وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 طرق التعامل مع الزوج الحشري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
26032011
مُساهمةطرق التعامل مع الزوج الحشري


إذا أزعجك دبور ممل بكثرة دورانه وزنه حول أذنيك ماذا ستفعلين ؟ بديهي أنك سوف تتخلصين منه بالمبيد الحشري الفتاك ، لكن ماذ إذا كان الدبور المزعج زوج حشري " فضولي " وهو الذي يتسبب لكِ في الإزعاج بقحم أنفه في كل صغيرة وكبيرة في البيت وباطلاعه علي أدق التفاصيل وباعتراضه علي أمور ليست من شأنه ، ما يصيبك بالإنزعاج والضيق والملل ، ماذا ستفعلين أيضاً ؟
فالرجال أنواع وأصناف بعضهم يؤثر السلامة ، ويرفض التدخل فيما لا يعنيه وبعضهم يربط وجوده بدس أنفه في كل شيء فما الذي يدفع بعض الرجال لأن يكونوا فضوليين أو حشريين؟ وكيف تتصرف الزوجة أمام وضع كهذا ؟

الغيرة العمياء
د.عبد الفتاح جلال - أستاذ الصحة النفسية - يعرف الإنسان الحشري بأنه الشخص الذي يتدخل في كل شيء حتي الأمور الشخصية للآخر ، ويضيف أن هناك أزواج يستبيحون لأنفسهم معرفة تحركات زوجاتهم ومن هم أصدقاؤهن وماذا يتحدثن وأين يذهبن وهكذا ، ومثل هذا التدخل المستفز في حياة الطرف الآخر يصل لمرحلة تسمي الغيرة العمياء مما ينتج عنه الكثير من المشاكل والخلافات التي قد تصل لحد الانفصال.

وعن التركيبة النفسية للرجل الفضولي أو الحشري يؤكد د. عبد الفتاح أنها قد تكون مكتسبة وتتغير حسب المراحل العمرية أو طبيعة العلاقة الزوجية ، وقد يرجع هذا السلوك أحياناً إلي التنشئة الاجتماعية وهو سلوك عادة ما يزيد مع مرور السنين.

ويؤكد د.عبد الفتاح أن بعض الزوجات قد تهتم بتكريس هذه الصفة في الرجل بمعني مبالغة الزوجة في التكتم والسرية التي تثير فصول الآخرين بمن فيهم الزوج موضحاً أن التكتم يعتبر من الوسائل التي تستعملها المرأة للاحتفاظ بسيطرتها وتأكيد قدرته ، وقد يأتي ذلك عن طريق إشاعة الوهم بأهمية الأمر المكتوم .
وينصح د.عبد الفتاح في هذه الحالة بعدم المبالغة الزوجية في مثل هذه السلوكيات التي تثير الشكوك وأن تبلغ زوجها كل شيء بصراحة ووضوح.

خطوط حمراء
وللقضاء على فضول الزوج ، توصي د.نادية رضوان - أستاذ الاجتماع- بضرورة وضع خطوط حمراء في حياة الزوجين منذ بداية الارتباط لأن السكوت عن التدخل من أي طرف في حياة الآخر بشكل زائد يعني أنه ضوء أخضر وليس من حق الثاني الاعتراض بعد ذلك مهما حدث ، فالخصوصية مطلوبة بلا شك ويمكن أن تحققها الزوجة أيضاً بشيء من سياسة الذكاء الاجتماعي ، بمعني تغير العيوب بنوع من اللباقة والذوق والشياكة في الحديث ، وأن توضح له عيوبه وما لا يعجبها فيه بأسلوب هاديء وليس بالعنف والشجار ، في هذه الحالة قد يحدث للزوج نوع من الإحراج ، الذي قد يجعله يراجع موقفه الحشري الذي يمارسه.

وتؤكد د.نادية أن المسئول الأول عن الشخصية الحشرية هي الأسرة "الأب والأم" فهم يعودون صغارهم علي التحدث في كل ما لا يعنيهم ولا يوجهون أنظارهم إلي أن ذلك خطأ وعيب .

وتشير د.نادية إلي نوع آخر من الفضول وهو التدخل في الأمور المنزلية التي تعد من خصوصيات المرأة بصفة خاصة وهي مشكلة تعاني منها أكثر من 60% من الزوجات في مصر ، وتزيد هذه الحالات مع خروج الأزواج للمعاش أو عودتهم من العمل مبكراً.

مواقف محرجة
أما عن المواقف المحرجة التي يسببها الزوج لزوجته ، تري د.نادية جمال -أستاذ أصول التربية - أن التدخل في شئون الزوجة بشكل مهين يسبب إحراجاً شديداً لها ويضعها في مواقف محرجة أمام الأصدقاء والأهل ، وتكثر الشكوي من تدخل الزوج في شئون البيت عندما تشعر المرأة بأنها خارج نطاق السيطرة علي بيتها ومملكتها الخاصة مما يؤثر سلبياً علي نفسيتها .

وتحذر د.نادية من الفراغ لأن ذلك يجعل الزوج يشغل نفسه بشيء آخر سواء كان بالحديث عن المطبخ أو معرفة كل شيء من حوله ، وبالطبع لا يجد سوي زوجته التي تكون أول من يعاني من خلله النفسي ، موضحة أن هناك حالات ينتقم فيها الزوج من زوجته بأن يظهر تقصيرها أمام الآخرين وإهمالها في بيتها وأولادها .

وفي النهاية تنصح د. نادية بضرورة مشاركة الزوجات الأزواج في اهتماماتهم وأفكارهم وشغل أوقات فراغهم بالحب والرعاية والحنان ، وأن تحرص الزوجة ، علي ترك مساحة مرنة لمساعدتها في شغل البيت ، فهذا لا يعني أبدا الانتقاص من دورها أو شخصيتها ، بل احترامها ومحاولة توفير بعض الراحة لها ، فتبادل مثل هذه المشاعر الايجابية يجعل قارب الحياة الزوجية يسير لبر الأمان مع ضرورة إتباع سلوك المصارحة والوضوح في علاقتنا بالآخرين لتجنب إثارة مشاعر الغيرةيسير لبر الأمان مع ضرورة إتباع سلوك المصارحة والوضوح في علاقتنا بالآخرين لتجنب إثارة مشاعر الغيرة لدي الطرف الآخر.

تعاملي مع زوجك الحشري
وفي النهاية عزيزتي ، إذا جربتِ مع زوجك كل الحلول السلمية ، ولم تصلِي إلى نتيجة ترضيكِ ، فلا داعي للقلق والحيرة ، نقدم لكِ أفكار من ابتكار صاحبات الإبداعات الفنية في معاملة الزوج المزعج بالمثل :
- اقنعي زوجك بأنه "هرقل" القادر على المهام الصعبة ، أو "سوبر مان " يستطيع الطيران وافتحي له النافذة الكبيرة وأعطه إحدى مشروبات الطاقة واتركيه ينطلق .
- اجعليه لا ينام خشية الكوابيس ، ببساطة احكي له هموم النوم وهو على الفراش قبل أن يضع رأسه على الوسادة ، واجمعي له كل الأخبار الحزينة ، واتركيها تستحوذ على عقله الباطن . لن يستطيع الصمود طويلاً وقد يصاب بارتفاع مستمر في ضغط الدم ، وقد يعدل ذلك من طريقة تفكيره .
- تظاهري أنك لم تجدي الفني المختص ، واطلبي من زوجك دائماً القيام بالأعمال المنزلية الخطرة مثل صباغة واجهة المنزل أو تعديل هوائي التلفزيون وحين يري نفسه علي حافة الهاوية ، سيتعلم وقتها ألا يدس أنفه فيما لا يعنيه .
- في النهاية أكثري من الشكوى الطبيعية ، أي من تعبك من الأطفال وتربيتهم ، طالبيه بمربية تساعدك على العناية بهم ، طالبيه بميزانية أكبر للبيت ، طالبيه بميزانية خاصة لماكياجك وأزيائك ، ... إلخ . وتأكدي أنه إن لم تجدي معه كل الوسائل فالمطالبة بالميزانية الإضافية كفيلة بخرس ضرباته القلبية إلى الأبد .
منقوووووووووول
كاتب الموضوع : mishmisha2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

طرق التعامل مع الزوج الحشري :: تعاليق

رد: طرق التعامل مع الزوج الحشري
مُساهمة في 27.03.11 1:11 من طرف كليوباترا
ههههههههههههه بينى وبينك تحفه اصل الرجاله كلهم حشرييين
رد: طرق التعامل مع الزوج الحشري
مُساهمة في 30.03.11 18:03 من طرف mishmisha2
ههههههههههههههههههههههه
عندك حق يا كوكو والله
 

طرق التعامل مع الزوج الحشري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: الحياه الزوجيه والعاطفيه اسرار :: اسرارالحياه الزوجيه وفهم طبيعه الرجال-
انتقل الى: