وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 وكلوا واشربوا ولا تسرفوا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
28082011
مُساهمةوكلوا واشربوا ولا تسرفوا


وكلوا واشربوا ولا تسرفوا



قد يثير هذا العنوان تساؤلاً عند كثير من الناس ومهما في حياة الإنسان ، لماذا الاعتدال؟

, فقد خلق الله الطعام والشراب لنأكل ونتمتع وأحجامنا بحاجة للغذاء, ولا نستطيع أن نقاوم.


إن أبسط إجابة على هذا التساؤل أن ننظر ونقيّم ما يجري حولنا من انتشار الأمراض المزمنة والتي تسببها زيادة تناول الطعام إلى حد أن هذه الأمراض أصبحت متداخلة وتؤدي بعضها إلى بعض مما يصعب السيطرة عليها وتزيد بشكل متسارع يوميًا في كل دول العالم.

إن الإنسان بطبيعته يحتاج إلى الطاقة التي تأتي من العناصر الغذائية الأساسية من النشويات والبروتينات والدهون وكذاك الفيتامينات والمعادن, وتختلف احتياجاته حسب عمره وجنسه وعمله، فالرجل يحتاج إلى كمية أكبر من الطاقة من المرأة والشاب أكثر من الكهل, والرياضي يحتاج إلى طاقة عالية.

ولكن الإسراف في تناول الطاقة يؤدي بالإنسان إلى أخذ كميات فائضة عن حاجته وهو يكون أما بالتهام كمية كبيرة من الطعام أو بتناوله دون مضغه جيداً وهو ما يعرف بالشراهة، ويكون عادة سببه نفسي, كظاهرة للحرمان أو التدليل, أو بسبب الملل كما هو عند بعض الأطفال, أو بسبب التفكير أو توفر المنتجات الغذائية اللذيذة التي تحفز على تناولها بكميات كبيرة دون توقف.

ومن مضار الإسراف:

تأثيره على الجهاز الهضمي بسبب التخمة وعسر الهضم, وتوسع المعدة وزيادة إفراز الغازات وترهل عضلات البطن

وظهور الكرش.

زيادة احتمال إصابة الشخص ببعض الجراثيم (الضارة , وذلك لعدم تعرض كامل الطعام لحموضة المعدة وللهضم المبدئي حيث إن حموضة المعدة هي المسؤولة عادة عن القضاء على مثل هذه الجراثيم.

النقرس:

وهو ألم مفصلي يأتي على شكل نوبات مؤلمة وخاصة في مفاصل القدم ويكون عند الذين يأكلون كميات من

اللحوم بكثرة

السمنة وأمراض القلب:

وهو المرض الخطير الذي نجده في أبناء الطبقات الغنية وعند أصحاب الوظائف الكسولة,

ويحصل نتيجة الإكثار من الطعام وخاصة الحلوى والدهون ونتيجة لقلة الحركة , والسمنة في الواقع مرض بشع يحد من إمكانات الفرد ونشاطاته بشكل كبير كما يؤدي للأمراض المزمنة والخطيرة, كاحتشاء عضلة القلب والذبحة

الصدرية, والسكري, وتصلب الشرايين وكل هذه الأمراض هي اليوم الأشد شيوعاً في مجتمعاتنا التي مالت إلى الزيادة في رفاهية الأكل والشرب.

والسكري كمرض مصاحب إلى حد كبير للسمنة، حيث أن حوالي 75% من المصابين بالسمنة معرضين للإصابة بالسكري، وله مخاطر كبيرة كإصابة شبكية العين واعتلال الكلى وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب, وقد أظهرت إحدى الدراسات في دول الخليج أن هناك تغير مطرد ومفاجئ في العادات الغذائية ونمط الحياة في آخر ثلاثة عقود مع الارتفاع الحاد في الدخل, حيث إن الأغذية التقليدية والمكونة من التمور والحليب والأرز والخبز الأسمر والسمك والخضراوات فد استبدلت بالأغذية السريعة الغربية والعالية بالسعرات الحرارية مع قلة المواد المغذية فيها, واستبدال النشاط الحركي إلى حياة خاملة اعتاد عليها الناس حيث يمارس فقط حوالي 20-25% من الرجال مقارنة بـ 6-10% من النساء التمارين الرياضية.

وبعد ما رأينا من مضار الإسراف كأن الاعتدال هو الحل ولنرجع إلى القاعدة العريضة في قول الله تعالى: {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا}فإن أهم مقصد أوردته الآية هو الاعتدال في الأكل والشرب, والاعتدال في أي أمر من أسمى درجاته, ففي هذه الآية دعوة للإنسان إلى الطعام والشراب ليتغذى بها على طاعة الله واستمرار حياته بصحة وعافية.


ولقد كان الاعتدال واقياً في حياة الرسول
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

وكلوا واشربوا ولا تسرفوا :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

وكلوا واشربوا ولا تسرفوا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: علاج السمنه|ريجيمات - رياضه diet plans-diet-
انتقل الى: