منتدى وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 68249
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان
13052011
تعرف على أغذية التفوق أثناء الامتحانات

الأربعاء, 11 مايو 2011 22:00



كتبت – امنية ابراهيم :

العقل السليم فى الجسم السليم .. والجسم السليم هنا ليس المقصود به القوة وإنما الحيوية المتوقفة على نوعية الغذاء المتوازن الذى يحوى جميع العناصر اللازمة للنمو، وخصوصا فى مرحلة الطفولة والتى تساعد الطفل على التركيز والانتباه والتحصيل الدراسى.
وقد نتجاهل جميعا قواعد الغذاء السليم أثناء الدراسة وهو موسم التحصيل العلمى ونركن إلى العشوائية تحت ضغط الروتين أثناء فترة الامتحانات ونظرا لخطورة هذه الفترة كان هذا التحقيق..
يقول الدكتور محمد عبد العظيم أستاذ التغذية إنه من المعروف أن الصحة العامة لابنائنا تعتمد أساسا على التغذية الجيدة، والغذاء الجيد المتوازن هو الذى يحتوى على عناصر لابد منها وهى
أولا: المواد البروتينية حيث يحتاج جسم الانسان فى مرحلة النمو الى 2 جرام من البروتين لكل كيلو جرام من وزنه يوميا سواء أكانت من مصادر حيوانية او نباتية، لأنها ضرورية جدا لعمليات البناء والنمو وتجديد الانسجة ومعظم هرمونات الجسم كما ان الجهاز المناعى للجسم يعتمد على المواد البروتينية واهم مصادرها اللحوم والدجاج والسمك والبيض واللبن.
ثانيا : المواد الكربوهيدراتية وتمثل المصدر الرئيسي للطاقة والحركة فى سعرات الجسم ويحتاج الجسم الى 3%من الكربوهيدرات داخل الغذاء فى صورة نشوية وسكرية مثل الخبز والارز والبطاطس والقمح والمكرونة والسكريات بأنواعها، ولكن بصورة متوازنة حتى لا يحدث إفراط فى الوزن .
أما الفيتامينات فهى مركبات عضوية مهمة وضرورية لجميع خلايا الجسم، حيث تقوم بدور العامل الاساسي فى العمليات الكميائية بالجسم واهمها مجموعة فيتامين "ب" المركب وهى ضرورية للتمثيل الغذائى للجهاز العصبي ونمو الاعصاب وتوجد فى اللحوم والكبد والخبز البلدى والبليلة والخميرة، وفيتامين "أ" يساعد على النمو وحفظ الانسجة الداخلية ويدخل فى تركيب شبكية العين ونقصة يؤثر على الابصار ويسبب العقم وجفاف الجلد، وأهم مصادره اللبن والقشدة والزبدة وصفار البيض والخضروات، وفيتامين "د" يوجد فى الصفار البيض والزبدة والقشدة واللبن وزيت كبد الحوت والسلمون والسردين والتونة وهو مهم للتمثيل الغذائى للكالسيوم والفسفور ويحمى الاسنان ويقى من ضعف الأظافر والشعر .
التوازن المطلوب
ويضيف الدكتور محمد عبد العظيم: بعد ان اوضحنا اهمية الغذاء للجسم وانه لابد ان يكون متنوعا لابد ألا ننسي اهمية وجبة الافطار بالنسبة للطالب وخصوصا مع اقتراب امتحانات نهاية العام، فهناك وجبات مصرية شعبية رخيصة الثمن ومهمة للجسم مثل الخبز البلدى ويصنع من دقيق القمح ويحتوى على مواد كربوهيدراتية وبروتينية واملاح معدنية وفيتامينات، وايضا الفول المدمس وهو غذاء بروتينى مهم، وتزيد قمته الغذائية اذا اضيف إليه الزيت او السمن، وكذلك الطعمية المصنوعة من الفول النابت مع الخضروات وتقلى بالزيت، وكذلك الجبن القريش الذي يحتوى على جميع العناصر الغذائية ماعدا المادة الدهنية والتى تعوض بالزيت، والحلاوة الطحينية ذات قيمة غذائية مرتفعة وتحتوى على مواد سكرية ودهنية وبروتينية، ولا ننسي طبق السلاطة المكون من الخيار والطماطم والخضروات لأنه يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم وتمنع الإمساك.
نصيحة مهمة
وينصح الدكتور اشرف قورة استاذ التغذية الامهات والآباء بعدم تشجيع ابنائهم على تناول المأكولات من الشارع، وخاصة العربات المكشوفة حتى نحمى اجسام تلاميذنا من امراض خطيرة كالتيفود والباراتيفود والكوليرا والديدان المعوية والالتهاب الكبدى الوبائى والاسهال الصيفى .
كما يؤكد الدكتور اشرف ان هناك امراضا تنتقل عن طريق الحشرات، لذلك يجب المحافظة على النظافة الشخصية والعامة بالمنزل فالنظافة تحمى ابناءنا من امراض نحن فى غنى عنها خاصة فى فترة اقتراب امتحانات نهاية العام الدراسى .
نظام غذائى مثالى
وتنصح الدكتورة كوثر خورشيد أستاذة التغذية بوجبات مثالية تعطى للتلاميذ أثناء فترة الامتحانات، ففى الصباح حيث وجبة الافطار لابد ان تكون غنية بالبروتينات والسكريات والفيتامينات كالخبز مع الجبن او الزبادى والخيار بالإضافة الى الحليب والعصير .
أما وجبة الغذاء فمن الضرورى ان تتناسب وجبة التلميذ مع محتويات الهرم الغذائى الخاص بالاطفال، وتكون الوجبة عبارة عن قطعة لحم وكمية من الأرز ونصف رغيف من الخبز .
ويحتاج الطالب ايضا الى وجبة فترة العصر لإمداده بالمزيد من الطاقة التى تقية من التعب، وتكون هذة الوجبة مؤلفة من قطعة جاتوة او فاكهة او كعكة مع كوب من الحليب او مشروب الشيكولاتة او طبق من المهلبية اما العشاء فيكون مماثلا للافطار ولابد من احتوائه على بروتينات وسكريات .
أخطاء غذائية
وأخيرا ينبه اطباء التغذية والصحة العامة الآباء والامهات بضرورة تحذير أطفالهم من خطورة الافراط فى تناول العصير المحفوظ، لأنه يزيد من المخاطر الصحية للطفل، ولهذا ينصح الأطباء بضرورة تناول الاطفال الماء والفاكهة الغنية بالألياف.
ويحذر الخبراء أيضا من تناول الأطفال للبطاطس "الشيبسى" نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون، ومن المهم ان يعتاد التلاميذ على تناول الفاكهة والخضروات خلال الوجبات الصغيرة، وعلى الاهل إدراك حقيقة ان السكر هو مصدر السريع للطاقة والنشويات المصدر البطئ لها ، أما الزيوت فتبقى المصدر الاكبر للطاقة وعليهم ان يدركوا ايضا ان التوازن الغذائى يعد من الامور الضرورية للحفاظ على الصحة العامة لاجسام الكبار والصغار معا.

بوابة الوفد الاليكترونية منقول
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تعاليق

avatar
موضوع حلو جدا
اختي في الثانوية العامة هقول لها على الحاجات دي
ادعولها
avatar
avatar
انا كمان اخويا فى الثانويه واختى فى الكليه ربنا يوفقهم كلهم ويجازيكى خير يارندا
avatar
ربنا يكرمك
فعلا موضوع مهم جدا انا اولادي في الابتدائي وطبعا مش عوزه اقولك علي الشيبسي
ومشتقاته نفسي يتلغي من السوق
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى