وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
منتدي وصفات كليوباترا


أهلا وسهلا بك إلى وصفات كليوباترا .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 اكتشف موهبة ابنك (صفات الطفل الموهوب)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
28052011
مُساهمةاكتشف موهبة ابنك (صفات الطفل الموهوب)


اكتشف موهبة ابنك




عمر السبع
الأب في حزم: سوف أحجز لك يا أحمد في فريق كرة اليد في النادي، لكي تتدرب معهم.
أحمد: ولكن يا أبي أنا لا أحب كرة اليد!
الأب: أنا أعرفك مواهبك جيدًا فسوف تلعب كرة اليد.
أحمد: إني أحب كثيرًا قراءة الشعر، ولكن لا أحب كرة اليد.
الأب: سوف تنفذ ما أقوله لك، ولا تتناقش معي، فأنا والدك، وأعرف مصلحتك جيدًا.

دراسة علمية:

أكدت دراسة علمية ضرورة الاكتشاف‏ ‏المبكر لموهبة الطفل والعمل على تنميتها بالطرق العلمية الصحيحة حيث أن التدخل‏ ‏المبكر لتنمية هذه المواهب يكون اكثر فاعلية من التدخل المتأخر.‏ وقالت الدراسة التي أعدها رئيس قسم رياض الأطفال بكلية التربية في جامعة طنطا ‏‏الدكتور محمد متولي قنديل "إذا تم اكتشاف موهبة الطفل مبكرا فسيصبح بالإمكان‏ ‏التعامل معها بغرض تطويرها وتحسينها".‏ ‏

وأضافت الدراسة، أن هناك ‏ ‏اختلافا بين بعض المفاهيم مثل مفهوم الذكاء والإبداع والموهبة غير أن الأخيرة ‏ ‏تعنى قدرة الطفل المبكرة على أداء فعل معين قبل وصوله إلى درجة عقلية معينة.‏ ‏

وأشارت إلى أن لدى بعض الأطفال قدرة في سن مبكرة تقل عن العاشرة "على عزف‏ ‏مقطوعات موسيقية أو لعب مباريات في الشطرنج بشكل يفوق أداء الكبار".‏ ‏

وتطرقت الدراسة إلى وجود علامات تقود إلى نشوء مواهب داخل الطفل منها قدرته ‏‏الفائقة في اكتشاف المشكلات والتعامل معها بمرونة والرغبة في ممارسة أنشطة مفتوحة ‏ بالإضافة إلى الرغبة العارمة في المخاطرة للتعرف على المجهول.‏ ‏

وذكرت الدراسة أن بالإمكان الكشف المبكر عن علامات الموهبة بشرط ان يتاح الوقت ‏ ‏لمراقبة الأطفال خاصة أثناء اللعب الحر والفردي محذرة من الاعتماد على البرامج ‏ ‏التقليدية في مرحلة ما قبل المدرسة لاكتشاف هذه المواهب حيث أن هذه البرامج‏ ‏لا يزال يغلب عليها النمط التقليدي.

عزيزي المربي:‏ ‏
كلنا بما فى ذلك أطفالنا، نمتلك مواهب عظيمة، فإذا ما استطعنا أن نساعد أطفالنا على أن يكتشفوا مناطق تميزهم، وعلى أن يبنوا بداخلهم اعتقادًا راسخًا بأن لديهم ما يلزم لتحقيق النجاح فى الحياة، فإننا بذلك نمنحهم هبة عظيمة سوف تثري حياتهم على الدوام وكذلك رؤية إيجابيية عن مستقبلهم سوف تساعدهم على أن يتخذوا قرارات أفضل.

إن ابنك لديه مواهب كبيرة، عليك أن تقوم باكتشافها ولا تعامل ولدك من وجهة نظرك أنت، فمواهبك أنت وقدراتك وإمكانتك، تختلف عن إمكانات ولدك، فالناس ليس كالأحجار، فهناك مبدأ اسمه الفروق الفردية، أقره علماء النفس وألفوا حوله النظريات النفسية المختلفة.

فإن الطبيعة الإنسانية مختلفة، وكل قفل له مفتاحه، وكل عقل له ما يثير اهتمامه، (فلكل إنسان طبيعته المستقلة، لاشك أن شخصية الإنسان بالغة التفرد، فهي لا تشبه في أفعالها وصفاته أي شخصية أخرى) [علم النفس الدعوي، عبد العزيز النغيمشي، ص (316)].

لماذا تكتشف مواهب طفلك:
بعض الأطفال يولدون ولديهم مواهب، واضحة تمامًا منذ صغرهم ومن السهل التعرف عليها من كل المحيطين بهم، وهؤلاء فى الغالب هم الذين يتفوقون فى الرسم والإنشاد والتمثيل والأنشطة الرياضيه وغير ذلك كما أن سلوكهم وهذا شىء فى غاية الأهميه يكون نموذجيًا بصورة طبيعية.

ومع الأسف عدد قليل جدًا من الأشخاص هم الذين الذين يكبرون وهم الذين يعرفون بالتحديد ما هى مناطق تميزهم، كما أن نسبة قليلة جدًا هم الذين يستغلون مواهبهم هذه لكي يصبحوا سعداء وناجحين, فهم بدلًا من ذلك يسيروا وفق ما يرسمه لهم الآخرون من آمال وتوقعات وهذه تجعلهم يتجهون إلى ادارة الأعمال الأسرة مثلًا أو إلى وظائف أكثر استقرارًا أو إلى تحقيق أحلام آبائهم بأن يصبحوا أطباء أو محامين أو مهندسين إلى آخر ذلك.

ونجد في الواقع أن بعض الآباء يكون في غاية القسوة على أبنائه فتجده يسيطر عليهم بكل ما أُوتي من قوة، فكل لحظة من لحظات حياة الولد تكون مملوكة للأب (وكأنه يرتدي جلد الابن، فيفرغ شخصيته، فيصبح الابن بلا تميُّز، إن السيطرة ضرورية بلا جدال، ولكن بشرط أن نترك للابن فرصة جيدة لتكون له شخصيته الخاصة به لئلا يصبح شخصًا متسلطًا في الكبر، فمساحة السيطرة الأبوية يجب أن تكون ضيقة ومتميزة حتى تتيح للأبناء فرصة تكوين شخصية خاصة وذوق راق وإبداع فعَّال) [تربية الأبناء في الزمن الصعب، د. سبوك، ص(155)].

صفات الطفل الموهوب:

1- تفكير مبدع:

فهؤلاء الطلاب المبدعون رغم أنهم يدخلون البهجة والسرور على قلوب الكبار، لكنهم أحيانًا يحيرونهم، فعندما يطلب منهم المدرس توضيح الإجابة يبدو الواحد منهم أحيانًا غير واثق منها، أو غير قادر على شرح الكيفية التي توصل بها إلى الحل أو ربما غير مقتنع بها أحيانًا.

2- التفكر:
فنجد أن الأطفال المبدعون، يميلون في بعض الأحيان إلى أحلام اليقظة، ويتوقفون أحيانًا عن واجباتهم والمشاركة في حجرة الدرس، وربما كانوا مزعجين ومسببين للفوضى.
وتوقع أن تراهم ينظرون إلى الخارج من نافذة حجرة الدرس أو يحدقون في الفضاء بشكل يجعل الآباء يدركون حاجة هؤلاء الأطفال الموهوبين لقضاء وقت في التأمل والتفكير.

3- عدم توقع لأعمالهم:
لا يمكن لأحد أن يتنبأ بأفعال الطلاب المبدعين، فمن الصعب أن تعرف متى سيثير موضوع معين اهتمامهم.
ومن المدهش جدًا أن تلفت انتباه هذا الطالب أو هذه الطالبة المبدعة، حيث لا يمكن لشخص ما أن يركز عن قصد وبدقة أكثر من المفكر المبدع الذي يثيره ويحركه حب الاستطلاع.

4- ممارسة الهواية:
يتحمس هؤلاء الأطفال لهوايات وأنشطة معينة أو لأشياء تثير انتباههم، اختاروها بأنفسهم، مثل كتابة الشعر أو القصص أو دراسة التاريخ أو اللعب بالحاسوب، ويتوه الأطفال الموهوبون أحيانًا مع عواطفهم ويحق للآباء أن يقلقوا عندما يقضي الطفل الموهوب ساعات لا حصر لها في عمل محدد.

5- الحوار والنقاش:
يميل الموهوب إلى النقاش المفتوح والحوار المتصل، ولا شيء يغضبه أكثر من اختصار النقاش للقيام بمراجعة أخرى، أو طلب منه التقيد والامتثال، لذا يعيش الأطفال المبدعون على تجارب تعليمية مفتوحة الجانبين أو تلك التي لا تحتاج إلى إجابة أو حل أو طريقة استكشاف واحدة.

كيف تساعد أطفالك على اكتشاف مناطق تميزهم والإيمان بها:
هناك بعض المجلات الأساسية التي يتميز فيها الأطفال وهي:

ـ الأنشطة الرياضية، الإنشاد، مهارات التعامل مع الآخرين فحتى تكتشف المواهب التي بداخل ولدك، لابد أولًا أن تلاحظ طفلك باستمرار، فأداة الملاحظة من أكثر الأدوات استخدامًا في عمل بحث نفسي، أو دراسة معينة، ولذلك انتبه باستمرار إلى سلوكيات وتصرفات طفلك، أخبر زوجتك أن تكون ملاحظة باستمرار لسلوكيات ابنكما، فمن خلال المعلومات التي تجمعها من ملاحظة تصرفات ابنك، يمكن أن تتنبأ بالموهبة التي يفضلها طفلك، وهناك بعض النقاط العملية التي تساعدك على اكتشاف الموهبة بداخل ولدك وهي:

(1- أن تبين مناطق التميز لدى طفلك، هناك مؤسسات تساعدك في اكتشاف الموهبة التي تكون بداخل طفلك.

2- ابحث عن الدلائل التى تشير أطفالك يؤدون بشكل جيد فى مجال معين على سبيل المثال إذا كان طفلك يجيد فى النعامل مع الناس فابدأ فى تدوين الملاحظات التى توضح إلى أى مدى يتفاعل مع الآخرين بشكل جيد ولاحظ فى هذا الصدد سلوكيات بعينها.

3- فى نفس المثال السابق أخبر طفلك أنك قد لاحظت أنه يتعامل مع الاخرين بشكل رائع واذكر له أشياء محدده رأيته يقوم بهاجعلتك تعتقد هذا الأعتقاد
4- أخبر طفلك أنك تتنبأ له أنه فى يوم من الأيام سوف يستخدم موهبته لكى يصبح شخصا ناجحا فى هذه الحياه .

5- استمر فى إعطائه أمثله توضح ما يمتلكه من مواهب فكلما فعلت ذلك أكثر أصبح طفلك فى حال أفضل وزادت رؤيته عن مستقبله قوة ووضوحاً
6- لا تجعل ردود أفعال طفلك السلبية لمثل هذه الإشارات من جانبك تثنيك المضي قدمًا فى هذا الأمر، فردود الفعل السلبية فى مثل هذه الأمر الطريقة الوحيده التى يعرفها الطفل، لكي يخبرك بمدى احتياجه باستمرار إلى هذه التقييمات الإيجابية من جانبك وكلما زادت ردود أفعاله السلبية كانت حاجته أكبرتستمر على هذا الطريق الذى تنتهجه) [التربية الذكية، د. لاري جيه كوينج].

7. (من الأمور التي يجب أن يدركها المربون جيدًا، وأن يهتموا بها، ويوجهوا نظرهم إليها، معرفة ما يميل إليه الولد من صنائع، وما يناسبه من أعمال وما ينشده في الحياة من آمال وأهداف) [تربية الأولاد في الإسلام، عبد الله ناصح علوان، ص(931)].

المصادر:
· تربية الأولاد في الإسلام، عبد الله ناصح علوان.
· التربية الذكية، د. لاري جيه كوينج.
· تربية الأبناء في الزمن الصعب، د. سبوك.
· علم النفس الدعوي، عبد العزيز النغيمشي.
منقول
كاتب الموضوع : نفرتيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اكتشف موهبة ابنك (صفات الطفل الموهوب) :: تعاليق

رد: اكتشف موهبة ابنك (صفات الطفل الموهوب)
مُساهمة في 06.08.11 14:59 من طرف كليوباترا
جزاكى الله خيرا
 

اكتشف موهبة ابنك (صفات الطفل الموهوب)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الأم والطفل :: الحمل والتربيه السليمه Pregnancy and children care-
انتقل الى: