وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 اسباب زياده الوزن بعد الزواج وكيفيه الحفاظ علي وزنك بدون زياده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
28042010
مُساهمةاسباب زياده الوزن بعد الزواج وكيفيه الحفاظ علي وزنك بدون زياده


اسباب زياده الوزن بعد الزواج وكيفيه الحفاظ علي وزنك بدون زياده

تعتبر البدانة مشكلة صحية لدى كل من الرجل والمرأة إلاّ أنها تعد مشكلة جمالية ونفسية أيضاً لدى المرأة ، ولهذا تكتسب المزيد من الأهمية لدى النساء ،وكثيراً ماتشكل الرشاقة والتناسق البدني هاجساً لدى المرأة وحلماً جميلاً تسعى الى تحقيقه بمختلف الوسائل المتاحة .


• وبالرغم من تدفق المعلومات عن كيفية التخلص من الوزن الزائد إلا أن معظم السيدات يجدون صعوبة في ذلك خاصةً بعد الزواج ،لأسباب عدة سنستعرضها من خلال هذا الحوار مع رنا الدقر صواف أخصائية التغذية في مركز كوزمسيرج دبي.

• ماهي الأسباب التي تؤدي لزيادة وزن المرأة بعد الزواج ؟
تلعب عوامل عدة دوراً مهماً في زيادة وزن المرأة بعد الزواج ومن أهمها :


• تجربة الزواج :
التي تعتبر تجربة جديدة للمرأة لم تختبرها من قبل ،ومن المعروف بأن هذه التجربة حدث تغيراً في نظام حياتها وكيفية التعامل مع عالمها الجديد المتمثل بالزوج وأهل الزوج وكيفية إرضاء الطرفين، مما يزيد من الضغط النفسي(Stress ) فتلجأ الى تناول الطعام كمحاولة للتعويض عن هذا التوتر ،إذ أن الأكل يعمل كمهدئ نفسي .

• محاولة المرأة العناية بزوجهابتحضير الوجبات الشهية المختلفة وهذا يزيد من شهيتها.

• الكثير من النساء العاملات يتركن عملهن بعد الزواج ويتفرغن لشؤون المنزل والحياة الزوجية ، وكمحاولة للقضاء على وقت الفراغ الطويل والرتيب يقضين أوقاتهن بمشاهدة التلفاز والأكل أثناء متابعة البرامج التلفزيونية ، ومثل هذا الأمر يستغرق ساعات طويلة دون القيام بأي حركة ، مما يساهم في حدوث زيادة الوزن التدريجية.

• هناك الكثير من النساء اللاتي لايشاركن في ترتيب بيوتهن أو تحضير الطعام وتربية وتدريس أولادهن وهذا يقلل من حركة المرأة وتفاعلها مع أولادها ويسبب ضغطاً نفسياً خفياً قد لاتشعر به إلابعد فوات الأوان .

• الزيارات الاجتماعية الكثيرة والاعتماد على وجبات المطاعم وخاصةً الوجبات السريعة والتي تترافق بتناول الكثير من الأطعمة الشهية والدسمة .

• عندما يبدأ الوزن بالازدياد تصاب المرأة بالاكتئاب والذي يدفعها للبحث عبثاً عن حل جذري وسريع لهذه المشكلة ، ومن جراء ذلك يمكن أن يزداد الاكتئاب والوزن ، وتدخل بذلك ضمن حلقة مفرغة تنعكس بشكل سلبي على صحتها الجسدية والنفسية على حد سواء.

• في مرحلة الحمل تطرأ على المرأة الحامل تغيرات عديدة ، وللأسف نقول أن العديد من الحوامل يعتقدن أن المرأة خلال مرحلة الحمل يجب أن تلتهم الكثير من الأطعمة، ومثل هذا الاعتقاد السائد بين النساء يعتبر خاطئاً ،إذ ينبغي على الحامل أن تتناول الغذاء المناسب وعليها اتباع النظام الغذائي الصحي والرياضة المناسبة للحفاظ على صحتها وسلامة جنينها .

• بعد الولادة كثير من النساء لايرضعن أطفالهن خوفاً من تهدل صدرهن وهذا خطأ فادح إذ أن :

• حليب الأم مفيد جداً للرضيع وأفضل بكثير من الحليب الاصطناعي إذ أن الرضاعة الطبيعية تزيد من الترابط العاطفي بين الأم والوليد ، وتنشط المناعة عند الوليد مما يقلل من أمراض الربو والتحسس الهضمية في المستقبل .

• الرضاعة تساعد على تخفيض الوزن وإعادة الرحم الى حجمه الطبيعي .

• أثناء الرضاعة بعض السيدات اللواتي يرضعن أطفالهن يتناولن الأطعمة غير المناسبة ، ظناً منهن أن هذا النوع من الطعام يكثر الحليب فعلى المرضع تناول الطعام الصحي وشرب الكثير من الماء ، والابتعاد عن العصائر حتى الطازجة منها .

• بعض النساء يتناولن حبوب منع الحمل وهي تزيد الشهية

• والوزن في 50% من

• الحالات .


كيف يمكن للمرأة المتزوجة أن تستعيد التناسق المطلوب لجسمها ؟

من المعروف بأن التخلص من الوزن الزائد لايحقق التناسق المطلوب للجسم وإنما يقيه من المخاطر التي ترتبط بالبدانةكأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وغيرها ،ولهذا ننصح باتباع الإرشادات التالية للمحافظة على صحة وجمال الجسم :

* التفكير الإيجابي: على المرأة أن تشغل وقتها بشكل مفيد لكي تكون عنصراً إيجابياً في المجتمع فالقيام بأعمال البيت وتدريس الأولاد يساعدها على ملء جزء من وقتها بعمل إيجابي مفيد لها نفسياً ولأولادها على المدى القريب والبعيد.


* ألاّ تضيّع وقتها :


عليها تقسيم وقتها بين البيت والأولاد وأشياء أخرى مفيدة كالعمل الجزئي خارج المنزل أو الدراسة حتى لاتصبح حياتها مملة لاقيمة لها Part-time

فالإحساس بالملل أوالفشل يزيدان من التوجه إلى الطعام كتعويض لاشعوري عن الكبت النفسي والعاطفي.


• لتحكم بالشهية :
عند الذهاب الى الصديقات أو الى أي اجتماع عائلي تلبية إحدى دعوات الطعام أو المطاعم يمكن تناول صحن سلطة أو خضراوات مسلوقة قبل الذهاب ، اذ أنه عندما تكون المعدة خاوية ، قد لايستطيع المرء التحكم بشهيته لدى تقديم الطعام له.

• طهي الطعام :
الإنتباه الى كيفية طهي الطعام بالبيت وتقليل نسبة الدهون وخصوصاً الحيوانية المستعملة في الطهي ، إذ أن ملعقة واحدة من السمن أو الزبدة تحتوي على 120 حريرة ، ومن النصائح المهمة تناول السمك المشوي بدلاً من اللحم الأحمر .

• الإكثار من الحركة :
للمحافظة على تناسق الجسم ولتفادي زيادة الوزن ينصح بالإضافة إلى ما سبق بالإكثار من الحركة وممارسة أي نوع من التمارين الرياضية التي تحبها المرأة على مدار السنة سواءً مع الأولاد ككرة الطاولة أو كرة السلة أو لوحدها كالمشي وصعود الدرج الى آخره ، ويمكن الإكثار من الحركة على سبيل المثال بالاستغناء عن استخدام السيارة للمسافات القريبة أو صعود الرج بدلاً من المصعد والاستغناء عن أجهزة التحكم الآلي في المنزل أو مكان العمل .

• فالرياضة تزيد من الإستقلاب في الجسم طوال النهار وتحرق الدهون الواردة اليه عن طريق الطعام أو المتراكمة في أنسجة الجسم المختلفة ، وبالإضافة الى ذلك فهي تخفف من حدة الاكتئاب لأنها تزيد من نسبة السيروتونين في الدماغ وهو الهرمون الذي يمنح المرء الشعور بالسعادة.


• إرضاع الطفل :
على المرأة أن ترضع أولادها لمدة 4-6 أشهر على الأقل لأن هذا يساعد على تنزيل وزنها بشكل سريع وإعادة حجم الرحم الى وضعه الطبيعي قبل الحمل .

• مشاهدة التلفاز:
التقليل من مشاهدة التلفاز ما أمكن لأن التلفاز يحول الانسان الى شخص متلق(منفعل غير فاعل) فالانسان يستلقي ويصبح عنصراً سلبياً متلقياً للمعلومات ، وأثناء ذلك يتناول الكثير من الطعام أثناء مشاهدة سيل الدعايات المتعلقة بالطعام دون الانتباه إلى كمية السعرات الحرارية التي تمت اضافتها الى الجسم والتي تتراكم تدريجياً على شكل دهون تتجمع في أماكن مختلفة من الجسم.

• الإرادة القوية :
أن تكوني واقعية فالإنسان بعض الأحيان يشتهي أن يأكل آيس كريم أو حلوى كثيرة الحريرات فيجب عليك بعد ذلك أن تقللي كمية السعرات الحرارية التي تأكلينها باليوم حتى لاتزيد نسبة السعرات التي تتناولينها على ما يحتاجه جسمك من سعرات . وأخيراً نود أن نشير الى أن الجمال نعمة وأن المحافظة على تناسق الجسم ووقايته من المضاعفات المرتبطة بالبدانة ليست بالحلم المستحيل ، إذ يمكن للمرأة أن تحقق الرشاقة والصحة والجمال باتباع قواعد الصحة العامة والالتزام بإرشادات الطبيب وأخصائي التغذية طيلة مراحل حياتها

تمارين تجنبك زيادة الوزن بعد الزواج


بعد شهور قليلة من الزواج تلاحظ المتزوجات إمتلاء الجسم مع بروز الأرداف وظهور الكرش ، وتتفاقم المشكلة مع إهمال البوادر الأولي ، لتصبح الشكوي العامة كيف أتخلص من وزنى بعد الزواج، حينها تصاب المرأة بالاكتئاب الذي يدفعها للبحث عن حلول جذرية وسريعة للمشكلة ، الأمر الذي يسبب اكتئاب وسمنة ، وتدخل حواء في دوامة تنعكس بشكل سلبي على صحتها الجسدية والنفسية .

وبالبحث عن الأسباب التى تزيد من خطر السمنة هى اضطرار بعض السيدات العاملات إلى ترك العمل بعد الزواج للتفرغ لشئون المنزل والحياة الأسرية ،وكمحاولة منهن للقضاء على وقت الفراغ الطويل يلجأن لمشاهدة التليفزيون وتناول الطعام لساعات طويلة أمام البرامج والأفلام دن القيام بالحركة اللآزمة لحرق الدهون ، فطبيعي أن يزيد الوزن بعد أن تعود الجسم على الحركة والنشاط اليومي ،وللتغلب على سمنتك الطارئة يمكنك اتباع بعض التمارين الرياضية للحصول على جسم متناسق ولا تدعي نفسك لشبح السمنة.



هناك نوع آخر من السيدات لايشاركن في الأعمال المنزلية أو تحضير الطعام ويستعن بالمربيات أو الخادمات ، مما يقلل الحركة ويسبب ضغطاً نفسياً خفياً قد لاتشعر به الزوجة إلابعد فوات الأوان هذا النوع يعتمد على الوجبات السريعة التي تترافق بتناول الكثير من الأطعمة الشهية والدسمة ، وللتخفيف من الكرش وتناسق الجسم عليك آداء التمارين الآتية










تمارين بعد الولادة
إذا حاولت الزوجة الحفاظ على وزنها ، تحتاج فى فترة الحمل إلى اتباع أنظمة غذائية متوازنة لحماية صحتها وصحة جنينها ، ولكن العديد من الحوامل يعتقدن أن المرأة خلال مرحلة الحمل يجب أن تلتهم الكثير من الأطعمة ، ولكن كل ما ينبغي على الحامل فقط هو تناول الغذاء المناسب مع اتباع رياضة مناسبة.

وفي حالة زيادة وزنك بعد الولادة عليكِ إتباع التمارين الرياضية التالية لاستعادة رشاقة وجمال جسدك هذا التمرين البسيط يمكن أن يساعد على تنحيف منطقة البطن والخصر ، وينصح بعمل هذا التمرين 3 مرات على الأقل في الأسبوع.


استلقي على ظهرك مع ثني الركب وهي على الأرض ، وباعدي بين فخذيك قليلاً.


تنفسي الى الداخل "شهيق" مع شدي بطنك للداخل ،شدي ظهرك الى الأرض مع رفع الحوض قليلا وأخرجي الهواء "زفير".



استلقي على ظهرك وركبك متباعدة واحنيها باتجاه صدرك ، ارفعي يداك بين ركبتيك.


وذقنك ملامس لصدرك حاولي رفع رأسك وكتفاك من على الأرض ،ضعي جبهتك بالقرب من ركبتيك ، عودي الى الوضع السابق ثم كرري ، ابدئي التمرين بعشر مرات ثم حاولي زيادتها مع الوقت حتى تصلي الى 20 مره عند أداء التمرين في كل مره ،أرفعي ذراعيك بين ركبتيك.


اجلسي على الأرض مع ثني ركبك الى الجانبين ،ضعي قدماك متعاقبتان كما في الصورة ،وارفعي يداك فوق رأسك.
امتصي بطنك الى الداخل وحوضك على الأرض




انحني للأمام لتصلي الى اقصى حد تستطيعينه باتجاه الأرض ،تنفسي بشكل طبيعي ،واستمري على هذا الوضع وعدي الى 20.

ملحوظة :
استشيري طبيبك حول التمرين اذا كنت تعانين من اي مشاكل صحية او في حال عانيتي من اي مشاكل صحية.

لرشاقة دائمة

أما إذا كنتِ رشيقة وتتمتعي بجسم رشيق عليكِ المحافظة على وزنك بتمرين غير مجهد من خطوتين يتم كالتالي





1 - نامي على الأرض ضعي أرجلك على الكرة ،اثني ركبتيك بزاوية 90 درجة ،ثم ارفعي كتفيك عن الأرض وضعي كفيك على جانبي ركبتيك.
2 - افردي رجليكِ مع شد مشط القدمين وفي نفس الوقت افردي ذراعيك تماماً للخلف وعلقيهما في الهواء ثم حافظي على الكتفين معلقين في الهواء لمدة 5 ثوان.
* كرري هذا التمرين 3 مرات مع العودة إلى وضع الاستعداد ، وإذا لم تتوافر لديكِ الكرة المطاطية يمكنك استبدالها بكرسي لأداء التمرين.

معتقدات خاطئة


وفي النهاية يحذرك الخبراء من المعتقدات الخاطئة الشائعة عن أسباب زيادة الوزن التى ليس لها أي أساس سوي أنها فقط منفعة لبعض المنتجات التى تباع خلال الفضائيات يدلنا عليها الدكتور جمال العطار إخصائي التغذية والصحة العامة ،في كتابه الذي يحمل عنوان " الغذاء المتوازن‏..‏ أقصر الطرق للتخلص من البدانة"‏ ، ومن هذه المعتقدات‏:‏

*‏ الزواج يؤدي إلي زيادة الوزن‏ :‏ كلام غير علمي ولا علاقة بين الزواج والبدانة‏، وإنما الأثر الوحيد على جسم المراة بعد الزواج ولكن السبب هو اختلاف توزيع الدهون على الجسم وليس زيادة الدهون في الجسم .

*‏ الماء الساخن ‏:‏ تعتقد البدينات‏‏ أن شرب الماء الساخن علي الريق يذيب الدهون المتراكمة في الجسم وهذا اعتقاد خاطئ لأن الماء الساخن عندما يدخل الجسم لا يبقي ساخنا وإنما يصبح في درجة حرارة الجسم ويذهب للدورة الدموية ويخرج عن طريق الكليتين علي هيئة بول‏,‏ وعن طريق الجلد علي هيئة عرق‏,‏ بمعني أن شرب الماء الساخن لا يؤدي إلي نقص الوزن‏ ، ولكن شرب الماء بكثرة مفيد جدا للدورة الدموية ولإزالة الأملاح وتصفية الدم من الشوائب والمواد الضارة بالجسم‏.‏

*‏ خل التفاح‏ :‏ الخل سواء من التفاح أو قصب السكر أو العنب له تأثير ضار جدا علي المعدة وجدارها إذا تم أخذه علي الريق ودون إضافة ماء‏،‏ والنصيحة هي عدم شرب خل التفاح علي الريق نهائيا ولا قبل الأكل ولا بعده،‏ ولكن يمكن وضعه علي السلطة للمذاق اللذيذ‏.‏

*‏ حمامات الساونا ‏:‏ مهمة للدورة الدموية ولكن ليس لها أي تأثير علي إذابة الدهون في الجسم ولا تؤدي إلي إنقاص الوزن‏,‏ لأن نقص الوزن بعد حمام الساونا سببه أن كمية الماء فقدت من خلايا الجلد‏,‏ وبعد شرب الماء يعود الوزن كما كان‏,‏ وعموما فإن حمامات الساونا مفيدة للقلب ولنشاط الجسم ولكنها لا تحقق حلم الرشاقة‏.‏

*‏ الأدوية الطبية‏ :‏
انتشرت في السنوات الأخيرة إعلانات كثيرة عن أدوية وكريمات لإنقاص الوزن‏..‏ والحقيقة أن هذه الأدوية تؤدي إلي فقد الشهية للأكل ولكن لا تؤدي إلي نقص الوزن واستعمال الأدوية دون إشراف طبي عادة خطيرة جدا‏.‏

*‏ الشورت والجوارب الطبية‏
:‏ كثرت الدعاية عن شورت وجوارب يؤدي ارتداؤها إلي نقص الوزن‏,‏ لكن الحقيقة أن هذه الدعاية لا تفيد إلا أصحاب الشركات المعلنة فقط‏.‏
المصدر مجمع من :www.moheet.com
منتديات ساركو
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اسباب زياده الوزن بعد الزواج وكيفيه الحفاظ علي وزنك بدون زياده :: تعاليق

بجد موضوع رائع جدا جدا جدا فعلا مفيد بشكرك اوي احسن حاجه ان المراه تحافظ علي شكل جسمها بعد الجواز وبعد الولاده لان ده هيفرق معاها كتتير في صحتها Very Happy
تسلم ايدك وربنا يباركلك ويسعدك ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب انتى وكل بنات المسلمين اللهم امين يارب
 

اسباب زياده الوزن بعد الزواج وكيفيه الحفاظ علي وزنك بدون زياده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: علاج السمنه|ريجيمات - رياضه diet plans-diet-
انتقل الى: