وصفات كليوباترا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوه معنا
أو التسجيل لو لم تكونى عضوه و ترغبى الانضمام لأسرة منتدى وصفات كليوباترا


سنتشرف بتسجيلك
شكراً
أدارة المنتدى
وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلهالمجله  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 ملف كامل عن بشره الحامل والتشققات والعنايه الكامله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
08032011
مُساهمةملف كامل عن بشره الحامل والتشققات والعنايه الكامله


العناية بالبشرة عند الحامل Skin care in pregnancy

مبروك أنت حامل ..... كلمة جميلة تسمعها الأم بشارة بأنها تحمل حياة جديدة بمولودها جديد ، وهنا يبدأ الجسم بالتجهيز للضيف الجديد بعدة طرق لتوفير أكثر راحة ممكنة له ، ولكن للأسف قد تؤدى هذه التغيرات إلى حدوث كثير من الإضرابات والتي بدورها تؤدى لظهور بعض المشاكل الجمالية للحامل وأهمها فقدان النضارة للبشرة الناتج عن زيادة مستوى الأستروجين خلال الحمل وستناول هنا بعض التغيرات والحلول المقترحة للتعامل معها.

في البداية يجب علينا أن نعلم أن اضطرابات البشرة عند الحامل يعود بالشكل الرئيسي للتغيرات الهرمونية والجسمانية التي ترافق الحمل والتي يصعب التحكم بها ، لذلك من المهم معرفة المشاكل الجمالية المرافقة للحمل للتعامل معها بالشكل السليم مع العلم أن كثير من هذه التغيرات تزول بعد أسابيع من انتهاء الحمل ولكن الأخرى تبقى لفترات طويلة وتحتاج لعلاج .

المشاكل التي تواجه بشرة الحامل

الكلف والبقع الداكنة:- فرط التصبغ قد يكون ظهور البقع الداكنة أو كلف الحمل أكثر مظاهر الحمل شيوعاً فزيادة إفراز الميلانين من الخلايا الصبغية الناتج عن ارتفاع في نسبة الهرمونات ( الإستروجين والبروجسترون ) عند المرأة يؤدى إلى تحفيز الخلايا الصبغية melanocytes وتظهر هذه الأعراض من الشهر الرابع عادة حيث تبدئين ملاحظة بعض البقع السمراء على الوجه وعادة في الجبهة الأنف والذقن والخدين ويسمى هذا بكلف الحمل كما تصبح البقع الداكنة أكثر إغمقاقا بالإضافة لظهور السواد حول العين.

الشعر والأظافر:- ويتفاوت تأثر الشعر بالحمل ففي بعض الحالات تلاحظ الحامل أن الشعر أصبح أقل مع وجود ضعف في الشعر وقد يبدأ تساقط الشعر بعد أشهر من الحمل وعادة ما يتوقف بعد 12 إلى 15 شهرا من انتهاء الحمل أما بالنسبة للأظافر فيبدأ تقصف الأظافر وظهور تشققات فيها وتكسرات في الأطراف .

نشاط الغدد:- يتغير بوضوح وظائف كثير من الغدد في الجسم مثل غدة التعرق والتي يزيد نشاطها بشكل واضح أحيانا ، كما يزيد نشاط الغدد الدهنية عند أصحاب البشرة الدهنية.

الأوعية الدموية:- يحدث خلال الحمل عدة تغيرات في الشعيرات الأوعية الدموية حيث يزداد حجمها وتتمدد نتيجة زيادة حجم الدم في الجسم (يزداد حجم الجسم نسبة 50%) وينتج عن ذلك ما يسمى بشبكات العنكبوت الدموية spidar telqngiecdasia على شكل أوعية دموية ظاهرة على سطح الجلد كما يؤدى تمدد الأوعية إلى أن تصبح اللثة أكثر حساسية لنزيف الدم ، احمرار وتورد في بشرة الوجه ومن أهم عوارض تمدد الأوعية التضخم أو التورم الذي يحدث للأقدام واليد والوجه أحيانا وعادة ما تظهر هذه الأمراض في الأشهر 4-9 .

ظهور الحبوب:- تصبح البشرة أكثر تهيجا في حالات الحمل مؤدية لظهور حبوب عند التعرض لأي سبب للحساسية بالإضافة إلى أن الغدد الدهنية عند أصحاب البشرة الدهنية تصبح أكثر إفرازا للدهون وبالتالي لظهور حبوب على الوجه خاصة إذا لم يتم تنظيف البشرة بانتظام وبمواد لطيفة كصابون الجليسرين الشفاف الذي يمكن أن يحوي مواد مطهرة أو مواد مهدئة كالبابونج.

جفاف وحكه الجلد:- يبدأ الجلد خلال الحمل بالتمدد ليواكب زيادة حجم الجسم بشكل عام ولكن هذا التمدد لا يتناسق مع سرعة زيادة حجم الجسم مؤدية لشد الجلد وبالتالي للشعور بالحكة وعدم الراحة مع شعور بالجفاف للجلد وترافق ذالك مع قله السوائل وقله إفراز الدهون عند بعض الناس يزيد من المشكلة.

آثار الحمل على الجسم:- تعتبر آثار الحمل على البطن ومنطقة الصدر والأقدام من أكثر الأعراض انتشارا وتلعب الوراثة دورا في ذلك ، وتكون أكثر التشققات الجلدية على شكل خطوط زهرية أو حمراء وقد تتحول للون البني فيما بعد ، لا يوجد سبب واضح لوجود التشققات ولكن زيادة حجم الجسم في بعض مناطق الجسم بسرعة مع عدم نمو الجلد بنفس النسبة قد يؤدى لظهور هذه الألوان ولكن يمكن الوقاية من هذه الأعراض أو التقليل من أثرها باستخدام كريمات الترطيب التي تحوي مواد شديدة الترطيب .

العناية بالبشرة عند الحامل Skin care in pregnancy

العناية بالبشرة عند الحوامل
استعمال واقي الشمس :
- استعمال واقي الشمس يعتبر مهما جدا للبشرة إذ يقيها من زيادة إفرازات الميلانين ( المادة الصبغية في الجلد) التي يهيجها التعرض للشمس خاصة عند الحامل إذ تكون البشرة أكثر حساسية لإفراز الميلانين ، بالإضافة لأهمية الوقاية من الشمس حيث أنها تحمى من التقدم السريع لعمر البشرة والذي قد يؤدى إلية تراكم الأشعة فوق البنفسجية U . V على البشرة كما يحمي من جفاف الجلد .

تنظيف البشرة بانتظام :- نظافة البشرة ، مهمة وخاصة في حالات البشرة الدهنية فهي تساعد على إزالة الأوساخ والدهنيات الزائدة من المسام وإعادة المسام لحجمها الطبيعي خاصة إذا كانت المنظفات تحوى مواد قابضة تساعد على صفاء الوجه لذلك يمكن استعمال الصابون الشفاف لذلك ويمكن استعمال المقشرات الخفيفة للمحافظة على نظافة البشرة وتوازنها تجنبا لظهور البثور والحبوب وخاصة للبشرة الدهنية .

الترطيب :- يعتبر الترطيب خطوة مهمة في برنامج الحامل للعناية بالبشرة حتى للبشرة الدهنية فالترطيب المتوازن يحافظ على نعومة البشرة ويمنع الشعور بالحكة أو الجفاف أو عدم الراحة ويحمى من ظهور علامات التشقق والجلد وعلامات ما بعد الحمل كما يحمي من التجاعيد مستقبلا.

النوم الكافي :- يعتبر الحصول على عدد ساعات كافية في النوم للحوامل مهما جدا والاهم هو محاولة تنظيم ساعات النوم بمكان وجو هادئين ومناسبين للاسترخاء للحصول على نوعية نوم جيدة .

الماء :- الحصول على كميات مناسبة من الماء حسب الحاجة وذلك لأهمية الماء في التخلص من سموم الجسم وإخراجها خارجا .

التمارين الرياضية الخفيفة :- كالمشي لفترات طويلة والحركات البسيطة التي تضمن تحرك الدورة الدموية وليونة الأوعية الدموية بالإضافة لتحسن حالة الجسم بشكل عام .

محاولة المحافظة على الوزن الصحي :- وتجنب زيادة الوزن بتجنب الأطعمة ذات الدهنية العالية والاهتمام بأكل الخضروات والفواكه بنسبة كبيرة مع باقي الطعام . (راجعي : برنامج مراقبة زيادة الوزن أثناء الحمل)

تجنب حمامات الماء الساخن بالإضافة لتجنب لبس المواد التي تهيج الجلد مثل المنسوجات الصوفية و البوليستر .

استعمال الفيتامينات الخاصة بالحامل وخاصة فيتامين C لأهميته في ليونة الأوعية الدموية .

رفع الساقين عند الجلوس الطويل وتجنب الوقوف الطويل لتجنب حدوث تورم الساقين والضغط على الأوعية الدموية منها كما يمكن ارتداء الجوارب .

المحافظة دائما على راحة الجسم وتجنب الإجهاد وتحديد ساعات للاسترخاء واخذ النفس العميق في جو هادىء ومريح يساعد على إعادة التوازن لنفسية الحامل.
وفى النهاية من المهم جدا استشارة الطبيب أو الصيدلاني المختص عند استعمال أي كريمات خارجية للتأكد من عدم تأثيرها على الجنين. وأخيرا نتمنى لكي أن تتمتعي بحملك متذكرة دورك في الحياة داعين الله تعالى أن يرزقك الذرية الصالحة التي تسعدك في الدنيا والآخرة .

الصيدلاني معاذ مروان حمدون من موقع صحه

الحامل : طرق العناية بالبشرة... والملابس التي تناسبها

إن الاعتناء بالبشرة بالنسبة للحامل لا يختلف أبدًا عن المرأة العادية ولكن يزيد عليه بعض الأشياء، وهذا يكون في الخطوات التالية: ـ الغذاء:

إن الغذاء السليم من أهم العناصر التي يقوم عليها جمال بشرتك، وبالنسبة للحامل يكون الموضوع مكثفًا عن المرأة العادية، فيجب أن تتبع نظامًا غذائيًا سليمًا يتضمن العناصر الأساسية للغذاء.

وهذه العناصر عبارة عن البروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات والنشويات والدهون، ولكن يجب أن تحذر الحامل من الإفراط في تناول النشويات والكربوهيدرات والدهون، فيمكنها أخذ ما يكفيها وبنسبة قليلة حتى لا تصاب بالسمنة.

ـ القيام بالرياضة الخاصة بالحوامل: مثل رياضة السير على الأقدام، ولكن في الفترات التي يحددها الطبيب، فعندما تقوم الحامل بالمشي في أثناء الصباح المبكر تستنشق الهواء النقي وتتعرض لأشعة الشمس (فيتامين «د») في أثناء الصباح المبكر من 6 صباحًا إلى 10 صباحًا هذا يساعد على انتعاش البشرة وأخذ الكمية من أشعة الشمس والهواء النقي بقدر ما تحتاج إليه البشرة.

ـ استخدام الماسكات الطبيعية والصناعية.

ـ عمل حمامات بخار للوجه وهذا يساعد على نظافة الوجه وعدم تراكم الدهون، ويمكن أيضًا لحمام البخار أن يستعمل في أثناء وضع الكريم أو اللوشن أو الماسك على الوجه وهذا يساعد على امتصاص الزيوت التي على الوجه والكريم لتساعد في نعومة الوجه وفي الوقت نفسه تفتيح مسام البشرة وتنظيفها.

ـ عدم ترك المكياج أوقاتًا طويلة على الوجه لأنه يسد مسام الوجه ولا يتيح الفرصة للوجه والبشرة بأن تتنفس فيسبب الحبوب. ـ قبل النوم يجب تنظيف البشرة من المكياج أو الشوائب التي يمكن أن تكون عالقة عليها من الجو وهذا بماء فاتر.

ـ دهن الوجه والجسم باللوشن المناسب له ليعطي نعومة وجمالاً للبشرة ويستحسن بعد الاستحمام مباشرة. ـ تدليك الوجه باللوشن صباحًا عندما تستيقظين بعد غسل الوجه بماء فاتر وقبل النوم.

ـ الاعتدال وضبط مواعيد النوم وهذا له تأثير إيجابي على الحامل بالنسبة للحمل والبشرة. بالنسبة للملابس التي تناسب الحامل في كل الأوقات وفي أثناء السفر إن الحامل دائمًا وأبدًا ملابسها تقريبًا في كل الأوقات متشابهة، ولكن يمكن في بداية حملها ارتداء ما تريده في أول ثلاثة أشهر، ولكن بعد ذلك كل الملابس لها الصفات نفسها وهي الملابس الفضفاضة المريحة التي تسهل لها الحركة.

ـ بالنسبة الحامل التي تفضل ارتداء البنطلون، وهنا البنطلون له صفات معينة بأن يكون خصره من المطاط ويتميز بالاتساع وهذا يسهل الحركة ويجلب الراحة، والبلوزة أيضًا تكون واسعة وفضفاضة ومريحة.

ـ إن هذه الملابس يمكن أن ترتديها الحامل في الأوقات العادية وأوقات العمل وأوقات السفر. وإلى جانب البنطلون والبلوزة يمكن ارتداء الدريلات الواسعة.

مواد يجب تجنبها فى مستحضرات العناية بالبشرة للحامل


فترة الحمل من الفترات التي تستلزم عناية خاصة بالبشرة للحفاظ على مظهرها الصحي.

ومعظم مستحضرات العناية بالبشرة لابد أن تكون آمنة للحامل، لكن هناك مواد لابد من تجنبها فى مستحضرات العناية بالبشرة أثناء الحمل.

فكلما كانت مستحضرات العناية قوية ومركزة كلما كان من الأفضل الحرص عند اختيارها.


ومن بين المواد الضارة التى يجب تجنبها فى مستحضرات العناية بالبشرة اثناء الحمل:

مركبات الرتينويد (Retinoids):

مركبات الرتينويد تعتبر من أقوى المواد التي تحتويها بعض أنواع المرطبات المستخدمة في علاج تجاعيد البشرة وتحسين ملمس البشرة.

ومادة الرتينويد هو نوع من أنواع فيتامين ( أ) الذي يستخدم في تجديد خلايا البشرة، بجانب أنها تحافظ على مادة الكولاجين.


ولم يثبت حتى الآن أن هناك أي تأثيرات سلبية لمركبات الرتينويد على البشرة إلا أنه ينصح بتجنب تلك المواد أثناء فترة الحمل والولادة.

حمض الساليسيليك ( Salicylic acid):

حمض الساليسيليك يعد من المواد المحظور استعمالها أثناء فترة الحمل. ويستخدم هذا الحمض بغرض علاج بعض الأمراض الجلدية مثل البثور وحب الشباب، كما يستخدم في صناعة بعض مستحضرات العناية بالبشرة مثل المنظفات والتونر.

كما تدخل بعض أشكال هذا الحمض ـ مثل البيتا هيدروكسي (BHA) في صناعة مستحضرات تقشير وعلاج تجاعيد البشرة والتغلب على علامات ذتقدم السن.

وحمض الألفا هيدروكسي (AHA) أو حمض اللبن فلا خوف منه.


ماذا يحدث لو تم استخدام أحد هذه المواد الضارة؟

لا داعي للانزعاج إذا تم اكتشاف مستحضر للعناية بالبشرة تم استعماله وهو يحتوي على أحد هذه المواد،

ولكن يجب التوقف عن استخدام المستحضر والبحث عن مستحضر أخر أكثر أمانا.



مبروك أنت حامل ..... كلمة جميلة تسمعها الأم بشارة بأنها تحمل حياة جديدة بمولودها جديد ، وهنا يبدأ الجسم بالتجهيز للضيف الجديد بعدة طرق لتوفير أكثر راحة ممكنة له ، ولكن للأسف قد تؤدى هذه التغيرات إلى حدوث كثير من الإضرابات والتي بدورها تؤدى لظهور بعض المشاكل الجمالية للحامل وأهمها فقدان النضارة للبشرة الناتج عن زيادة مستوى الأستروجين خلال الحمل وستناول هنا بعض التغيرات والحلول المقترحة للتعامل معها.

في البداية يجب علينا أن نعلم أن اضطرابات البشرة عند الحامل يعود بالشكل الرئيسي للتغيرات الهرمونية والجسمانية التي ترافق الحمل والتي يصعب التحكم بها ، لذلك من المهم معرفة المشاكل الجمالية المرافقة للحمل للتعامل معها بالشكل السليم مع العلم أن كثير من هذه التغيرات تزول بعد أسابيع من انتهاء الحمل ولكن الأخرى تبقى لفترات طويلة وتحتاج لعلاج .

المشاكل التي تواجه بشرة الحامل

الكلف والبقع الداكنة:- فرط التصبغ قد يكون ظهور البقع الداكنة أو كلف الحمل أكثر مظاهر الحمل شيوعاً فزيادة إفراز الميلانين من الخلايا الصبغية الناتج عن ارتفاع في نسبة الهرمونات ( الإستروجين والبروجسترون ) عند المرأة يؤدى إلى تحفيز الخلايا الصبغية melanocytes وتظهر هذه الأعراض من الشهر الرابع عادة حيث تبدئين ملاحظة بعض البقع السمراء على الوجه وعادة في الجبهة الأنف والذقن والخدين ويسمى هذا بكلف الحمل كما تصبح البقع الداكنة أكثر إغمقاقا بالإضافة لظهور السواد حول العين.

الشعر والأظافر:- ويتفاوت تأثر الشعر بالحمل ففي بعض الحالات تلاحظ الحامل أن الشعر أصبح أقل مع وجود ضعف في الشعر وقد يبدأ تساقط الشعر بعد أشهر من الحمل وعادة ما يتوقف بعد 12 إلى 15 شهرا من انتهاء الحمل أما بالنسبة للأظافر فيبدأ تقصف الأظافر وظهور تشققات فيها وتكسرات في الأطراف .

نشاط الغدد:- يتغير بوضوح وظائف كثير من الغدد في الجسم مثل غدة التعرق والتي يزيد نشاطها بشكل واضح أحيانا ، كما يزيد نشاط الغدد الدهنية عند أصحاب البشرة الدهنية.

الأوعية الدموية:- يحدث خلال الحمل عدة تغيرات في الشعيرات الأوعية الدموية حيث يزداد حجمها وتتمدد نتيجة زيادة حجم الدم في الجسم (يزداد حجم الجسم نسبة 50%) وينتج عن ذلك ما يسمى بشبكات العنكبوت الدموية spidar telqngiecdasia على شكل أوعية دموية ظاهرة على سطح الجلد كما يؤدى تمدد الأوعية إلى أن تصبح اللثة أكثر حساسية لنزيف الدم ، احمرار وتورد في بشرة الوجه ومن أهم عوارض تمدد الأوعية التضخم أو التورم الذي يحدث للأقدام واليد والوجه أحيانا وعادة ما تظهر هذه الأمراض في الأشهر 4-9 .

ظهور الحبوب:- تصبح البشرة أكثر تهيجا في حالات الحمل مؤدية لظهور حبوب عند التعرض لأي سبب للحساسية بالإضافة إلى أن الغدد الدهنية عند أصحاب البشرة الدهنية تصبح أكثر إفرازا للدهون وبالتالي لظهور حبوب على الوجه خاصة إذا لم يتم تنظيف البشرة بانتظام وبمواد لطيفة كصابون الجليسرين الشفاف الذي يمكن أن يحوي مواد مطهرة أو مواد مهدئة كالبابونج.

جفاف وحكه الجلد:- يبدأ الجلد خلال الحمل بالتمدد ليواكب زيادة حجم الجسم بشكل عام ولكن هذا التمدد لا يتناسق مع سرعة زيادة حجم الجسم مؤدية لشد الجلد وبالتالي للشعور بالحكة وعدم الراحة مع شعور بالجفاف للجلد وترافق ذالك مع قله السوائل وقله إفراز الدهون عند بعض الناس يزيد من المشكلة.

آثار الحمل على الجسم:- تعتبر آثار الحمل على البطن ومنطقة الصدر والأقدام من أكثر الأعراض انتشارا وتلعب الوراثة دورا في ذلك ، وتكون أكثر التشققات الجلدية على شكل خطوط زهرية أو حمراء وقد تتحول للون البني فيما بعد ، لا يوجد سبب واضح لوجود التشققات ولكن زيادة حجم الجسم في بعض مناطق الجسم بسرعة مع عدم نمو الجلد بنفس النسبة قد يؤدى لظهور هذه الألوان ولكن يمكن الوقاية من هذه الأعراض أو التقليل من أثرها باستخدام كريمات الترطيب التي تحوي مواد شديدة الترطيب .

مجمع ومنقول يا احلي اميرات
كاتب الموضوع : كليوباترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ملف كامل عن بشره الحامل والتشققات والعنايه الكامله :: تعاليق

حلو اوووووووووووى الموضوع دةيارب يسر حملى وولادتى
 

ملف كامل عن بشره الحامل والتشققات والعنايه الكامله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وصفات كليوباترا  :: العنايه الكامله بالجسم والبشره والشعر :: العنايه بالبشره والجسم Skin and body Care-
انتقل الى: