأكبر جزء من قشر البطاطس، تغسل البطاطس، وتسلق بقشرها، ثم تنزع عنها طبقة القشر الرقيقة.
- حاول كذلك ألا تهمل تناول سيقان بعض الخضراوات لغناها بالألياف مثل سيقان القرنبيط أو الكرنب والخرشوف.
- تعتبر بذور الفاكهة عادة من أغنى مصادر الألياف، لذلك احرص على تناول الفواكه ذات البذور الدقيقة الصالحة للأكل مثل الفراولة والكيوى.
- خذ حاجتك من البروتينات من الحبوب إلى جانب اللحوم وذلك مثل: العدس واللوبيا والفاصوليا الناشفة لاحتواء هذه الحبوب على نسبة مرتفعة من الألياف.
- احرص على تناول الخبز الأسمر بدلاً من الخبز الأبيض، وكذلك المخبوزات المصنوعة من الدقيق الكامل أى من القمح مع الردة.
- اجعل غذاءك يعتمد أساساً على تناول الحبوب والخضراوات والفواكه والخبز الأسمر بدلاً من أن يكون الاعتماد على اللحوم كأساس للوجبة الغذائية.
www.lakii.com
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف مهم عن الريجيم والتثبيت هام قبل البدا في الريجيم :: تعاليق

حاجات اكتر من رائعه جد تسلم ايديكي Smile
بس هو كان في رجيم هنا في المنتدي بس من زمان اظن ان هو ده اللي هيمشي معايا ينفع امشي عليه هو ؟؟؟
اه يا قمر فى حمله خسسنى شكرا وهتلاقي الريجيمم الاول ابداى معاه ولو معانا علي الفيس بوك هتتشجعى لاننا كلنا بنتكلم ونشجع بعض وهنبدا بكره
 

ملف مهم عن الريجيم والتثبيت هام قبل البدا في الريجيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: علاج السمنه|ريجيمات - رياضه diet plans-diet-
انتقل الى: