منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
نفرتيتي
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 2
عدد المساهمات : 18504
الاوسمه :
04092011
كل شيء عن الرضاعه الطبيعيه بالصور


By rollaamazo at 2011-09-03
كيف ترضعين من ثدييك

الطفل الوليد

بعد الولادة على الأم أن ترضع وليدها في الساعة الأولى. فهذا يساعد في وقف النزف من الرحم والعودة إلى الحالة الطبيعية. إن الإتصال المباشر بالملامسة بين بشرة الطفل والأم ورضاعته للثدي يساعدان في إدرار اللبن الحليب.
ويحتاج حديثو الولادة إلى اللبن الحليب الأول أصفر اللون والذي يدره الثديان في اليومين أو الثلاثة أيام بعد الولادة (ويعرف بـ "اللّبأ أو السرسو ب أو لبن المسمار أو الصمغ أو الدرّة أو الكولستروم ). ويتميّز اللبأ باحتوائه على جميع المراد الغذائية التي يحتاج إليها الوليد الجديد، وهو يحميه من الأمراض. ويساعد اللّبأ أيضاً في تنظيف أمعاء الوليد، فلا يحتاج تنظيفها إلى إعطاء الطفل أنواعاً من سوائل الأعشاب أو الشاي أو الماء الفضي (ماء مع سكر) أو عصير البلح أو الملينات.


الرضاعة السليمة

أرضعي الطفل من كلا ثدييك في كل مرة، ولكن دعي الطفل يفوّغ الثدي الأول قبل إعطائه الثاني وساعدي الطفل على التجشؤ بعد الرضاعة من كل ثدي على حدة. فاللبن الحليب الأشد بياضاً الذي يبدأ بالخروج بعد بدء الطفل بالرضاعة ببضع دقائق, يحتوي على نسبة من الدهون أكثر من اللبن الحليب الأول. ويحتاج الطفل إلى هذه الدهون ، لذا دعي الطفل ينهي الرضاعة من الثدي الأول قبل إعطائه الثاني. ويتخلى الطفل عن الثدي الأول عند نفاد اللبن الحليب منه أو عندما يكتفي من الرضاعة. فإذا اكتفى الطفل بالرضاعة من ثدي فقط في إحدى الرضعات، إبدأي الرضعة التالية على الثدي الآخر. لا توقظي طفلك إن كان نائماً لإرضاعه، فالنوم مهم لراحة الطفل .

أرضعي طفلك كلما جاع ليلاً ونهاراً. ويرضع كثير من المواليد مرة كل ساعة إلى ثلاث ساعات, خاصة في الأشهر الأولى. دعي طفلك يرضع طالما شاء وكلّما شاء. وكلما زادت رضاعته زاد إنتاج ثدييك لبناً حليباً.

ولا يحتاج طفلك إلى إعطائه الحبوب أو لبناً حليباً آخر أو الماء بالسكر - حتى في المناخ الحار. لأن هذه السوائل قد تؤدي إلى تراجع كمية الحليب التي يرضعها من الثدي، وقد تؤذيه قبل بلوغه أربعة إلى ستة أشهر.

مساعدة الطفل في أن يتجشأ (يتدشى)


By rollaamazo at 2011-09-03


By rollaamazo at 2011-09-03
يبلع بعض الأطفال الهواء أثناء الرضاعة وقد ينزعجون . وبإمكانك مساعدة الطفل في أن يتجشأ (أن يتدشّى، أي يخرج الهواء من فمه ) لو حملته على كتفك أو صدرك ومسدت ظهره، أو مسّدت ظهره وهو جالس أو مستلق فوق حضنك.
وحمله فى كلا الوضعين يريحه إذا كان منزعجاً أو كان يبكى أكثر من المعتاد.

كيف تحملين الطفل

لا بدّ أثناء الإرضاع من حمل الطفل بطريقة تسوح له بأن يرضع ويبلع بسهولة. وكذلك ينبغي أن تكون الأم في وضع مريح لكي يسيل لبنها حليبها بسهولة.
ضعي رأس الطفل على يدك أو ساعدك حتى يبقى رأسه وجسمه في خط مستقيم. انتظري حتى يفتح فمه واسعاً, ثم قرّبي الطفل من الثدي وداعبي شفته السفلى بحلمة الثدي، وضمّيه باتجاه ثديك. وينبغي أن يمتلئ فمه فتدخل الحلمة عميقاً داخل فمه .


By rollaamazo at 2011-09-03


By rollaamazo at 2011-09-03


لو صادفتك صعوبات أثناء الرضاعة الطبيعية, استعيني بقريبة لك ذات خرة. لا تستعملي زجاجة الإرضاع لأنها تعلّم الطفل نوعاً آخر من المص. استمري في المحاولة، وتحتاجين أحياناً إلى التجربة والمراس لكي تتوصلي إلى أفضل وضع لطفلك أو لكي يتعلم الطفل الرضاعة جيداً.
هذه العلامات تدلّ على احتمال وجود خطأ في طريقة حملك الطفل أو في مقدار ما في فمه من الثدي:
- إذا تململ الطفل أو بكى أو رفض الرضاعة, فقد يكون في وضع غير مريح.
- إذا كان جسم الطفل لا يواجه جسمك: مثلاً إذا كان مستلقياً على ظهره وقد أدار رأسه لبلوغ الثدي.
- إذا شاهدت مساحة كبيرة من الجزء البني حول الحلمة (هالة الحلمة أو اللّعوة)، فقد يدل هذا على أن الحمة لم تدخل كفاية في فم الطفل.
- إذا كان الرضاعة سريعة وتُحدث صوتاً، فقد يحتاج الوليد إلى مزيد من الثدي في فمه. بعد الدقائق الأولى لا بدّ من أن يرضع الطفل ببطء وعمق ويبلع جيداً.
- إذا شعرت بألم أو تشققت الحلمة, فقد تحتاجين لمساعدة الطفل في إدخال الحلمة أعمقفي داخل فمه.
---------------------------
يطلب الأطفال الرضاعة عندما يشعرون بالجوع أو بالعطش أو يقاومون مرضاً ما, أو ينمون بسرعة أو عند حاجتهن الى الراحة. فإذا كنت غير واثقة مما يريده طفلك, فحاولي آنذاك لإرضاعه من الثدي.
بإمكان المرأة إرضاع طفلها من الثدي بسهولة إذا بقي الطفل الى جانبها أثناء الليل. فإذا نامت الى جانب الطفل فبإمكانها إرضتعه في الوقت نفسه.
لا تضغطي على الحلمة أو الثدي عند إعطائك الثدي للطفل.
يمكنك أيضاً الإستفادة من ردّة فعل الطفل الغريزية. فعند لمس زاوية فمه يدير الطفل وجهه تلقائياً إلى تلك الجهة ويحاول المص. فإذا وضعت حلمتك على زاوية فم الطفل يتناولها, ساعديه بوضع معظظم الهالة داخل فمه ليستدر الحليب.

من موقع الصحه للجميع


عدل سابقا من قبل نفرتيتي في 04.09.11 0:23 عدل 1 مرات
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
تعاليق
avatar
شكرا ليكي يا قمر مع انى كنت لسه بنزل الصور
نورتيني
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى