وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 أفضل الطرق لدس المكونات الصحية في طعام الصغار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
29062011
مُساهمةأفضل الطرق لدس المكونات الصحية في طعام الصغار


أفضل الطرق لدس المكونات الصحية في طعام الصغار





تواجه معظم الأمهات صعوبة في حث أطفالهن على تناول الخضراوات وأيضا الفواكه. وقد تجرب الأم عدة حيل ثم تيأس في النهاية. لكن الخبراء ينصحونك بعدم اليأس من تقديم الخضراوات الطازجة لطفلك لأن صحته ونموه يعتمدان عليها.

كما أنه من المعروف علميا أن الأطفال لديهم خوف من تجربة الأشياء الجديدة يطلق عليها «النيوفوبيا»، وبالتالي يجب أن تقدمي الأطعمة الجديدة لطفلك 15 مرة قبل أن تقري بأنه لا يحبها، ثم عليك أن تتوقفي قليلا ثم تعاودي الكرّة بعد فترة لأن أذواق الأطفال سرعان ما تتغير. إذن فلا مجال لخسارة تلك المعركة التي تتوقف عليها صحة طفلك.

وبحسب الخبراء فإن الحل الأمثل لتنشئة طفل محب للخضراوات هو تقديمها له مبكرا، فكلما قدمت الخضراوات لطفلك مبكرا كان أكثر استحسانا لها.

كما يجب الأخذ في الاعتبار ميل الأطفال إلى المحاكاة، خصوصا محاكاة الوالدين. فإذا كانوا يرونك دائما وأنت تتناولين الخضراوات والفواكه فإنهم سيكونون أكثر حماسا لتناولها، أما إذا كانوا يشاهدونك وأنت تتناولين الأطعمة السريعة وتمتنعين عن تناول الخضراوات الطازجة فلا تتوقعي أن يقبلوا على تناولها.

ولذلك ينصح الخبراء بأن يتناول الطفل الطعام مع باقي أفراد العائلة لاكتساب العادات الغذائية السليمة وآداب تناول الطعام في الوقت نفسه.

لذلك اجعلي طفلك يساعدك في إعداد الوجبات، فذلك يجعله أكثر حماسا لتناول محتويات الوجبة، فيمكنه غسيل الخضراوات، أو تقطيعها إذا كانت سنّه تسمح بذلك.

أيضا احرصي على أن تقدمي لطفلك الوجبات التي تحتوي على الخضراوات وهو جائع، وذلك لأن الطفل الجائع سيكون أكثر تحمسا لتناول ما في طبقه، إذن قدمي لطفلك طبقا من السلاطة قبل تقديم الدجاج البانيه أو المعكرونة.

وراقبي ما يتناوله، فإذا كان طفلك يتناول الكثير من الأطعمة منخفضة أو منعدمة السعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة أو المشروبات الغازية فإنه سيكون أقل حماسا لتناول الأطعمة الصحية.

وبالتالي يجب عليك الحد من تناوله لتلك الأطعمة، وبخاصة عدم جعلها متوافرة في المنزل.

ولحصول طفلك على ما يحتاجه من الخضراوات من دون تذمر أو إلحاح، علما بأن هذا الاحتياج يقدر من حصتين إلى ثلاث يوميا من الخضراوات وحصتين من الفواكه.

ومن خلال استعراض تجارب الكثير من الأمهات، إليك بعض الحيل التي خلصن إليها وحققت النتائج المرجوة. وهذه الحيل يمكن عبرها دس الخضراوات والفواكه في نظام طفلك الغذائي.

الصلصة السرية:
يمكنك دائما دس الخضراوات المفرومة في صلصة الطماطم التي تضاف للمعكرونة، والتي يفضلها معظم الأطفال، فيمكنك إضافة الجزر المبشور أو البروكلي أو البقدونس أو السبانخ أو الفلفل الملون.

البيتزا:
تعد البيتزا حلا سحريا لإضافة الكثير من الخضراوات إلى نظام طفلك الغذائي، فقط احرصي على تقطيعها قطعا صغيرة وتغطيتها بالكثير من الجبن.

الأرز بالخضراوات:
إذا كان طفلك لا يتناول المعكرونة ويفضل الأرز فيمكنك إضافة الجزر والبازلاء إلى الأرز.

حساء الدجاج:
يمكنك تجربة إضافة بعض الجزر المبشور إلى حساء الشعرية أو لسان العصفور ولن يلحظه طفلك.

العصائر:
إذا كان طفلك من هواة العصائر فيمكنك إضافة عصير الجزر أو الجزر المسلوق والمهروس جيدا إلى العصائر، ويمكن إضافة الجزر إلى عصير الأناناس والبرتقال.

البطاطس المهروسة:
يمكنك إخفاء الكثير من الخضراوات بإضافتها إلى البطاطس المهروسة، فيمكنك إضافة القرنبيط أو البروكلي أو البطاطا المهروسة، دون التأثير على مذاق البطاطس المهروسة.

الجبن:
يمكنك إضافة الجبن إلى الكثير من الخضراوات لإخفاء مذاقها، كما أن الأطفال بحاجة إلى الكالسيوم الموجود في الجبن، ويمكنك إضافة الجبن المبشور إلى الخضراوات أو إذابتها في الفرن وتغطية الخضراوات بها، فحتى الكثير من الكبار يفضلون تناول البروكلي ممزوجا بجبن البارميزان أو الجبن الرومي.

الفلفل الملون:
قطعي الفلفل الملون إلى قطع صغيرة للغاية وأضيفيه إلى التونة بعد إزالة الزيت الذي تحفظ فيه وتتبيلها بالملح والفلفل والليمون، أو إضافته إلى الأومليت، والفول.

غلفيها بالبيض والبقسماط:
يمكنك تقديم الكثير من الخضراوات مثل الكوسة والقرنبيط والبروكلي بتقطيعها وتغليفها بالبيض المتبل بالملح والفلفل ثم تغطيتها بالبقسماط وقليها في الزيت. ويمكنك إعداد حلقات البصل بنفس الطريقة ولكن غلفيها بالنشاء قبل تغطيتها بالبيض والبقسماط.

أشكال متنوعة:
جربي تقديم الخضراوات في أشكال مختلفة، فمثلا قدمي لطفلك البطاطا مشوية أو مسلوقة ومهروسة ومضافا إليها الملح والفلفل، أو يمكنك عمل صينية بإضافة الباشميل الحلو والمكسرات وطهوها في الفرن.

قدمي لطفلك الخضراوات نيئة أو مطهوة طهوا خفيفا، فمثلا جربي تقديم الخضراوات السوتيه لطفلك.. هل جربتِ شيّ الكوسة؟.. يمكنك شيّ الكوسة مع الشيش طاووق أو تقطيعها لشرائح رقيقة وقليها في الزيت حتى يصبح سطحها ذهبيا وهشا.

أو يمكنك شيّ بعض الخضراوات مثل القرنبيط أو البروكلي برش القليل من الزيت عليها والملح والفلفل ووضعها في الفرن حتى تصبح مقرمشة.

الصوص:
يتحمس بعض الأطفال لتناول الخضراوات الطازجة إذا تم تقديمها مع صوص مثل الكاتشاب، ولا بأس بذلك، ولكنك يمكنك أيضا تقديمها مع صوص من صنعك، مثل صوص الزبادي بإضافة فص ثوم وملح وفلفل والقليل من الزيت وخيار مفروم، أو قدمي له صوص الفلفل، وذلك بشيّ الفلفل الملون وإزالة القشرة ثم هرسه في الخلاط مع الزبادي والمسطردة والملح والفلفل.

الفواكه:
يحتاج الطفل أيضا إلى حصتين يوميا من الفواكه، ولذلك احرصي دائما على تقديم الفواكه الطازجة لطفلك، والتي تعد أكثر فائدة من العصائر، حتى المصنوع منها منزليا، لأن عصر الفواكه يزيد من تركيز نسبة السكر بها.

ولكن إذا كان طفلك من الأطفال الذين لا يفضلون تناول الفواكه فيمكنك اللجوء إلى الحيل التالية:

- اعصري الفواكه وأضيفي إليها مكعبات الثلج والقليل من الفانيليا لعمل «سموثي» منزلي.

- أضيفي قطع الفواكه إلى الآيس كريم الذي يفضله طفلك.

- اخلطي الفواكه المقطعة إلى قطع صغيرة، أو المسلوقة والمهروسة مع الزبادي والعسل.

- قدمي الموز أو الفراولة مع الشوفان واللبن والعسل، وهو ما يعد إفطارا صحيا للأطفال.

- جمدي الموز ثم اغمسيه في الزبادي وغطيه بحبوب السريال المطحونة وضعيه في الفريزر وقدميه لطفلك كشكل من أشكال المثلجات الصحية. كما يمكنك إضافة الفواكه المقطعة إلى الجيلي.

وفي كل الأحوال، يجب عليك معرفة الحجم الحقيقي للحصة التي يحتاجها طفلك يوميا من الخضراوات والفواكه كي لا تضعي توقعات لا يمكنك تحقيقها، فمثلا يحتاج الأطفال في سن ما قبل المدرسة إلى ملعقة صغيرة من الخضراوات مقابل كل عام من سنوات عمره، ونصف ثمرة فاكهة يوميا.

بينما يحتاج الأطفال الأكبر إلى ثمرة فاكهة كاملة ونصف كوب من الخضراوات المطهوة أو كوب من الخضراوات الطازجة.

وأخيرا، إذا فشلت كل تلك الحيل فيجب عليك استشارة الطبيب، فقد يحتاج طفلك للحصول على فيتامينات أو أحد المكملات الغذائية، لأن حصوله على حصة يومية من الخضراوات والفواكه يمثل أمرا شديد الحيوية لصحته ونموه.
منقول
كاتب الموضوع : نفرتيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أفضل الطرق لدس المكونات الصحية في طعام الصغار :: تعاليق

جمييييييييييييييييييييييييييييييييييييل جدا
 

أفضل الطرق لدس المكونات الصحية في طعام الصغار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: