منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
نفرتيتي
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 2
عدد المساهمات : 18504
الاوسمه :
28082011
كيف نعلم أطفالنا الصبر





الصبر خلق يجب أن يتحلى به المسلمين صغارا وكبارا مثله مثل أى خلق كالامانه والصدق والحلم والحياء و......

يجب على الآباء والمربين زرع روح الصبر فى أطفالهم وتأهيايم لتلقى ابتلاءات حاضرهم ومستقبلهم بإحتساب ورضى من خلال
وسائل خمسة هى :-

1- إفهام الطفل وجوب السعى لأخذ الحق وعدم الإرتكان إلى السلبية والضعف دون ظلم أو جور على حقوق الآخرين ليحس دائما بالإنصاف .. وفى إطار هذا الإحساس لا يشعر أبدا بالظلم إن إبتلى بما يكره .

2- مفهوم الصبرمثله مثل أى خلق كلها قوالب مجرده لا يستطيع الطفل إدراكها وتمثلها قبل مرحلة الطفولة المتأخرة وبداية المراهقة.لكنها تتفتح فى نفسه عن طريق إصلاح الجوانب الأخرى فى شخصيته وتحفيزه على تقبل مايضايقه بهدوء وصبرمثل كسر لعبة أو فقد رحلة ترفيهيه أو تصرفات سلبيه من صديق أو زميل له وهكذا .

3- بث الأمل والتفاؤل فى نفس الطفل..فهذا غذاؤه الذى يتزود منه فى مستقبل أيامه..فالطفل يسعد بالتجهيز والاستعداد للرحلة أو النزهه مثلا أكثر من سعادته بالنزهه ذاتها..وهذا ما نذكره جميعا عن أيام طفولتنا..وكيف كنا نقضى أيامنا قبل رمضان وقبل الأعياد والمناسبات الجميلة..نحلم بما سوف نفعله..وقد تمضى الأيام ولانحقق مما حلمنا به الشىء الكثير..لكنها كانت جرعات من الأمل تدفعنا لتجاوز الأيام بثيات وحب..فالواجب استغلال أى موقف سواء كان سارا أو حزينا لإمداد الطفل بالأمل والبشرى.

4- دعم استمساك الطفل بربه وغرس الاعتقاد بأن الخير العميم يأتى من عند الله سبحانه وتعالى.فهو صاحب الفضل ووعده بالفرج قريب.فإذا مرض الطفل مثلا دعمنا فى نفسه انتظار الشفاء من عند الله تعالى.وكيف أن إتخاذنا للأسباب كتناول الدواء والراحة.وإلتزام أوامر الطبيب.عوامل تعجل بفرج الله وشفائه.فينشأ الطفلمتعلقا بربه.مؤمنا بأن كل مايقدره سبحنه جميل.


5- الحكاية الهادفة والمواقف الفعلية الصادقة أمام الطفل تعينه على فهم الحياة وتفتح ذهنه ونفسه على معانيها المختلفة ومنها الصبر على البلاء



المصدر:منتديات طارق السويدان
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
تعاليق
avatar
في 28.08.11 6:52ذكريات من الماضى
في 29.08.11 3:21نفرتيتي
:نورتونى :
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى